Al Jazirah NewsPaper Friday  11/04/2008 G Issue 12979
الجمعة 05 ربيع الثاني 1429   العدد  12979
كل جمعة
نهائي الدوري مثير
صالح الهويريني

انتزع الهلال بكل جدارة واستحقاق من أمام الشباب تلك (النقطة) التي كانت كفيلة (صفر- صفر) بتأجيل حسم بطولة دوري هذا العام بينه والاتحاد إلى المباراة التي ستجمعهما يوم الأحد المقبل في جدة..

** الهلال يوم أول أمس قهر كل الظروف.. ومن كان يسعى إلى تعطيل مسيرته نحو بطولة الدوري (لأنه الهلال).. المباراة لم ترتقِ إلى المستوى المأمول وربما أن أسلوب الحذر الذي مارسه الهلال من خلالها كان له دوره في ذلك.. إضافة إلى هطول الأمطار على أرض ملعب المباراة.. ولا سيما وأن نتيجتها تهم الهلال مما انعكس سلباً على نفوس لاعبيه وبالتالي على أدائهم..

** فوز الاتحاد (إذا حدث) ببطولة الدوري سيكون رداً على أولئك المنتفعين الذين لا يريدون البطولات للاتحاد بعد رحيل إدارته السابقة حتى وإن أظهروا (إعلامياً) عكس ذلك.. وباتوا يعيشون داخل الأوساط الاتحادية.. (ويظل الأهم) أن نشاهد ختاماً مشرفاً للدوري بعيداً عن لغة الكسب أو الخسارة.. إن حققه الاتحاد فهو يستاهل.. وإن حققه الهلال فهو جدير به!!

** خسر الاتحاد (1-2) من أمام سبهان الإيراني.. وفاز كوروفيتش الأوزبكي على الاتحاد السوري فبدأت مهمة (اتحادنا) صعبة في التأهل للدور الثاني.. باعتبار أن مباراته (الإياب) أمام فريق كوروفيتش ستقام في أوزبكستان.. ولأنه أصبح رصيد كل فريق حالياً (6) نقاط..

كلام في الصميم

** (ريان بلال) موهبة قادمة بقوة.. كما أنه برهن أن النجومية لا تصنعها المدرجات أو الإعلام.. وإنما هي الموهبة والإمكانات الفردية والمباريات التنافسية.. (بالمناسبة) سألوني عن رأيي بمن يقول: إن (ريان) سيكون ماجد عبدالله جديداً؟.. فقلت: نعم قد يحدث ذلك ولكن بشرط أن تخدمه ذات الظروف (......) التي كانت قد خدمت (ماجد) ولا يعرفها أبناء الجيل الحالي تحديداً..

** بعض المعلقين.. في ال(اي، ار، تي) وخلال المباريات (بالذات الحربين).. مشكلتهم (البحث عن إرضاء الجميع) وعلى حساب المنطق.. ولهذا نجدهم يبالغون في توجيه عبارات الثناء لأكثر من فريق وللاعبين معينين بحجة جماهيريتهم.. ورغم أن هذه الفرق وهؤلاء اللاعبين أقل من مستوى تلك العبارات المدائحية..

** (الأموات).. ليسوا بحاجة إلى أن يتم إهداء (البطولات) لأرواحهم.. وإنما إلى الدعاء لهم بالمغفرة والرحمة.. (لا تكررونها) الله يجزاكم خير..

** (يبوننا نفتح مرمانا لهم).. بهذه العبارة استهل رئيس الشباب الأستاذ خالد البلطان (رده) على ما ذكره (منصور الأحمد) بخصوص عدم موافقة إدارة الشباب على تأخير موعد مباراة الهلال والشباب إلى يوم واحد..

(الأحمد) لم يقل لماذا لم تفتحوا مرماكم للهلال يا أبا الوليد.. لم يقل أيضاً لقد كان من واجبكم ألا تلعبوا بحماس أو حرص على الكسب ولأن النتيجة لا تهم الشباب.. (كل الذي قاله) منصور كان (بصيغة تساؤل) واستغراب.. وهو في النهاية (مهما كانت المبررات) لا يستوجب كل هذا الزعل.. والانفعال الذي حدث من لدى الأستاذ خالد!!

** فرحة البعض منهم جاءت (فاترة) بالفوز الجديد لفريقهم.. بسبب غياب أبرز نجوم الفريق الآخر.. ويقيناً منهم بأن هذا الفريق هو الذي تفوق يومها.. ولأنه تأكد لهم أيضاً وبما لا يدع للشك أن الفريق الذي خسر مستقبله سيكون هو الأكثر إشراقاً وتميزاً من فريقهم!!

** من حقك أن تتفاخر بماضيك المميز.. ولكن بشرط أن يكون حاضرك هو الآخر مميزاً.. أما إذا كان حاضرك متواضعاً وتتفاخر بماضيك وبحجة أنه مميز.. فإن تفاخرك هذا سينطبق عليه ذاك المثل الذي يقول مضمونه: (إن الحديث عن الماضي.. هو نقصان بالعقل).

خواطر.. خواطر

** إذا كانت (حسبت) البطولات ستتم بذات (حسبتهم) فإن بطولات الهلال وفي هذه الحالة سيرتفع عددها إلى (73) بطولة!!

** بعض الحكام الأجانب (صاروا مثل حكامنا) في قراراتهم.. ومن جراء حضورهم المتكرر لإدارة عدد من مبارياتنا المحلية.. وعلى رأسهم السويسري بوساكا!!

** من يقول: إن العمل الإداري في النصر لا يسير في الاتجاه الصحيح.. إما أنه لا يفهم.. أو أنه لا يحب إدارته!!

** الرجل الحكيم الأمير منصور بن سعود كانت (دموعه غالية) ولهذا تحققت (كأس الأمير فيصل) للنصر..

** ذكريات يوسف الثنيان مازالت (مغيبة).. في قنوات ال(اي. ار. تي) لأسباب ليس لها ما يبررها.. ورغم أنه نجم تاريخي وجماهيري لا يضاهى!! (للأسف) هذه هي الحقيقة!!

** سألني أحد محبي الحزم عن رأيي بضربة الجزاء النصراوية أمام فريقه في الرياض؟.. فأجبته: (بحل) يا ضربة الجزاء اللي قدام الهلال!!

** الأخ (خالد المهيدب).. منتخبنا الوطني الذي حقق كأس أمم آسيا 1996م (عناصرياً ومهارياً) هو برأيي (أفضل) من منتخبنا الذي ظفر بكأس أمم آسيا 1984م..

** استعادة (محمد الدعيع) لمستواه الكبير يقف خلفه (منصور القاسم) مدرب حراس المرمى في الهلال.. هذه شهادة حق يجب أن تقال.

** الحسن اليامي اعتلى صدارة هدافي الدوري برصيد (15) هدفاً.. وبفعل (10) أهداف سجلها بواسطة ضربات جزائية!!

** الأخ (مسفر الحياني - سراة عبيدة).. بالفعل حاجة الهلال تفرض استمرار (تفاريس) مهما كانت الظروف والعوائق.. كما أن مشكلة الهلال في الظهير الأيمن باتت قائمة بعد إصابة محمد نامي..

** الأخت (نورة - مشجعة هلالية).. أتفق معك تماماً بشأن توجهات ذاك الشخص ضد الهلال وذكرتي اسمه من خلال رسالتك!!

** بسبب فوز لم يكن في الحسبان.. راح (مستشار نفسه) وفي غضون أيام قليلة (يغير رأيه) ويمنح النجومية على إثر ذلك لمن كان قد وصفهم بالزلايب.. الله يخلف!!

لا يريدون عودة النصر

** لأن النصر هو المنافس الحقيقي للهلال (طبعاً هذا كان في السابق).. وبموجب تلك النظرية التي أكدتها شواهد الزمن.. وبرهنتها حقائق التاريخ (الهلال هو الثابت.. والبقية هم المتحركون).. فإن (بوادر) العودة النصراوية من جديد إلى ساحة المنافسة الفعلية مع الهلال.. ربما باتت تقلق اتحاديين كثر (والإعلام الاتحادي تحديداً).. لأن فريقهم ومن جراء ذلك سيكون هو أول المتضررين من هذه العودة النصراوية.. وهذا ما لا يريدونه حتى وإن زعموا عكس ذلك.. وباعتبار أنها عودة ربما تسببت في إزاحة الاتحاد عن منافسة الهلال وأن تعيده إلى أيام حامد صبحي وحامد عبيد ورفاقهما.. ومثلما ظل ذلك يحدث إبان تنافس الهلال والنصر خلال حقبة طويلة سابقة من الزمن!!

** فهل تتأكد عودة النصر (بعد بطولة الأمير فيصل).. وتعود معها أيضاً (المنافسة الحقيقية).. وليس ب(الكلام فقط) إلى مباريات النصر والهلال.. ويقل على إثر ذلك مستوى الاهتمام.. والمتابعة للمباريات التي ستجمع الهلال والاتحاد مستقبلاً؟.. دعونا ننتظر!!

** أخيراً.. (النهائيات) مواعيدها تأتي من الجهات الرسمية العليا.. وليس حتى للاتحاد السعودي دور في تحديد هذه المواعيد.. ولكن لأن (مستشار نفسه) راعي الدبلوم مازال يفكر بذات عقلية مراهقي المنتديات راح يقول بكل حماقة: إن الهلاليين رفضوا تأجيل (نهائي ولي العهد) أمام الشباب خلال موسم 1419هـ.. رغم حاجة الشباب الملحة لهذا التأجيل!!



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6690 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد