Al Jazirah NewsPaper Friday  11/04/2008 G Issue 12979
الجمعة 05 ربيع الثاني 1429   العدد  12979
تحليل« الجزيرة »الفني
محلل (الجزيرة) القانوني يقيم أداء حكام لقاء الهلال والشباب
ركلة جزاء للهلال وأخرى للشباب لم يعلن عنهما الحكم

عرض وتحليل الحكم السابق

والمراقب بالاتحاد العربي لكرة القدم : أحمد الوادعي

المناسبة: الدوري السعودي للأندية الممتازة لكرة القدم

المكان: استاد الملك فهد الدولي بالرياض

اليوم والتاريخ: الأربعاء 3 ربيع الآخر 1429هـ الموافق 9-4-2008م

الفريقان: الهلال والشباب

الحكام: ساشا الكسندو سميفر، دولي، سويسري، حكم ساحة

رفائيل زيدر، دولي، سويسري، حكم مساعد أول

ديفس لوسيو ديتامنتي، دولي، حكم مساعد ثان

سعد الكثيري، دولي صالات، سعودي، حكم رابع

عبدالله الناصر، مراقب الحكام

يحيى القرني، المراقب الإداري

النتيجة النهائية التعادل بين الفريقين بدون أهداف

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الأول

د9 و58 ثانية خطأ للهلال لم يعلن عنه الحكم، هذا الخطأ يستحق أيضا عليه لاعب الشباب بدر الحقباني بطاقة صفراء للتهور في الدخول على لاعب الهلال أيضا الحكم لم يشهر البطاقة.

د17 و42 ثانية مدافع الشباب حسن معاذ يقوم بإعاقة ودفع مهاجم الهلال أحمد الفريدي خارج منطقة جزاء الشباب واستمر المدفاع بالدفع داخل منطقة جزاء فريقه هذا الخطأ يستحق عليه الهلال ركلة جزاء الحكم لم يعلن عن تلك الركلة.

د31 و48 ثانية رمية تماس احتسبها المساعد الأول للهلال وهو قرار خاطئ الرمية في الأصل للشباب لأن آخر من لمسها قبل الخروج لاعب الهلال وقرار عكسي.

د39 و57 ثانية ركلة جزاء للشباب لم يعلن عنها الحكم بعد أن قام مدافع الهلال تفاريس بدفع مهاجم الشباب فيصل السلطان داخل منطقة جزاء الهلال المساعد الأول كان الواجب عليه التدخل والإعلان عن الركلة لأن الرؤية واضحة له والحكم لا يخلو من المسؤولية.

أهم الملاحظات التي تم رصدها خلال الشوط الثاني

د50 و19 ثانية الحكم يشهر البطاقة الصفراء للاعب الشباب عبده عطيف للسلوك غير الرياضي وهي بطاقة مستحقة.

د54 و10ثوان المساعد الأول يرفع رايته بتسلل على مهاجم الهلال ياسر القحطاني وهو قرار خاطئ من المساعد.

د57 و56 ثانية المساعد الثاني يعلن عن تسلل على مهاجم الشباب فيصل السلطان قبل أن يلعب الكرة داخل مرمى الهلال وهو قرار غير صحيح فلا يوجد تسلل سواء على فيصل السلطان أو على اللاعب عبدالله جمعان لحظة لعب الكرة له قبل أن يمررها لزميله فيصل السلطان إذاً قرار غير صحيح من المساعد الثاني باحتساب تسلل على الشباب.

د60 و38 ثانية خطأ للهلال بالقرب من المساعد الأول لم يعلن عنه.

د85 و47 ثانية خطأ ركلة حرة مباشرة للهلال وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الشباب بشار آل عاشور للسلوك غير الرياضي.

د89 و45 ثانية خطا وركلة حرة مباشرة للشباب وبطاقة صفراء مستحقة للاعب الهلال عبدالله الزوري للسلوك غير الرياضي.

باختصار

- قائد فريق الهلال فاز بالقرعة فاختار الملعب فكانت ركلة البداية للشباب.

- أول إنذار أشهره الحكم كان للاعب فريق الهلال عمر الغامدي.

- المباراة لم تكن صعبة على الحكم وكان عليه أن يظهر أفضل من ذلك نظراً لتعاون اللاعبين معه وتقبل قراراته.

- الحكم طبق قانون اللعبة بشكل صحيح في أغلب قراراته وإن كان فاته بعض القرارات المهمة وهي عدم احتساب ركلتي جزاء واحدة للهلال وأخرى للشباب، وأجاد في تطبيق المسافة القانونية وكذلك في تطبيق مبدأ إتاحة الفرصة.

- استطاع الحكم أن يفهم بشكل كبير التكتيك الفني لأداء الفريقين وهذا ساعده في تحركاته.

- شخصية الحكم كانت بارزة وكان هادئاً ومظهره كان لائقاً.

- تعامل مع اللاعبين والإداريين بطريقة صحيحة وحضارية وكذلك أجاد التعامل مع إصابة اللاعبين.

- لياقته عالية ولديه القدرة على التحمل واستخدم الطريقة القطرية في تحركاته وشاهدناه يستخدم الطريقة الشاملة في بعض الأوقات في تحركاته ولكن بطريقة غير مفيدة.

- تمركزه أثناء تنفيذ الأخطاء كان صحيحاً، أما تمركزه واللعب نشط لم يكن مقبولا في بعض الأوقات فلو شاهدنا موقفه أثناء سقوط مهاجم الهلال أحمد الفريدي في الدقيقد 17 و42 ثانية لم يكن يأخذ المكان الصحيح حيث كان يعطي المساعد الثاني ظهره أيضا كان الواجب أن يحصر الكرة ومنطقة اللعب بينه وبين المساعدين ولو قام بذلك لاستطاع أن يشاهد هذا الخطأ.

- كان متعاوناً مع مساعديه ومنتبها لإشاراتهم ومتجاوباً معهم وكذلك مع الحكم الرابع.

- الملاحظات على الحكم عدم أخذ مواقف صحيحة ومناسبة عندما يكون اللعب نشطاً فعالاً (الكرة في اللعب) وأيضاً لم يركز بشكل كبير على الأخطاء التي تحدث داخل منطقة الجزاء فيجب عليه العمل على تلافي تلك الأخطاء.

- الحكمان المساعدان قاما بواجبهما وإن كان المساعد الأول لم يظهر بالمستوى المرجو منه وسجل عليه بعض الملاحظات أهمها عدم مساعدته في احتساب ركلة جزاء للشباب لأن الرؤية واضحة له كذلك عدم ضبطه لحالات التسلل بالشكل الصحيح وكذلك المساعد الثاني لم يضبط التسلل بالشكل الصحيح بالذات رايته على فيصل السلطان لاعب الشباب الذي كان موقفه صحيحا قبل أن يلعب الكرة داخل مرمى الهلال.

- الحكم الرابع قام بواجبه واستطاع أن يسيطر على المنطقة الفنية.

- حارس الشباب نبه الحكم بوجود ليزر والحكم لم يغفل ذلك وقام بإشعار الحكم الرابع الذي بدوره أبلغ المراقب الإداري الذي قام بواجبه واستطاعوا القبض على حامل الليزر.

- الوقت الفعلي الذي كان اللعب نشطاً فعالاً خلال الشوط الأول هو 26 دقيقة و9 ثوان أما باقي الوقت وهو 18 دقيقة و51 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الاخرى.

- الحكم لم يحتسب وقتا بدل ضائع للشوط الأول وهو تقدير خاطئ فليس من المعقول عدم احتساب وقت بدل ضائع لشوط مدته 45 دقيقة.

- الوقت الفعلي الذي كان اللعب خلاله نشطاً فعالا للشوط الثاني هو 25 دقيقة و35 ثانية أما باقي الوقت وهو 22 دقيقة و25 ثانية كان اللعب خلاله متوقفاً ما بين خروج الكرة أو التوقفات الأخرى.

- الحكم احتسب 3 دقائق كبدل ضائع للشوط الثاني وهو تقدير مقبول.

- لاعبو الفريقين كانوا متعاونين مع الحكم ومساعديه ومتقبلين لقراراتهم.

ردود

- تلقيت الكثير من الاتصالات من بعض الزملاء الحكام البعض يشكر على التوضيح لما قام به الحكم السويسري بوساكا بالإعلان عن الوقت بدل الضائع مرتين والبعض كان يستفسر عن صحة ما قام به الحكم السويسري وقد سبق وأن وضحت ذلك عبر إحدى القنوات الفضائية وقلت بأن تصرف الحكم لم يكن صحيحا ويجب على الحكم السعودي عدم الأخذ بطريقة بوساكا في هذه الحالة.

- الحكم الدولي المساعد عبدالعزيز الكثيري الحمد لله على السلامة وللمعلومية الكثيري من الحكام الخلوقين الذين يتقبلون النصح والنقد الهادف.

- أتمنى من الاتحاد العربي السعودي ممثلا في الأمانة العامة عدم إحضار حكام غير سعوديين مرة ثانية يسجل عليهم ملاحظات كان لها دور في نتيجة المباراة مثل ما حصل في هذا اللقاء, على أن يرسل تقرير كامل مع شريط مسجل إلى الاتحاد الذي يتبعه هذا الحكم حتى يكون اتحاده الأهلي على علم بمستواه الذي قدمه خلال هذه المباراة.

للتواصل:
فاكس: 038098728


f2f2ahmed@yahoo.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد