Al Jazirah NewsPaper Friday  11/04/2008 G Issue 12979
الجمعة 05 ربيع الثاني 1429   العدد  12979
صحة جدة تنظم برنامج تأهيل القيادات التمريضية العليا في المنشآت الصحية

جدة - راشد الزهراني

برعاية مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة الدكتور سامي بن محمد باداود تنظم إدارة التمريض بصحة جدة برنامج تأهيل القيادات التمريضية العليا في المنشآت الصحية بصحة جدة وذلك بقاعة التدريب بمستشفى الولادة والأطفال بالمساعدية بجدة.. أوضحت ذلك مديرة إدارة التمريض بصحة جدة الأستاذة رجاء جاد الحق مشيرة إلى أن الجزء العملي من التدريب في هذه الدورة سيتم في الأقسام الداخلية ومكتب التمريض ومكتب التدريب والتعليم التمريض لمستشفى الملك فهد العام بجدة وأضافت جاد الحق بقولها: إن هذه الدورة تهدف إلى تطوير القدرات والمهارات الإدارية والقيادية لمديري التمريض في المنشآت الصحية بمحافظة جدة وضمان بيئة صحية آمنة للمرضى عن طريق الإدارة بمفهوم الجودة الشاملة بالإضافة إلى تطبيق آخر المستجدات في مجال التمريض ومواكبة العصر لتقديم الخدمات التمريضية المميزة وتحسين الأداء مع الرفع من المستوى المهني والفني لمنسوبي التمريض بمحافظة جدة.

واستطردت مديرة التمريض بقولها إن البرنامج سينفذ على مدى ستة أشهر تم تقسيمها إلى فترتين تبدأ الفترة الأولى اعتباراً من يوم 28-3-1429هـ وتنتهي في 28-4-1429هـ وهي تتضمن الجانب النظري للبرنامج فيما تنطلق الفترة الثانية والتي ستستمر لمدة خمسة أشهر اعتباراً من يوم 28-4-1429هـ وحتى تاريخ 28-9-1429هـ وهي تشتمل على برنامج تدريبي ميداني مكثف للمعطيات النظرية الخاصة بالبرنامج.

وشددت جاد الحق على أهمية الالتزام بالشروط الواجب توافرها لدى المتقدمين لهذه الدورة بحيث يكون المتقدم أو المتقدمة سعودي الجنسية ومن الحاصلين على شهادة البكالوريوس في التمريض أو شهادة كليات العلوم الصحية المتوسطة في نفس التخصص وأن يكون قد عمل بالأقسام الداخلية في المستشفيات لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات ولم يعمل بأعمال غير تمريضية بالإضافة إلى أن يكون قد أمضى في الخدمة خمس سنوات على الأقل.

وتطرقت رئيسة التمريض بصحة جدة إلى أهم المحاور الرئيسية التي سيناقشها البرنامج خلال مدة إقامته بحيث سيناقش المحور النظري عدة محاضرات من أهمها محاضرة عن إدارة التمريض والقيادة وكذلك محاضرة أخرى عن إدارة الجودة الشاملة ومحاضرة أخرى عن الأبحاث في التمريض.

أما المحور الميداني فيتمثل في برنامج تدريبي مكثف على معطيات البرنامج النظرية وسيتم من خلال توزيع المنتسبين للبرنامج على الأقسام التالية:- مثل الأقسام الداخلية للمستشفى كالباطنة, الجراحة ، العناية المركزة والطوارئ.

ومن جانبه أكد مدير إدارة الإعلام الصحي والعلاقات العامة بصحة جدة الأستاذ عبدالرحمن الصحفي أن طرق وآليات تقييم المرشحين للقبول في البرنامج تمت وفق برنامج دقيق معد لذلك تضمن إجراء مقابلة شخصية للمرشحين والمرشحات قبل البدء بالبرنامج مع عمل اختبار تحريري للجزء النظري للبرنامج بنهاية البرنامج وأضاف الصحفي بقوله: إن لجنة التقييم اشترطت على المتقدمين للبرنامج تقديم بحث علمي في مجال التمريض ويختص بالمواضيع التي ستناقش في البرنامج لكي يتم مناقشته بنهاية البرنامج.

واختتم الصحفي بقوله ويحظى هذا البرنامج بوجود نخبة متميزة من المحاضرات المتخصصات في علم التمريض ممن يحملن مؤهلات علمية عالية في هذا المجال وهن:

الدكتورة أمينة برقاوي، الدكتورة حسنة بنجر، الدكتورة عزيزة رجب، الدكتورة عزة حسن، الدكتورة أحلام الحمدان، الأستاذة رجاء جاد الحق، الأستاذة نجاح بلوش، الأستاذة ريم قستي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد