Al Jazirah NewsPaper Friday  11/04/2008 G Issue 12979
الجمعة 05 ربيع الثاني 1429   العدد  12979
طالب وزارة النقل بتبني الفكرة
مواطن يبتكر (لوحة معدنية) تدل المسافرين في الطرق السريعة على اتجاه القبلة

الرياض - خاص ب(الجزيرة)

ابتكر مواطن سعودي وسيلة حديثة عبارة عن (لوحة معدنية) توضع على الطرق السريعة لإرشاد عموم المسافرين لتحديد اتجاه القبلة في الصلاة، وتذكيرهم بمواعيد الصلوات الخمس.

وبيّن المواطن عبدالوهاب بن سليمان المشيقح من خلال ابتكاره الذي تقدم به إلى وزارة النقل أن هذه الوسيلة التي أسماها ب(دالة القبلة) تستهدف إرشاد المسلمين المسافرين على الطرقات نحو اتجاه القبلة، والاتجاه الصحيح إلى القبلة في سفرهم، وتذكيراً لهم بمواعيد الصلاة من خلال رؤيتهم للوحات إرشادية مميزة، ترى بالليل والنهار، دون الإخلال بقواعد المرور أو الإخلال بالأمن والسلامة وبأقل التكاليف.

وقال: إن هذه الوسيلة عبارة عن لوحة معدنية بسماكة لا تتجاوز 1.5مم، ومساحتها 50?50سم، مطلية أخضر يتوسطها كتابة اسم (مكة) باللغتين العربية والإنجليزية باللون الأصفر ثقوب كثيرة تسهل عملية تثبيت السهم حسب القبلة وفي زواياها أربع ثقوب لتعليق اللوحة في السياج الحامي على جوانب الطرق.

وأشار إلى أهمية الأخذ في الاعتبار عند تركيب (دالة القبلة: اختيار المواقع، حيث تؤسس على مسافات متجانسة قدر الإمكان بين المدن على بعد 30كم من المدن، ومن ثم كل 10كم، إلى حدود المدينة الثانية، وأن يراعى في تركيبها المنعطفات والأماكن غير الممكن الوقوف بها، وأن يكون التركيب قرب الجسور ومواقف السيارات ليتمكن المصلي من التوقف قرب اللوحة ما أمكن.

واقترح المشيقح أن تعمم (دالة القبلة) من قبل وزارة النقل على جميع الطرق في المملكة، لعلها تخدم المسافر والقادم لهذا البلد الذين لا يعرفون اتجاه القبلة ولكي تكون نواة للبلدان الأخرى في خدمة الدين.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد