Al Jazirah NewsPaper Friday  11/04/2008 G Issue 12979
الجمعة 05 ربيع الثاني 1429   العدد  12979
رياض الفكر
صورتنا في الإعلام الخارجي
سلمان بن محمد العُمري

في زمن مضى اعتقد البعض جراء ما يشاهدونه في التلفاز، وبعض أفلام الفيديو أن بلداً مجاوراً مليئاً بالمراقص والكبريهات، وبما يفوق المحلات التجارية، وأن جل النساء راقصات، وهذه الصورة الذهنية انعكست في مخيلة المشاهدين جراء ما يقدم من أفلام ومسلسلات لا تخلو من (الردح) و(الرقص)، مع الأخبار التي تتصدرها (الراقصة) و(الفنانة).

والشفافية التي بدأت تتسع في صحفنا ونخشى عليها من الانخراق والتمزق أصبحت مصابة بثقوب خرمتها اللا مسؤولية، واللا إدراك من بعض الصحفيين مع الأسف، عندما يتناولون أخباراً تبث في الصحف أشبه بقصص ألف ليلة وليلة، ولكنها مع الأسف تظهر بين آونة وأخرى في صحفنا دون أن يكون للرقيب أثر ولا عين، لنفاجأ أن هذه الأخبار مع الأسف هي التي تتلقفها وكالات الأنباء، وتعيد بثها فيما بعد عبر الإذاعات والصحف العربية والأجنبية.

وإذا كانت المسؤولية تحتم أحياناً حجب بعض الأخبار الحقيقية حفاظاً على وحدة المجتمع وأخلاقياته، وتماسكه وأمنه فإنه من باب أولى أن يسد الباب في وجه بعض الأخبار الخيالية التي تنشأ من مخيلات بعض ممن ابتليت بهم الصحافة، وقد رأيت صحيفة خليجية تخصصت في صفحاتها الأخيرة على نشر هذه الأخبار التي تثير الاشمئزاز، وتعطي انطباعاً سيئاً عن مجتمعنا السعودي، وأنه مجتمع شهواني مليء بجرائم الاغتصاب، والعدوانية، وهي تريد الانتشار على سمعة بلادنا، إن لم تكن تريد الإساءة بالأساس؟!

وأتمنى أن تقوم بعض الصحف، ومن خلال مسؤوليها بالمتابعة والرقابة لكل ما يسيء إلى مجتمعنا من أخبار فضائحية غير واقعية، بل يزيد الأمر سوءاً حينما تثبت هذه الأخبار في كتب ودراسات عن المجتمع السعودي، ويشار إليها كشواهد إثباتية في الدراسات والبحوث التي تتحدث عن الظواهر السلبية في المجتمعات العربية.

فرفقاً بنا وبمجتمعنا أيها المتطفلون على الصحافة، ولقد أحسن الأمن العام حينما جعل في كل مدينة فرع للشرطة متحدثاً إعلامياً يبين الحقائق، ويكشف الغموض، ويمنع الشائعات، والاجتهادات، لكن بعض الأخبار الاجتماعية لا تقل أهمية عن الحديث عن بعض الجرائم لأنها تمس سمعة بلادنا ومجتمعنا، والصحف الأجنبية لا تنشر الأخبار الطيبة والإيجابية، إنما تبحث عن السيئة منها، وقد كونا لها مصدراً ثرياً في بعض صحفنا، ومن خلال صحفيين ينشرون بين الحين والآخر أخباراً من نسج الخيال ك(اقتران فراش مدرسة بمديرة المدرسة ومعلمات بالإضافة إلى زوجته)، (سعودي يتابع تحركات زوجته بالبلوتوث).. الخ.

نعم مجتمعنا ليس خالياً من بعض التصرفات السلبية، ولكن يجب أن يكون لدينا جميعاً حس الرقيب الإعلامي الذاتي فيما ينشر وما لا ينشر، والتأكد من صحة الروايات وليس الأخبار.



alomari1420@yahoo.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 5891 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد