Al Jazirah NewsPaper Friday  11/04/2008 G Issue 12979
الجمعة 05 ربيع الثاني 1429   العدد  12979
المملكة ترفع إنتاجها من النفط إلى 12.5 مليون برميل العام القادم

«الجزيرة» - الرياض

قال وزير البترول السعودي علي النعيمي إن سوق النفط تحظى بامدادات وفيرة وإن أسعار النفط القياسية ليس متصلة بأي نقص في المعروض.

وقال النعيمي في مؤتمر باريس: من وجهة نظري فإن سوق النفط تحظى بامدادات جيدة. والسعر لم يصل إلى هذا المستوى بسبب أي نقص في الامدادات. مؤكداً أن موارد المملكة البترولية هي المصدر الرئيس الذي نسهم به في الاقتصاد العالمي حيث إن لدى المملكة 264 بليون برميل من احتياطيات البترول الخام يمكن زيادتها بما لا يقل عن 200 بليون برميل وأضاف أن احتياطي الغاز الطبيعي يبلغ 258 تريليون قدم مكعبة مع احتمالات كبيرة لمضاعفة هذا الرقم في المستقبل ويبلغ إجمالي الإنتاج النفطي لدينا حالياً بما في ذلك البترول الخام والسوائل والغاز الطبيعي ما يزيد عن 11 مليون برميل يومياً وعلى نفس القدر من الأهمية نعمل على زيادة طاقتنا الإنتاجية من النفط عاماً بعد عام تمشياً مع التوقعات المستقبلية للاحتياجات العالمية ولهذا السبب ستنفق المملكة ما يزيد على 90 بليون دولار في السنوات الخمس المقبلة لزيادة طاقتها الإنتاجية وفي قطاعات التنقيب والإنتاج والتكرير والتسويق.

وأبان أنه ضمن هذه الجهود ستزيد الطاقة الإنتاجية من البترول الخام في المملكة في العام القادم إلى 12.5 مليون برميل في اليوم وهو ما يكفي لتلبية الطلب المتوقع على الخام السعودي في المستقبل حتى مع محافظتنا على طاقة إنتاجية فائضة مابين 1.5 إلى مليوني برميل في اليوم لاستخدامها في حال انقطاع.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد