Al Jazirah NewsPaper Wednesday  09/04/2008 G Issue 12977
الاربعاء 03 ربيع الثاني 1429   العدد  12977
اليوم في جدة وإيران.. وفي دوري أبطال آسيا
الأهلي ينشد العودة من أمام الوحدة والاتحاد يسعى للتمسك بالصدارة

جدة - محمد الجابري- محمد العطية

يستضيف فريق الأهلي السعودي مساء اليوم فريق الوحدة الإماراتي على ملعب الأمير عبد الله الفيصل بجدة في الجولة الثالثة من مباريات المجموعة الثالثة من دوري أبطال آسيا 2008 التي تضم إلى جانب الأهلي والوحدة فريقي الكرامة السوري والسد القطري.

يدخل فريق الأهلي لقاء اليوم بنقطة واحدة حيث خسر لقاءه الأول أمام السد القطري بنتيجة 1-2 في قطر وتعادل في اللقاء الثاني أمام الكرامة السوري بنتيجة 1-1 في جدة، ولم يظهر الأهلي في اللقاءين بالأداء المطلوب وأخفق في المستوى والنتيجة وجعل موقفه أكثر صعوبة في الحصول على بطاقة التأهل الوحيدة عن المجموعة الثالثة التي تمنح بلوغ دور الثمانية من دوري أبطال آسيا.. وجاء هذا الإخفاق الأهلاوي بعد أن قدم اللاعبون مستويات متواضعة للغاية ودعم الانهيار الأدائي للفريق والتخبطات الفنية من نيبوشا (المدرب الذي أقالته إدارة الأهلي السبت الفائت) وذلك من خلال التشكيلة الخاطئة التي يبدأ بها نيبوشا وتغيير مراكز اللاعبين بشكل سلبي وعدم قدرته الفنية على قراءة الفريق المقابل وأحداث المباراة وهي العوامل التي ساهمت في غياب الهوية الفنية، وأفقدت الفريق الأهلاوي الكثير من قواه وقدراته أمام السد والكرامة وحتى خلال مشاركات الأهلي في المسابقات المحلية.

تقديم المستوى المتواضع أمام الكرامة السوري ومن قبل ذلك أمام السد القطري وبداية تلاشي وخفوت للفرصة في تحقيق الأهلي مشواراً إيجابياً في البطولة الآسيوية، إضافة إلى الإخفاق في المسابقات المحلية كانت عوامل أساسية ألقت بظلالها داخل البيت الأهلاوي حيث طالبت الجماهير بضرورة معاقبة المدرب نيبوشا بعد تخبطاته الفنية ولم يقتصر الأمر على ذلك، بل ان صناع القرار وإدارة النادي وجهوا لوماً شديداً لنيبوشا الذي أصبح يعارض المنطق والواقع في عمله بقرارات فنية خاطئة ولم تفلح كل المحاولات في أن يعود نيبوشا للفريق بالمسار الصحيح.. لتدفع هذه الظروف إدارة الأهلي بالتشاور مع أعضاء الشرف وتعلن قرارها بإقالة نيبوشا وتكليف المدرب الوطني يوسف عنبر للإشراف الفني على الفريق حتى نهاية الموسم الحالي.

وفي ذات السياق أعلن رئيس النادي الأهلي أحمد المرزوقي استقالته وتحديدها بعد لقاء الكرامة السوري في دوري أبطال آسيا (بعد شهر ونصف تقريباً).

وقد شهد يوم الأحد الماضي أول التدريبات التي يشرف عليها المدرب يوسف عنبر، وقبل التدريب عقد رئيس النادي أحمد المرزوقي اجتماعاً بالجهازين الفني والإداري واللاعبين وطالب بضرورة تصحيح السلبيات ومعالجة الأخطاء خلال المرحلة السابقة واستعادة المستويات الجيدة والاتجاه والسير في الطريق الصحيح وتقديم المستويات التي ترضي الجماهير الأهلاوية.

الأسلوب الفني الذي سيختاره يوسف عنبر في لقاء اليوم ربما لن يحيد عن طريقة (4-4-2) وربما تتحول الطريقة إلى (4-5-1) فيما لو اختار عنبر أن يلعب بمالك معاذ وحيداً في خط المقدمة.. وسيكون على عاتق لاعبي الخبرة المهمة الكبرى في قيادة الفريق والخروج من عنق الزجاجة بتحقيق النتيجة الإيجابية فمالك معاذ وحسين عبد الغني وصاحب العبد الله وياسر المسيليم ومحمد مسعد ووليد عبد ربه عناصر تملك الخبرة على أجواء النزالات الخارجية وتحديداً المواجهات الخليجية - الخليجية والتي عادة ما تحتاج إلى الخبرة والتعامل مع الضغوط والرتم النفسي الذي سيكون من العوامل التي لابد أن التركيز عليها في ظل وجود عدد كبير من اللاعبين الشباب في صفوف الأهلي الذين لم يعتادوا على هذا النوع من المباريات والظروف المتردية التي يمر بها.. وعلى الرغم من ذلك تبقى العناصر الشابة في الفريق أعمدة أساسية ومهمة فهناك تركي الثقفي ومعتز الموسى ومحمد عيد وجفين البيشي وحمود عباس وأحمد درويش وعبد الإله هوساوي ومنصور الحربي كلها أسماء قادرة أن تمثل فريق الأهلي وتعتبر من ركائزه المهمة.

في الجانب الآخر يعد الوحدة الإماراتي أحد أقوى الفرق الإماراتية ويطلق عليه في الإمارات لقب (أصحاب السعادة) ويضم الفريق كوكبة من النجوم التي تمثل المنتخب الإماراتي الأول ويأتي في مقدمتهم أفضل لاعبي الإمارات المهاجم الفذ إسماعيل مطر إلى جانب بشير سعيد وعبد الرحيم جمعة وحيدر آلو ومحمد خميس ويدعم فريق الوحدة جوزيل داروشا (برازيلي) وأندريه سيلفا(برازيلي) ونادر لمباري (مغربي) ويشرف على الفريق فنياً المدرب المصري أحمد عبد الحليم.

وقد خسر فريق الوحدة الإماراتي مباراته الأولى في دوري أبطال آسيا أمام الكرامة السوري بنتيجة 1-4 في سوريا وفي اللقاء الثاني تعادل مع السد القطري 2-2 في الإمارات، ويمثل لقاء اليوم أهمية كبيرة للأهلي والوحدة بحثاً عن مطاردة بصيص الأمل في المواصلة في المنافسة على بطاقة التأهل عن المجموعة الثالثة لدور الثمانية وخاصة الفريق الأهلاوي الذي سيحاول في الاستفادة من عاملي الأرض والجمهور لتحقيق النتيجة الإيجابية.

الاتحاد وسبهان الإيراني

يخوض ممثل الكرة السعودية الفريق الاتحادي الأول لكرة القدم عند الساعة الثالثة والنصف من عصر اليوم اللقاء الثالث له في تصفيات البطولة الآسيوية عندما يحل ضيفاً على فريق ساباهان الإيراني على ملعب أزادي الذي يتسع لأكثر من مئة ألف متفرج وسط آمال وتطلعات محبي الاتحاد الذي يدخل هذه المواجهة، وهو يحتل المركز الأول على المجموعة الأولى برصيد 6 نقاط من مباراتين، حيث فاز في المباراة الأولى على فريق كورفتشي الأوزبكي بهدف دون مقابل عن طريق البرازيلي ألفيس وعزز فوزه الأول بفوز مماثل جاء بصعوبة على فريق الاتحاد السوري في اللقاء الذي جمعهما بحلب السورية وأيضاً عن طريق هداف الفريق ألفيس الذي سيغيب عن هذه المواجهة بسبب الإصابة التي تعرض لها في لقاء الشباب الماضي.

غياب إجباري

يدخل الفريق الاتحادي هذه المباراة وهو يفتقد لاعبين من أفضل العناصر الاتحادية والمؤثرة على خارطة الفريق حيث سيغيب لاعب الارتكاز الدولي سعود كريري بسبب الإيقاف بينما يغيب الهداف البرازيلي ألفيس بسبب الإصابة وبالتالي فإن المدرب سواريس يسعى لإيجاد البديل المناسب وسيغير من طريقة اللعب في ظل غياب اللاعب طلال المشعل الذي يعاني من إصابة هو الآخر وسيكون اللاعب محمد لبيب بجانب الحسن كيتا متى ما دعت الحاجة لإشراكه في هذا اللقاء.

الاتحاد بمهاجم واحد. بعد أن تعود المدرب على اللعب بطريقة 4-4-2 في مباريات الفريق الاتحادي فإنه سيغير من هذه الطريقة في لقاء اليوم بعد إصابة اللاعب ألفيس، وكذلك غياب كريري بسبب الإيقاف ومن المتوقع أن يكون المهاجم الحسن كيتا وحيداً في المقدمة الاتحادية في لقاء اليوم فيما سيلعب في الوسط بخمسة لاعبين لسد النقص الذي سيتركه الغائب سعود كريري وذلك بإشراك محمد نور وتشيكو وعبدالرحمن القحطاني وعبدالله حيدر وعدنان فلاته بعد استبعاده للاعب مناف أبوشقير فيما يلعب في خط الدفاع حمد المنتشري وأسامة المولد وأحمد الدوخي وصالح الصقري، ويكون من خلفهم الحارس الدولي تيسير النتيف.

اللعب على المرتدات

في التحضيرات الأخيرة للفريق الاتحادي وضح على مدرب الفريق اعتماده بشكل كبير على تأمين المناطق الخلفية وعدم المجازفة في الهجوم، وبذلك سيلعب الفريق الاتحادي بطريقة دفاعية مع اعتماده على الهجمات المرتدة واستغلال سرعة اللاعب كيتا بإرسال الكرات الطويلة ومساندة من لاعبي الوسط محمد نور وعبدالرحمن القحطاني خصوصاً أن الفريق الإيراني سيلعب بطريقة هجومية لحاجته للفوز في مباراة اليوم، بعد أن خسر في اللقاءين الماضيين، وليس لديه ما يخسره في هذه المواجهة التي تقام على أرضه وبين جماهيره، ومن المتوقع أن يوجه المدرب الاتحادي سواريس اللاعبين إلى استغلال المساحات الخالية ونقل الكرات بشكل سريع أثناء المرتدات.

الاتحاد يتدرب على ملعب المباراة

بعد أن غادرت البعثة الاتحادية إلى إيران برئاسة جمال أبوعمارة يوم الأحد الماضي أدى الفريق تدريباته على ملعب أزادي الذي سيحتضن هذه المواجهة، وقد عمد المدرب سواريس إلى وضع اللمسات الأخيرة على القائمة التي سيشارك بها من خلال المناورة التي أجراها الفريق في تدريبات الاثنين الماضي، والتي اتسمت بالحماس، فيما كان التدريب الأخير عصر أمس على نفس الملعب والذي كان عبارة عن تدريب ترفيهي قبل هذه المواجهة.

ساباهان الإيراني

فريق ساباهان الإيراني سيدخل المباراة بدافع الفوز والتمسك بالأمل بعد خسارته على أرضه وبين جماهيره أمام الاتحاد السوري في اللقاء الأول له في هذه البطولة، كما خسر المواجهة الثانية، أما كورفتشي الأوزبكي وبالتالي فإن خسارته في لقاء اليوم تعني التوديع المبكر والفريق الإيراني يملك لاعبين جيدين يمتازون بالبنية الجسمانية وقوة التصويب من مسافات بعيدة وما يعاب على لاعبي فريق ساباهان هو البطء في نقل الكرة والعودة السريعة في حال فقدان الكرة، وسيحظى الفريق الإيراني بدعم جماهيري كبير؛ نظراً للشعبية الكبيرة التي يتمتع بها هذا الفريق، ومن المتوقع أن يسانده جماهير كبيرة تفوق 100 ألف متفرج.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد