Al Jazirah NewsPaper Wednesday  09/04/2008 G Issue 12977
الاربعاء 03 ربيع الثاني 1429   العدد  12977
تجدد الاشتباكات في مدينة الصدر.. ومقتل 12 شخصاً.. والقذائف تدك الخضراء
بترايوس وكروكر يدعوان لتجميد سحب القوات الأمريكية من العراق

واشنطن - بغداد - الوكالات

دعا قائد القوات الأمريكية في العراق ديفيد بترايوس أمس الثلاثاء إلى تجميد عملية انسحاب القوات الاميركية من العراق لمدة 45 يوماً بعد الانسحاب المقرر في تموز - يوليو، واتهم إيران بلعب دور تدميري في النزاع.

وقال بترايوس في جلسة استماع أمام مجلس الشيوخ أوصي بأن نواصل عملية خفض عديد القوات الإضافية التي تم إرسالها إلى العراق، وعند الانتهاء من سحب آخر لواء قتالي من تلك القوات نأخذ فترة 45 يوما للمراجعة والتقييم.

كما أدلى السفير الأمريكي ريان كروكر بإفادته كذلك أمام لجنة القوات المسلحة ولجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، في أول تقريرلبترايوس وكروكر منذ سبعة أشهر.وأكد كروكر بدوره على أن الاستراتيجية التي بدأت بزيادة عديد القوات تحقق نجاحاً.وقال: إن الدعم الأمريكي للعراق يجب ألا يكون مفتوحا رغم تأكيده أن زيادة عديد القوات الأمريكية في العراق حقق نجاحاً.وأكد كروكر ان ابرام اي اتفاق مع بغداد بشأن الوجود الطويل الامد للقوات الأمريكية في العراق لن ينص على إقامة قواعد دائمة في العراق ولن يقيد يدي الرئيس الأمريكي المقبل.

ووسط الاشتباكات العنيفة بين الحكومة العراقية والفصائل الشيعية اتهم بترايوس إيران بدعم ميليشيات مثل تلك التي يقودها مقتدى الصدر.

وقال بترايوس: إن أعمال العنف تؤكد على الدور التدميري الذي تلعبه إيران في تمويل وتدريب وتسليح وتوجيه ما تسمى بالجماعات الخاصة، وجددت القلق بشأن إيران لدى العديد من القادة العراقيين.

قال بترايوس: إن الهجوم العراقي في البصرة الشهر الماضي لم يتم التخطيط والإعداد له بشكل كاف .

واشار بترايوس إلى أنه تم إبلاغه عن الخطط العراقية بالهجوم قبل ثلاثة أيام فقط من شنه.وأعلن وزير الداخلية العراقي جواد البولاني في تصريحات لصحيفة (الصباح) الحكومية أمس أن 10 % من منتسبي قوات الشرطة سيحالون للمحاكم العسكرية لطردهم من الخدمة بعد ثبوت تقاعسهم خلال الاشتباكات المسلحة بين القوات العراقية والمليشيات الخارجة عن القانون في إطار عملية (صولة الفرسان) التي انطلقت في 25 آذار - مارس الماضى في مدينة البصرة.

امنيا .. تعرضت المنطقة الخضراء شديدة التحصين وسط العاصمة بغداد تعرضت صباح امس لهجوم بقذائف الهاون فيما عثرت الشرطة على أربع جثث وأصيب اثنان من خبراء المتفجرات بجروح في حوادث منفصلة.

كما تجددت الاشتباكات أمس بين ميليشيا المهدي من جهة والقوات العراقية والأمريكية من جهة اخرى في مدينة الصدر الشيعية في بغداد.

وقالت مصادر طبية عراقية: إن ما لايقل عن 12 شخصا قتلوا وأصيب 36 آخرون بجروح خلال الاشتباكات.

وكانت الحكومة العراقية قد اعتبرت في وقت سابق من أمس اعتبار حي الكاظمية الشيعي في بغداد (منطقة منزوعة السلاح).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد