Al Jazirah NewsPaper Thursday  03/04/2008 G Issue 12971
الخميس 26 ربيع الأول 1429   العدد  12971
المعارضة أعلنت فوز مرشحها في الانتخابات الرئاسية
حزب موغابي في زيمبابوي يخسر الغالبية في البرلمان

هراري - الوكالات:

خسر حزب رئيس زيمبابوي روبرت موغابي أمس الاربعاء الغالبية في البرلمان إثر الانتخابات العامة التي جرت السبت الماضي، ودون أن تنتظر النتائج الرسمية، سارعت المعارضة إلى اعلان فوزها في الانتخابات الرئاسية ولم يعد الاتحاد الوطني الافريقي في زيمبابوي - الجبهة الوطنية بزعامة موغابييتمتع بالغالبية المطلقة لأن حركة التغيير الديمقراطي المعارضة حصلت على 105 من المقاعد النيابية الـ210، وذهب مقعد إلى مرشح مستقل، وذلك وفق نتائج رسمية شملت 199 دائرة انتخابية.

وقال المتحدث باسم حركة التغيير الديمقراطي نلسون شاميزا: (لدينا غالبية واضحة. نشهد بداية انتقال للسلطة على مستوى البرلمان وهذا انتصار للشعب).

واستباقا لأي محاولة تلاعب بنتائج الانتخابات الرئاسية، أعلنت المعارضة أيضا فوز مرشحها مورغان تسفانجيراي على موغابي الذي يحكم البلاد منذ عام1980م.

وصرح الأمين العام لحركة التغيير الديمقراطي تنداي بيتي أمام الصحافة: (نستطيع القول وفق حساباتنا الخاصة أن رئيس الحركة (مورغان) تسفانجيراي فاز بالانتخابات الرئاسية).

وأضاف أن إجراء دورة ثانية غير ضروري بما أن تسفانجيراي تخطى عتبة50% الضرورية لتفادي دورة ثانية وأحرز 50.3% من الأصوات مقابل 42.9% لموغابي و6.8% لوزير المالية السابق سيمبا ماكوني المنشق عن الحزب الحاكم، وأكد أن مورغان ريتشارد تسفانجيراي هو الرئيس المقبل لجمهورية زيمبابوي من دون الحاجة إلى دورة ثانية.

وفيما بدأت مفاوضات صعبة في الكواليس بين قريبين من تسفانجيراي وموغابي، فتحت صحيفة (ذي هيرالد) الرسمية أمس الطريق أمام دورة انتخابية ثانية، مؤكدة أن أيا من المرشحين لن يحصد أكثر من خمسين في المئة من الأصوات.

وقال بيتي: بدأت وسائل الإعلام الرسمية تحضر السكان لدورة ثانية وفي حال حصول ذلك، فإن الحزب سيشارك في الدورة الثانية، وأكد مسؤول رفيع المستوى في الاتحاد الوطني الافريقي في زيمبابوي - الجبهة الوطنية (الحاكم) طلب عدم كشف هويته أن موغابي على استعداد للرحيل عن السلطة لأنه لا يريد إحراج نفسه بخوض دورة ثانية في الانتخابات الرئاسية.

ولم يعلق الحزب الحاكم على خسارته الغالبية في البرلمان، واكتفى وزير الإعلام ندلوفو سيخوانيزيو بالقول: على المعارضة أن تتيح للجنة الانتخابية إنجاز عملها.

وحتى بعد ظهر أمس لم تكن اللجنة الانتخابية أعلنت النتائج الكاملة للانتخابات التشريعية، كما لم تعط أي مؤشر بشأن الانتخابات الرئاسية، وكان رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون والرئيس الأمريكي جورج بوش اتصلا الثلاثاء برئيس جنوب افريقيا ثابو مبيكي لتسهيل فتح حوار بين السلطة والمعارضة، وذلك وفق مصادر قريبة من حكومة بريتوريا وحض الأفرقاء الغربيون النظام في زيمبابوي على نشر النتائج في أسرع وقت، وأكدت واشنطن والاتحاد الأوروبي فوز المعارضة.

في هذا الوقت، التزم موغابي الصمت ونفت الحكومة إجراء أي حوار بين الجانبين ورفض تسفانجيراي مساء الثلاثاء تأكيد حصول مفاوضات، وأعلنت الشرطة أنها تنوي نشر مزيد من القوات للحفاظ على المناخ السلمي الذي يسود البلاد، ودعي نحو 5.9 مليون ناخب في زيمبابوي السبت للمشاركة في انتخاب رئيس ونواب وأعضاء في مجلس الشيوخ ومستشارين بلديين في أول انتخابات رئاسية تجرى بالتزامن مع الانتخابات التشريعية والنيابية والبلدية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد