Al Jazirah NewsPaper Thursday  03/04/2008 G Issue 12971
الخميس 26 ربيع الأول 1429   العدد  12971
قمة ثلاثية بالقاهرة.. والرئيس فلسطيني يرى الحل في عام 2008
خطة إسرائيلية جديدة لإقامة 1900 مستوطنة بالضفة

الخليل - القدس - رندة أحمد - بلال أبو دقة القاهرة - محمد شومان - علي فراج

في رقم قياسي لم يسجل مثله منذ عشر سنوات عرضت وزارة الإسكان الإسرائيلية على رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت خطة جديدة تتضمن بناء 1900 وحدة سكنية موزعة على كامل أراضي الضفة الغربية المحتلة.

وقالت صحيفة يديعوت احرونوت العبرية: إن وزارة الإسكان عرضتخلال الأيام الماضية خطة عملها على مدار عام 2008 تضمنت إقرارخطة استيطان جديدة ومكثفة، وذلك في ظل الوعد الذي قطعه اولمرتلحركة شاس المتدينة والقاضي بوقف العمل بقرار تجميد البناء في المستوطنات اليهودية.

وتقضي الخطة التي نسقت مع مكتب اولمرت ببناء 158 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة افرات جنوب مدينة بيت لحم، و682 وحدة فيمستوطنة بيتار عليت غرب مدينة بيت لحم، و 160 وحدة في مستوطنة جبع - بنيامين، و510 وحدة في مستوطنة غفعات زئيف جنوب غرب مدينة رام الله، و302 وحدة في مستوطنة معاليه ادوميم شرق مدينة بيت لحم، و 48 وحدة في مستوطنة كريات اربع بالقرب من مدينة الخليل، و48 وحدة في مستوطنة ارئيل بالقرب من مدينة سلفيت.

سياسياً عقدت بالقاهرة أمس قمة ثلاثية ضمت مصر والاردن وفلسطين حيث التقى الرئيس المصري كلا من العاهل الاردني الملك عبد اللهالثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن التي ركزت علىتطورات الأوضاع على الساحة العربية وبحث جهود دفع عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وكل ما يتعلق بالقضية الفلسطينية.

وأعرب عباس عقب اللقاء أن يكون العام 2008 عام الحل مشيراً إلى ان هناك جهودا جادة في هذا الاطار.

وأكد وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير خارجية الأردن صلاح الدين البشير بأن ليس لدى مصر مخاوف من زيارة عباس لواشنطن. وأضاف أبوالغيط أنه أجرى حديثا مطولا مع رايس الثلاثاء حول ماتم تحقيقه من نتائج حتى الآن موضحاً أن كافة الجهود فى هذه المرحلة تنصب على تنشيط المسار الفلسطيني - الاسرائيلي بشكل يقود إلى هذا التفاهم ، والاتفاق الذى يؤدي فى النهاية بالدولة الفلسطينية قبل نهاية عام 2008م.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد