Al Jazirah NewsPaper Wednesday  02/04/2008 G Issue 12970
الاربعاء 25 ربيع الأول 1429   العدد  12970
مطالباً بفرزها من مصدرها لتسهيل تدويرها
أمانة جدة تعقد لقاء تنسيقياً لتنظيم عمليات توريد النفايات

جدة - عبد الله الزهراني

عقدت أمانة محافظة جدة في قاعة المحاضرات بمبنى الأمانة مؤخراً لقاء تنسيقياً مع الشركات الخاصة والمؤسسات التي تقوم بتوريد نفايات الهدم والبناء والنفايات المنزلية والتجارية إلى مردم الأمانة.

وأوضح مدير عام الإصحاح البيئي والمرادم المهندس جمال أبو سبعة أن الاجتماع الذي حضرته (14) شركة من شركات النظافة الخاصة سعى إلى التعريف بالمردم الجديد الذي دشنته الأمانة مؤخراً.

وطالب أبو سبعة الشركات بالعمل على فرز نفايات الإطارات والنباتات والأخشاب ومخلفات الهدم والبناء من مصدرها ليسهل تدويرها.

مشيراً إلى أن الأمانة تخطط لإنشاء وحدات لمعالجة النفايات التي يتوقع الانتهاء منها خلال السنتين القادمتين لفرز نفايات الأخشاب والنباتات والإطارات كمرحلة أولى.

وحول مردم النفايات الجديد والواقع شرق بريمان (مردم عسلاء) قال المهندس جمال بأنه يجري العمل لترسية عقد تشغيل المشروع لخمس سنوات قادمة، لافتاً بأن التشغيل يتم حسب الأصول البيئية المتعارف عليها.

وأضاف بأن الأمانة تقوم بتشغيل هذا المردم مؤقتاً لمدة ثلاثة شهور لاستقبال النفايات المنزلية والتجارية من محافظة جدة والبالغ متوسطها 5000 - 5500 طن في اليوم لحين ترسية المشروع الدائم.

واستطرد المهندس جمال بأنه يجري حالياً إجراءات طرح وترسية مشروع وغلق مردم النفايات القديم (مردم الخيل) تحت إشراف استشاري بيئي ولمدة ثلاث سنوات وذلك طبقاً للمعايير والمواصفات الدولية في عمليات الغلق وتأمين معالجة الانبعاثات والنواتج السائلة بالطرق الصحيحة وتغطيتها بشكل نهائي تمهيداً لاستخدامها في أغراض ترفيهية.

وحث المهندس جمال في ختام حديثه كافة الشركات والأفراد للتعاون مع الأمانة ودعم جهودها البيئية وفرز النفايات من مصادرها قدر الإمكان حتى تسهل عمليات تدويرها.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد