Al Jazirah NewsPaper Monday  24/03/2008 G Issue 12961
الأثنين 16 ربيع الأول 1429   العدد  12961
شمس الحقيقة
التهاون!
ناصر الفهيد

ثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن مصيبة التعاون هي في لاعبيه وبخاصة بعد نهاية مباراته الأخيرة مع شقيقه الرائد.. فلاعبو التعاون بعدها أثبتوا أنهم لاعبو مزاج يلعبون بمزاجهم ورغبتهم ولا يهمهم جماهير تحترق في المدرجات وإدارة تبذل الغالي والنفيس وأعضاء شرف لم يقصِّروا.. لاعبو التعاون في هذا الجيل للأسف جيل دلع وتهاون أضر بسمعة التعاون.. فالمباراة كشفت أن هؤلاء لا يستحقون لبس شعار شيخ القصيم فمن لا يعرف الإخلاص ولا الروح ولا القتال من أجل هذا الكيان فمكانه يجب أن يكون بعيداً عن أرض الميدان التي تتطلب رجالاً يقدّرون الشعار ومن يقف خلفه من جماهير وإدارة وأعضاء شرف!

الطيور بدأت تطير بأرزاقها ولاعبو التعاون يساهمون في توزيع هذه الأرزاق على من يستحق ومن لا يستحق؛ وما مباراة الرائد الأخيرة إلا دليل كبير على ذلك.. فالرائد في هذه المباراة كان مستواه أقل من المتوسط بكثير ولو وجد أمامه فريقاً فيه شيء من الروح لفقد النقاط الثلاث بأهداف وفيرة ولكن لم يواجه الرائد إلا فريقاً ميتاً فيه أشباح لاعبين يدّعون أنهم محبون للتعاون وهم لا يعرفون كيف يمررون الكرات ولا يعرفون التغطية ولا يعرفون كيف يختتمون هجمة بنجاح؟ عشوائية.. برود.. لا مبالاة.. روح ميتة هذه هي الصفة التي يجب أن تُقال عن هؤلاء الأشباح!

واليوم يجب أن يراجع لاعبو التعاون أنفسهم قبل مباراة الجبلين فمن لا يستحق الشعار ويعرف أنه لا فائدة ترجى منه فليعتذر وهناك البديل القادر على تشريف الشعار، فالتعاون معين لا ينضب ولديه القاعدة التي فقط تحتاج للاهتمام ومن يرى أنه يستحق الشعار فليكشف مستواه الحقيقي ويحرث الملعب إبداعاً منذ اليوم وحتى نهاية الدوري، فالوضع الآن ليس كبدايته ومن الظلم أن تأتي الجماهير وتخرج حزينة بعد كل مباراة فليس هذا هو التعاون الذي يعرفونه والذي كان يمتعهم بالمستويات والانتصارات لذا على لاعبي التعاون أن يعلنوها ابتداءً من مباراة اليوم أو ليرحلوا عن الفريق ويبقى فقط المخلص والمقاتل لأجل تعاون بريدة.

الذيب وإدارة الكرة

عمر الذيب مدرب قدير وكبير وله بصمات في تاريخ التعاون ولكن أتمنى من هذا المدرب القدير أن لا يكون عنيداً على حساب التعاون، فلاعب مثل حسن الزهراني وهو الجوكر والمنقذ للتعاون في مباريات كثيرة يبقى في دكة الاحتياط فهذه جريمة في حق الفريق وخصوصاً في المباراة الأخيرة التي استبعده منها هذا غير السديري والحيائي.

نعم، نعترف أن الذيب مدرب قدير ومتمكّن ولكن يجب مناقشته ويجب محاسبته على عدم إشراك بعض النجوم وعلى عدم استقراره على تشكيلة ثابتة منذ قدومه وهذا ربما يكون من الأسباب التي ساهمت في تذبذب مستوى الفريق.

أما إدارة الكرة فقد قلتها سابقاً وأكررها الآن يجب أن يكون مدير الفريق رجلاً كبيراً في السن وليس بسن اللاعبين فهذا أمر مهم جداً والكل يتذكّر محمد الركف وعلي الحجيلان والحودي وكيف كانت إدارتهم للفريق وشخصيتهم لذا يجب على إدارة التعاون إقناع الركف أو الحجيلان بإلإشراف على الفريق إدارياً مع حماد الحماد كإداري فني وهذا سيساهم في وضع الأمور في طريقها الصحيح الذي سيكون له ثمار إيجابية للفريق.

الجماهير المزعومة!

بعد كل مباراة مع التعاون يكرّر منسوبو الرائد الأسطوانة المشروخة بأنهم الأكثر جماهير، بل أصبحوا خامس الأندية جماهيرية؟!!

وهذه الأسطوانة المضحكة لا يكررها إلا من يشعر بالنقص!.. وإلا أي جماهيرية يتحدثون عنها ومبارياتهم لا يحضرها سوى المئات، بل قبل موسمين والفريق يصارع من أجل البقاء وبحاجة للحضور الجماهيري لم يحضر بعض مبارياته في بريدة أكثر من مائة مشجع!!

في الوقت نفسه عندما كان التعاون يصارع من أجل البقاء قبل عدة مواسم أمام نجران امتلأ الملعب بمدرجاته في الدرجة الأولى والثانية وهنا نعرف الفرق في الجماهيرية في بريدة.

أما خامس الأندية جماهيرياً فإن كانت مكة المكرمة بأكملها تشجّع الوحدة فكيف يكون الرائد هو الخامس وهو لا يشجعه سوى جماهير حي الشماس وحي العجيبة في بريدة بينما بقية الأحياء للتعاون!!

أتمنى أن لا يكذب الرائديون ويصدقوا كذبتهم فجماهيريتهم لا خامسة ولا سادسة ولا سابعة، فهناك من هو أكثر منهم جماهيرية مثل الوحدة والاتفاق والتعاون وغيرهم لذا فلتقف أحلامهم في حي الشماس ليكون النادي الأول جماهيرياً في ذلك الحي!!

تكفى يا المثير!

يحاول أحد الإداريين في نادي الرائد بعد كل مباراة تجمع التعاون والرائد بالبحث عن الصحافة والتصريح سواء كان فائزاً أو خاسراً الأهم أن يصرِّح ليكون مثيراً لذا لا تستغرب أن يصدر منه بعض الكلام اللي (ما عليه شرهة) وبعد مباراة الفريقين الأخيرة التي حضرها السفير الأمريكي قال هذا المثير إن السفير أعجبه الرائد وانتصاره وربما لا يدري هذا المثير أن السفير غادر المباراة بعد الشوط الأول!!

كما تهجّم هذا (المثير) على التعاون كعادته ووصف فريقه بالخارق وأن التعاون لا شيء ويصارع الهبوط ولا أدري هل هذا يتكلم من عقل راجح أو أنه (نص لفة) فهل نسي أن الرائد كان العام الماضي في الدرجة الثانية؟! وهل نسي أن من وقَّع صك هبوطه هو التعاون؟! وهل نسي الخمسة الشهيرة وبطولات التعاون وتاريخ التعاون الذي صعد عام 98هـ ولم يهبط إلى الآن عكس فريقه الذي هبط أكثر من مرة لدوري الأرياف والدرجة الثانية! التعاون أيها (المثير) هو الشيخ.. شيخ القصيم وشيخ أندية الدرجة الأولى ومهما قلت عنه بحثاً عن الشهرة فلن تستفيد لأن النكرة يبقى نكرة وهذا أنت دائماً!




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد