Al Jazirah NewsPaper Sunday  23/03/2008 G Issue 12960
الأحد 15 ربيع الأول 1429   العدد  12960
أكد أن حظوظ فريقه ضعيفة في بطولة الدوري.. نجم الشباب
هذا الرجل أنقذني من الضياع.. والهلال سيصيبنا بالملل

حاوره - عبد الله الحنيان

أكد لاعب الشباب والمنتخب السعودي حسن معاذ أن حظوظ فريقه بتحقيق لقب الدوري لهذا العام ضئيلة جداً بسبب ضياع نقاط كثيرة لفريقه في بداية الدوري.. كما أوضح معاذ أن أصعب لحظات حياته كانت في فترة إيقافه بعد اعتدائه على زميله بالنادي سعيد لبان.. وأضاف أنه نادم بشدة على تلك الحادثة المؤسفة.

حسن معاذ كشف لنا عن الكثير من الأمور في حوارنا الخفيف معه في المركز الإعلامي لنادي الشباب.

إليكم تفاصيل الحوار:

* كيف كانت بداياتك مع كرة القدم؟

- منذ صغري وأنا عاشق لها لدرجة أن هذا العشق كان يزعج أهلي كثيراً لاعتقادهم أنني لا أهتم بالدراسة بقدر اهتمامي بممارسة الكرة، لكن سرعان ما تقبلوا هذا الشيء بعد تسجيلي بنادي الشباب في درجة البراعم، وبعد ما وجدوا هذا النادي يُوفق ما بين المدرسة ولعب كرة القدم.

* ماذا كان شعورك بعد قبول الأهل لتسجيلك بالنادي؟

- كان شعوري غير طبيعي لأن أكبر عقبة واجهتها في بداياتي تمَّ تجاوزها وأشكر من وقف معي من الأهل وكذلك إداريي نادي الشباب الذين أقنعوا أهلي بتسجيلي بأسلوبهم الحضاري واهتمامهم باللاعبين النشء من حيث التعاون المشترك بين النادي والبيت والمدرسة.

* كيف كان تدرجك في المراحل السنية لناديك؟

- في كل مرحلة أنتقل إليها كنت أجد اهتماماً إدارياً كبيراً مما يساعدني كثيراً في الانتقال إلى المرحلة التي تليها، ففي كل مرحلة أجد تعاملاً واهتماماً مثالياً، ولعل هذا الشيء هو سبب تميُّز نادي الشباب عن غيره من الأندية.

* متى لعبت للفريق الأول؟

- لعبت مع الفريق الأول عام 2003م كأساسي مع الفريق، وقد كنت قبل ذلك العام أدخل القائمة وأعود لدرجة الشباب حيث كان وضعي غير ثابت.

* ماذا وجدت في الفريق الأول؟

- وجدت تعاملاً راقياً من الإدارة وكذلك تعاوناً كبيراً من زملائي اللاعبين مما ساعدني على البروز بشكل لافت، فأحمد الله على توفيقه، حيث حققنا لقب الدوري لذلك العام عندما تغلبنا على الاتحاد وكان شعوري وقتها لا يُوصف بحكم أنه أول موسم لي مع الفريق الأول وأولى البطولات في مشواري.

* بدأ الفريق الشبابي هذا الموسم بمستوى مهزوز.. ما السبب في ذلك؟

- السبب في ذلك الشيء هو انعدام التجانس بين لاعبي الفريق ككل من محترفين أجانب ولاعبين شباب وكذلك اللاعبين الذين تمّ استقطابهم مع بداية الموسم بالإضافة إلى لاعبي النادي الأساسيين، فقد أحدث ذلك الشيء هبوطاً في المستوى وهذا الشيء طبيعي.. لكن نحمد الله على تحسن المستويات مع مرور المباريات.

* هل ترى أن هذا هو الشيء الوحيد الذي سبّب انخفاض المستوى؟

- قد يكون هناك سبب آخر وهو انضمام بعض لاعبي الفريق للمنتخب الأولمبي وغيابهم عن أغلب مباريات الفريق.

* ماذا عن حظوظ (الليث) في بطولة الدوري لهذا العام؟

- حظوظنا ليست جيدة إلى حد كبير والسبب هو ضياع النقاط منا في بداية الدوري.. لكن لا يزال لدينا بصيص من الأمل فلا يُوجد مستحيل في (عالم المجنونة).

* هل سيكون تركيزكم على البطولات الأخرى؟

- أكيد وذلك الشيء ليس عيباً ونتمنى أن نحصد أكثر من لقب هذا الموسم وهذا ليس بعيداً عن فريقنا.

* سيلعب الشباب أربعة لقاءات مع الهلال في شهر واحد تقريباً كيف ترى ذلك؟

- بالفعل شيء يثير تساؤلات كثيرة، فاللعب مع الهلال أربع مباريات في مدة زمنية قصيرة شيء يشعر بأن هناك عشوائية كبيرة في جدولة المباريات.

* هل تخشون الهلال؟

- المسألة ليست خوفاً.. إنما الموضوع موضوع (ملل) فنحن سنمل من اللعب مع الهلال.. والهلال سيمل وكذلك سيمل المتابعون بدون أدنى شك، فعلى الرغم من أهمية لقاءاتنا مع الهلال كونها حاسمة وتحدد مصير الفريقين إلا أن الجميع سيفتقد المتعة.

* كيف ترى علاقة اللاعبين مع بعضهم في النادي؟

- العلاقة بيننا أخوية وقوية بدرجة كبيرة والجميع يسعى لخدمة الفريق بأفضل شكل ممكن.

* وعلاقتك مع زميلك سعيد لبان؟

- سعيد أخ وصديق وما حدث بيننا قبل مدة تمَّ نسيانه بعد اعتذاري له، فالآن لا توجد أي خلافات بيني وبين سعيد لبان.

* هل ندمت على ما فعلت بحقه؟

- أكثر شيء ندمت عليه في حياتي هو اعتدائي على زميلي سعيد، فعلاً كلما تذكرت الحادثة أتعبتني وشعرت بتأنيب الضمير.

* كيف كان موقفك من قرار الإيقاف الشبابي؟

- كنت متوقعاً الإيقاف لما بدر مني تجاه زميلي وأعتقد أن الإدارة الشبابية كانت محقة في إيقافي، فالاعتراف بالحق فضيلة.

* ما هو شعورك بعد رفع الإيقاف عنك من قِبل سمو الأمير خالد بن سلطان؟

- فرحت كثيراً لرفع الإيقاف عني، ولا يسعني إلا أن أقدم خالص الشكر والتقدير لسمو الأمير خالد بن سلطان على وقفته الصادقة معي، فقد أنقذني سمو الأمير من أزمة نفسية كنت أعانيها بعد قرار إيقافي.

وسمو الأمير خالد بن سلطان عوّدنا كشبابيين على دعمه المتواصل لنا سواء كان الدعم مادياً أم معنوياً، ولا أنسى دعم رئيس النادي الأستاذ خالد البلطان.

* هناك من انتقدك في الوسط الرياضي ووصفك بأنك لاعب مثير للمشاكل.. ما ردك عليهم؟

- أقول لهم أحترم آراءكم وأتقبل انتقاداتكم بصدر رحب.. فكل لاعب معرض للأخطاء وعليه تقبُّل ما يسمع أو يقرأ، فاللاعب الناجح هو الذي ينتبه للانتقادات ويعدّل أخطاءه إن وجدت تلك الأخطاء لديه.

* لعبت مع المنتخب أساسياً في بطولة الخليج الأخيرة، كيف كانت تلك التجربة بالنسبة لك؟

- كنت أحمل مسؤولية كبيرة بحكم أنها البطولة الأولى لي كلاعب مع المنتخب وكانت تلك التجربة رائعة بالنسبة لي مع المدرب باكيتا لولا أننا خرجنا من الإمارات على الرغم من مستوانا الجيد في البطولة وهذا أثَّر علينا نفسياً بعض الشيء.

* بعد تلك البطولة لم نعد نرى حسن معاذ أساسياً في المنتخب؟

- شيء طبيعي فاللاعب لا يمكن أن يكون مستواه ثابتاً على الدوام، وأحمد الله أنني عدت للمنتخب مجدداً مع المدرب الحالي آنجوس.. وأتمنى أن أحجز مقعداً أساسياً في المنتخب على الرغم من صعوبة هذا الشيء لوجود نجوم كبار في مركزي.. لكننا سنتنافس تنافساً شريفاً يُصب في مصلحة المنتخب وهو الأهم.

* كيف ترى آمال المنتخب في التصفيات الأولية لكأس العالم؟

- حظوظنا جيدة، حيث تجاوزنا المنتخب السنغافوري في أول مباراة ونتمنى أن نحقق هدفنا المنشود في قادم الأيام وهو التأهل بإذن الله تعالى.

* ما هو رأيك بالدوري السعودي لهذا العام بعد أن أوشك على النهاية؟

- جيد جداً على الرغم من كثرة التوقفات التي عانى منها جميع الأندية.. وفي الحقيقة أنا سعيد جداً بعودة الدوري للنظام القديم والمعمول به في جميع دول العالم نظام النقاط، وأعتقد أنه أكثر موضوعية من نظام المربع.

* من الأقرب للقب؟

- باعتقادي أن الاتحاد أوفر الفرق حظوظاً.. يليه الهلال ثم الشباب، لكن قد تحدث المفاجأة في قادم الأيام وتتغير التوقعات، فالجولات القادمة ستشهد إثارة ومنافسة كبيرة.

* فيما لو قدم لك عرض احترافي هل ستنتقل؟

- خارجياً سأوافق بدون تردد، لكن داخلياً لن أوافق مهما كانت المغريات.

* لكننا في زمن الاحتراف؟

- صحيح.. لكن من الصعب أن أنتقل من فريق ترعرعت فيه ولعبت له أكثر من 12 سنة.

* ما هي كلمتك لجمهور الشباب؟

- أشكرهم على وقفتهم مع الفريق، وأعدهم ببذل قصارى الجهود للحصول على أكثر من بطولة هذا الموسم.. ومثل ما ذكرت بأن حظوظنا ضئيلة بحصد لقب الدوري، لكن لا يزال لدينا 3 بطولات سنسعى جاهدين لتحقيقها وإرضاء الجمهور الشبابي.

* كلمة أخيرة؟

- أشكر (الجزيرة) على إتاحة الفرصة لي وأتمنى أن أكون ضيفاً خفيفاً على القارئ العزيز.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد