Al Jazirah NewsPaper Saturday  22/03/2008 G Issue 12959
السبت 14 ربيع الأول 1429   العدد  12959
ساركوزي يريد بحث قوة الردع النووي مع الاتحاد الأوروبي.. ويحذر من إيران
فرنسا تطلق أولى الغواصات النووية التي تحمل صاروخ ام - 51

باريس - الوكالات

أطلقت فرنسا أمس وبحضور الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي (لو تيريبل)، وهي غواصة نووية قاذفة صواريخ من الجيل الجديد ستكون الأولى التي تحمل صاروخ ام - 51 الباليستي الجديد الذي يصل مداه إلى 8000 كلم.

و(لو تيريبل) (الرهيبة) هي الغواصة الرابعة والأخيرة من نوعها التي تبنيها مجموعة (دي سي أن اس) لبناء السفن لحساب البحرية الفرنسية. ومن المرتقب أن توضع في الخدمة فعليا عام 2010 وتنضم (لو تيريبل) إلى (لو تريونفان) (1997) و(لوتيميرير) (1999) و(لو فيجيلان) (2004) في صفوف القوة الإستراتيجية البحرية التي تشكل قوة الردع الفرنسية.

وعلى هامش حفل التدشين للغواصة الجديدة دعا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أمس الدول الأوروبية إلى الدخول في (حوار) حول دور القوة النووية الفرنسية في مواجهة دول مثل إيران التي (تزيد من مدى صواريخها) وتهدد أمن أوروبا. وقال ساركوزي (على الجميع أن يدركوا اليوم أن الصواريخ النووية البعيدة المدى يمكن أن تطال أوروبا في أقل من نصف ساعة).

وأضاف (اليوم، وحدها الدول العظمى تملك هذه الوسائل. لكن دولاً أخرى في آسيا أو الشرق الأوسط تطور بخطى حثيثة قدرات بالستية). وقال (أفكر بشكل خاص في إيران) التي (تزيد مدى صواريخها فيما تحوم شبهات خطيرة حول برنامجها النووي).

ورأى ساركوزي أن (أمن أوروبا هو حقا المُعرض للخطر).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد