Al Jazirah NewsPaper Friday  21/03/2008 G Issue 12958
الجمعة 13 ربيع الأول 1429   العدد  12958
خط الإنتاج يعتبر الأطول على مستوى العالم
أيدٍ سعودية تضيف 1.5 مليون طن من الحديد في مصنع الاتفاق الجديد

الجزيرة - علي بن طحنون

شهدت جدة أمس إطلاق مصنع جديد للحديد يشتمل على أطول خط إنتاج لدرفلة الحديد بنوعيه التجاري والتسليح وبجميع الأحجام على مستوى العالم بطول ما يقارب 650 متراً وبطاقة إنتاجية 1.5 مليون طن سنوي وبتكلفة 125 مليون ريال، كما يحتوي على فرنين لتسخين الحديد، وقد تم تصميمه وتركيبه بأيدٍ سعودية من فنيين ومهندسين.

وتوقع جاسم العباس مدير تطوير الأعمال بشركة الاتفاق للحديد المالكة للمشروع أن يساهم هذا الخط الجديد بتغطية النقص المتزايد في إنتاج الحديد، حيث برز في الآونة الأخيرة الارتفاع المحموم في أسعار الحديد وخصوصاً حديد التسليح، حيث لا يوجد في المملكة سوى ثلاثة مصانع للحديد وبطاقة إنتاجية تقدر 6.750 مليون طن وتستهلك السوق المحلية ما يقارب 9 مليون طن سنوياً، وتستورد المملكة النقص في السوق ما يقارب من مليونين إلى مليونين ونصف سنوياً.

وعن سبب عدم وجود أكثر من مصنع أرجع العباس ذلك إلى الأراضي التي تمنح وكذلك عدم وجود الطاقة (كهرباء- غاز).

وأضاف أن هناك كميات من الحديد تسرب لدول الخليج التي هي تعاني أصلاً من نقص في المعروض، وبيّن العباس أن الارتفاع في أسعار الحديد عائد إلى الارتفاع العالمي، كما أن المملكة تشهد طفرة عمرانية مما يجعل السوق بحاجة إلى مزيد من الاستثمارات في قطاع الحديد لتغطية النقص المتزايد في الحديد في ظل التطور العمراني في المملكة.

يذكر أن شركة الاتفاق للحديد بدأت انطلاقتها عام 1996م بمصنعين في الدمام وجدة بطاقة إنتاجية تقدر ب3 ملايين طن سنوياً لتلبية حاجة السوق المحلية.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد