Al Jazirah NewsPaper Wednesday  19/03/2008 G Issue 12956
الاربعاء 11 ربيع الأول 1429   العدد  12956
الروبيان الوطنية تشهد برنامج التعاون المشترك مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني
د.الغفيص: مستمرون في دعم توطين التقنية بالتدريب المشترك مع شركات القطاع الخاص

جدة - خالد الصبياني

لفت معالي الدكتور علي بن ناصر الغفيص محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني إلى اهتمام حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله بتخصيص ميزانيات لبناء البنية التحتية للكليات والمعاهد لجميع المناطق لتهيئة الشباب السعودي ليكونوا أعضاء مساهمين في التنمية الاقتصادية للمملكة..

جاء ذلك خلال توقيع اتفاقية برنامج التعاون المشترك في مجال التدريب والتوظيف بين المؤسسة العامة للتدريب التقني وشركة الروبيان الوطنية ممثلة في الشيخ سليمان بن عبد العزيز الراجحي وذلك يوم أمس الثلاثاء بمقر الشركة بمحافظة الليث، والتي تحقق هذه الاتفاقية رغبة كل من الطرفين في الرفع من مستوى التدريب والتأهيل وتوطين الوظائف بما يخدم برامج التدريب المشتركة ويحقق الفرص التدريبية ويساهم في صقل الكفاءات الوطنية المتميزة لأداء ما يناط بها في الجانب العملي، وحيث إن هذا البرنامج يتم من خلال استيعاب المتقدمين من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني للتدريب المنتهي بالتوظيف فإنه يساهم كذلك في تطوير موظفي الشركة عن طريق الدورات القصيرة والبرامج التطويرية التي تقوم بها المؤسسة..

واستشعر معاليه أن هذا العمل المشترك بين المؤسسة والقطاع الخاص يأتي من منطق الحس الوطني والشعور بالمواطنة، واستشعار أهمية التدريب والتأهيل لتوظيف أبناء الوطن وفق أنظمة العمل في الدولة..

هذا وأوضح الغفيص أن هذا البرنامج التعاوني المشترك يقترح مجموعة من البرامج حيث تتولى الشركة تدريب متدربي الكليات التقنية والمعاهد المهنية في برامج التدريب التعاوني المتوفرة لديها، إضافة إلى البرامج التطويرية المقدمة من مركز خدمة المجتمع والتدريب المستمر بالمؤسسة وذلك لتطوير مهارات الموظفين والذين يحتاجون للتطوير الوظيفي، كما تأخذ البرامج المقدمة من خلال التنظيم الوطني للتدريب المشترك بعداً مهماً آخر، حيث يعد تدريباً منتهياً بالتوظيف وفقاً لمتطلبات الشركة.. هذا وستعمل المؤسسة على توفير مواقع تدريبية تتولى الشركة تأمين التجهيزات اللازمة لتشغيل مهن الاستزراع السمكي واستكمال التدريب الميداني وتقديم الخبرة والاستشارة من خلال الشركة في هذا البرنامج.. كما يقتضي البرنامج إنشاء وتجهيز مركزين للتدريب (مركز تدريب روبيان الوطنية) داخل مقر الشركة بالليث إضافة إلى مركز آخر يهتم بالعنصر النسائي (مركز الأميرة فهدة بنت العاصي بن الشريم للتدريب النسائي) بالغالة على أن يتم تحديد البرامج التخصصية التدريبية المرخصة وبحث إمكانية إضافة برامج جديدة وحل المشكلات التي تعترض التدريب والتوظيف مستقبلاً.

وأضاف في تصريحه: نعلم أن الملايين من العمالة الوافدة تعمل في أعمال مهنية وتقنية وفنية وخدمية هي منتجات ومخرجات المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني كاشفاً عن توجه المؤسسة الآن وخلال خمس سنوات لبناء البنية التحتية لأكثر من 300 مشروع من شأنها مضاعفة استقطاب أعداد المدربين ومن ثم الخريجين بنسبة 300% لتلبية حاجة سوق العمل السعودية مؤكداً في الوقت ذاته على أهمية البرامج المساندة مثل التنظيم الوطني للتدريب المشترك والتدريب المهني العسكري ..

وكشف الغفيص في حديثه عن توجه المؤسسة لبناء برامج تدريب مشتركة مع مؤسسات التدريب العالمية ومع الشركات العالمية والمحلية مطالباً بتعاونها مع المؤسسة من أجل نقل الخبرة وتوظيفها وتوطين وتدوير التقنية وتدريب الشباب مستشهداً بما فعلته برامج التعاون المشترك خلال الأيام الماضية سواء مع جنرال موتورز أو المعهد العالي للبلاستيك أو ما نعيشه الآن من توقيع اتفاقية الروبيان الوطنية والتي تعد مثالاً حياً لذلك .. مؤكداً أن ذلك هو التوجه الجديد للمؤسسة في الأيام القادمة.

على صعيد آخر أكد رئيس مجلس إدارة شركة الروبيان الوطنية الشيخ سليمان بن عبدالعزيز الراجحي بأنه ليست لدى الشركة نية في الوقت الحالي بتحويل الشركة إلى مساهمة عامة مرجعاً السبب إلى رغبة المساهمين الحاليين في زيادة الأرباح الحالية وتعويض المبالغ التشغيلية حيث إن الشركة تعمل على التوسع في مضاعفة الطاقة الإنتاجية للمصنع، مؤكداً بأن المساهمين سوف ينظرون بعد ذلك في تحويل الشركة إلى مساهمة عامة يتم طرح جزء منها للاكتتاب العام.

وقال: إن الشركة تعد نموذجاً لمشاريع الاستزراع السمكي المتكامل وقال إن خبرات الشركة التي تمتد إلى 25 عاماً تجعلها شريكاً مثالياً للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني مشيراً إلى أن الشركة تضع في نصب عينيها توطين الوظائف في هذا القطاع الحيوي.

وبيّن بأن استمرارية المنافسة هو سبب عدم إتمام فكرة اندماج الشركة مع شركة الأسماك.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد