Al Jazirah NewsPaper Wednesday  19/03/2008 G Issue 12956
الاربعاء 11 ربيع الأول 1429   العدد  12956
الكويت تسمح للدينار بالهبوط مع تحسن الدولار

الكويت - (رويترز)

سمحت الكويت للدينار بالانخفاض مقابل الدولار الأمريكي أمس الثلاثاء، وذلك للمرة الأولى منذ نحو أسبوع ليبتعد عن مستواه القياسي مع تحسن العملة الأمريكية عن أدنى مستوياتها مقابل الين الياباني منذ 13عاما تقريباً. وأظهرت بيانات البنك المركزي أن العملة الكويتية ستتداول حول سعر أساسي يبلغ 0.26630 دينار للدولار اليوم بالمقارنة مع0.26600 دينار أمس أي بانخفاض بنسبة 0.11 في المئة.

وبذلك يبلغ ارتفاع الدينار 8.58 في المئة منذ تخلت الكويت عن ربط عملتها بالدولار في مايو أيار الماضي انخفاضا من 8.7 في المئة أمس الاثنين. وتتعرض دول الخليج لضغوط لرفع قيمة عملاتها مع هبوط الدولار بفعل المخاوف بشأن الاقتصاد الامريكي. والكويت هي الدولة الوحيدة بين دول الخليج العربية التي تخلت عن ربط عملتها بالدولار. وارتفعت العملة الأمريكية عن أدنى مستوياتها مقابل العملة اليابانية منذ نحو 13 عاما، وعن أدنى مستوى على الاطلاق مقابل اليورو الاوروبي لكنها مازالت عرضة لمزيد من الانخفاض بفعل المخاوف بشأن النظام المالي الأمريكي.

وكان الدولار هبط بشدة أمس بعد أن اتخذ مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) تدابير استثنائية لوضع حد للأزمة المالية سريعة الانتشار باستخدام أدوات لم يستخدمها منذ الكساد العظيم في ثلاثينيات القرن الماضي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد