Al Jazirah NewsPaper Wednesday  19/03/2008 G Issue 12956
الاربعاء 11 ربيع الأول 1429   العدد  12956
يبحث عبر خمسة محاور التعريف بالقضايا التطبيقية والمهنية
الأمير سلمان يرعى مؤتمر إدارة المشاريع الثاني 5 إبريل

«الجزيرة» - الرياض

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض خلال الفترة من 28-3-3-4-1429هـ الموافق (5-9) إبريل القادم مؤتمر إدارة المشاريع الثاني بفندق الإنتركونتننتال بالرياض والذي تنظمه الهيئة السعودية للمهندسين.

وأوضح الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز آل الشيخ رئيس اللجنة المنظمة ونائب رئيس الهيئة أن المؤتمر يهدف إلى التعريف بالقضايا التطبيقية المهنية الهامة في حقل إدارة المشاريع واتجاهاتها وتطوراتها، واستمرارا للملتقى المهني لمهندسي إدارة المشاريع في منطقة الخليج العربي، كما تسعى الشعبة إلى إبراز المعوقات والتحديات التي تواجه إدارة المشاريع.

وأضاف أن المؤتمر يهدف أيضا إلى التعريف بمنهج إدارة المشاريع كأسلوب إداري هام، تشجيع التعاون ونقل التجارب والممارسات الناجحة بين القطاعات الصناعية والخدمية في حقل إدارة المشاريع، إلقاء الضوء على التطبيقات الناجحة في إدارة المشاريع بمنطقة الخليج، استعراض التحديات التي تواجه مديري المشاريع، والوقوف على أهم التطورات والتقنيات الحديثة في مجال إدارة المشاريع.

وأبان الدكتور آل الشيخ بأن المؤتمر يغطي خمس محاور رئيسية من خلال الحالات الدراسية والتوجهات الحديثة والتقنيات والبحوث والدراسات الميدانية، حيث يتناول المحور الأول: إدارة المشاريع في منطقة الخليج، ونمو إدارة المشاريع بالمنطقة، وتطبيق منهج إدارة المشاريع في دول المنطقة المختلفة إلى جانب موضوعات خاصة بإدارة المشاريع بالمنطقة.

أما المحور الثاني إدارة المشاريع في القطاعات المختلفة فيتناول إدارة المشاريع الصناعية، إدارة المشاريع الخدمية، وإدارة مشاريع التشغيل والصيانة، وإدارة مشاريع البنية التحتية. ويتناول المحور الثالث المخاطر وقياسها في إدارة المشاريع، تقنيات إدارة المخاطر، والعائد عل الاستثمار (ROI) المعايرة (Benchmarking) والمحاسبة لضمان سلامة المشروع، والأبعاد الاقتصادية والقانونية لإدارة المخاطر.

فيما يتضمن المحور الرابع الموارد البشرية في إدارة المشاريع، ورفع كفاءة مديري المشاريع، والتعريف بالأدوار الحيوية لمدراء المشاريع، ودور مديري المشاريع في تنافسية المنشأة، والتدريب والتأهيل والشهادات المعتمدة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد