Al Jazirah NewsPaper Friday  14/03/2008 G Issue 12951
الجمعة 06 ربيع الأول 1429   العدد  12951
أمين العاصمة المقدسة افتتح اللقاء الدوري الثالث لمديري المساحة بأمانات وبلديات المملكة

مكة المكرمة - فهد العويضي

افتتح معالي أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار بفندق مكة جراند كورال فعاليات اللقاء الدوري الثالث لمديري المساحة بأمانات وبلديات المملكة وذلك بحضور سعادة وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية المساعد للمساحة والأراضي المهندس محمد بن ناصر الراجحي ووكيل أمين العاصمة المقدسة للتعمير والمشاريع المهندس عبدالله بن محمد المطيري. وقد افتتح اللقاء بكلمة لمعالي أمين العاصمة المقدسة رحب فيها بالمشاركين وبين معاليه أهمية مجال المساحة ودورها في الحفاظ على ممتلكات المواطنين وأن ذلك أمانة يجب الحفاظ عليها. وقال إن هناك ندرة في الكفاءات في هذا المجال المهم وأنه لا بد من تطوير الأعمال المساحية والاستفادة من التقنيات الحديثة في هذا المجال وخصوصاً الأقمار الاصطناعية لأنها تمتاز بالدقة في هذا المجال من أجل توثيق ممتلكات المواطنين والمحافظة على الملكيات، كل ذلك بدعم من ولاة الأمر في هذه البلاد وبمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية وسمو نائبه الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز. وأضاف معاليه أن الوزارة قد أنهت أعمال التصوير الجوي لمكة المكرمة وسيتم استلامه في أقرب وقت، ودعا معاليه للاستفادة من التجارب الناجحة في هذا المجال مثل نظم المعلومات الجغرافية.

وفي ختام كلمته وجه معاليه الشكر للعاملين في الوزارة بوكالة الأراضي والمساحة على تنظيم مثل هذه اللقاءات من أجل الاستفادة من التجارب ونقل الخبرات، وتمنى للجميع طيب الإقامة في أم القرى.

بعد ذلك ألقى المهندس محمد بن ناصر الراجحي وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية المساعد للمساحة والأراضي كلمة نوه فيها باهتمام صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية على عقد اللقاءات الدورية لمديري المساحة بالمملكة في كل عام. وقال إن هذه اللقاءات تهدف لتحقيق التواصل والتنسيق بين جهاز الوزارة والأمانات والبلديات المختلفة والتعرف على ما عندها من تجارب في هذا المجال من أجل سرعة تنفيذ الخطط والبرامج. وقال إن الوزارة أنشأت (14) محطة بث للمناطق المساحية وأعدت مشروع الرصد المساحي الآلي وتنفيذ نظم المعلومات الجغرافية والاستفادة من الأنظمة الحديثة في هذا المجال وتم عمل المسح الجوي لمدن وقرى المملكة، كما قامت الوزارة بوضع الخرائط الطبوغرافية بتكلفة تقدر بـ500 مليون ريال، كما أن الوزارة حصلت مؤخراً على شهادة الأيزو في مجال المسح الجوي.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد