Al Jazirah NewsPaper Friday  14/03/2008 G Issue 12951
الجمعة 06 ربيع الأول 1429   العدد  12951
عميد المعهد العالي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ل(الرسالة):
الجمعية السعودية للحسبة ستعرض على مجلس جامعة أم القرى قريباً

حاوره - ماجد بن عبدالله الزعاقي *

أكد فضيلة الدكتور خالد بن عبدالله الشمراني، عميد المعهد العالي للأمر بالمعروف التابع لجامعة أم القرى، على أهمية الحسبة لجميع شرائح المجتمع.

وقال فضيلته لابد أن نعلم تمام العلم أن من أهم الأولويات التي يجب أن نسعى جميعا لتحقيقها في المرحلة الراهنة هو التواصل المثمر من كافة شرائح المجتمع ونشر ثقافة الاحتساب بين أفراد المجتمع حتى يكون هماً لكل مسلم في هذه البلاد المباركة.

وأكد في حواره مع الرسالة على أهمية ما سماه (بتطبيع الاحتساب) وكذلك بيان أهمية شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأنها شعيرة عظمى من شعائر هذا الدين، فلا عز ولا تمكين ولا رقي للمجتمع إلا بتطبيقها.

هذا جانب من حوار فضيلته ونترككم مع بقيته.

التعريف

* نرغب أن تعرف قراءنا ببطاقتكم الشخصية؟ والمناصب التي تقلدتها؟

- الاسم: خالد بن عبدالله الشمراني، وأنا مكلف حاليا بعمادة المعهد العالي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. ولقد تخرجت من جامعة أم القرى، ومنها حصلت على البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في الفقه.

وأنا الآن أستاذ مشارك بقسم القضاء، وقد شغلت عددا من المناصب: منها رئيس قسم القضاء ووكالة المعهد العالي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كما شاركت في عدد من اللجان؛ منها عضوية مركز الدراسات والبحوث الإسلامية ولجنة التوعية والإرشاد العليا وأعمل مستشاراً بلجنة العفو وإصلاح ذات البين التابعة لإمارة منطقة مكة المكرمة.

أهداف المعهد

* نود أن تعرفنا بداية بالأهداف التي يسعى المعهد إلى تحقيقها؟

- هناك عدد من الأهداف التي يسعى المعهد لتحقيقها؛ منها:

أولاً: النهوض بالمستوى العلمي والعملي لأعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وتأهيل الأعضاء من الناحية الشرعية والنظامية بشكل يمكنهم بعد عون الله على القيام بالمهمة المسندة إليهم على أكمل وجه.

ثانياً: تزويد رجال الحسبة بالمهارات التي تمكنهم من التواصل مع الجمهور على أكمل وجه.

ثالثاً: إعداد الكوادر القادرة على القيام بشعيرة الاحتساب على أكمل وجه.

رابعاً: نشر ثقافة الاحتساب في المجتمع وفق الضوابط الشرعية المنطلقة من المفهوم الوسطي في الإسلام.

قسمان للمعهد

* ما البرامج والأنشطة التي يقدمها المعهد لتحقيق هذه الأهداف؟

- يتكون المعهد من قسمين: قسم الحسبة وقسم الدورات التدريبية

أما بالنسبة لقسم الحسبة فإنه يمنح درجة الدبلوم العالي في الحسبة للطلاب الملتحقين به، بعد أن يمضوا سنتين دراسيتين يتلقون خلالها كمَّا جيدا من العلوم والمعارف والمهارات المتعلقة بشعيرة الاحتساب، وقد تخرج من هذا القسم عدد لا بأس به من الطلاب. وهو يقبل الطلاب الدارسين ممن يحملون مؤهلا شرعيا جامعيا سواء أكانوا من منسوبي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أو من غيرهم ممن تنطبق عليهم الشروط.

أما قسم الدورات التدريبية فهو معني بإعداد الدورات المتخصصة في مجال الاحتساب والأنظمة، والمهارات المختلفة لمنسوبي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وهذه الدورات منها الدورات الشاملة التي قد تصل مدتها إلى فصل دراسي كامل، ومنها الدورات التوجيهية القصيرة التي تعقد لتلبية وسد الاحتياجات العلمية لمنسوبي جهاز الهيئة. ومن الجدير بالذكر أن هذه الدورات سوف ترى النور قريبا إن شاء الله تعالى.

خطان متوازيان

* ما هو تقييمكم لمسيرة المعهد حتى هذا الوقت؟

- صدر التوجيه السامي الكريم بإنشاء المعهد العالي في 5-6-1425هـ أي أنه قد مضى على المعهد منذ إنشائه ثلاث سنوات تقريباً، وهذه المدة تعتبر مدة قصيرة نسبيا.

وعن ذلك فإن المعهد يسير سيرا حسنا، حيث تخرج منه إلى الآن دفعتان من قسم الحسبة وتجري الترتيبات بشكل جاد للبدء في انطلاق الدورات في القريب المنتظر بإذن الله تعالى، يمكننا القول إن المعهد يسير في خطين متوازيين؛ البناء والتشييد، والتعليم والعطاء.

برامج مستقبلية

* ما هي تطلعاتكم المستقبلية والبرامج التي ينوي المعهد طرحها في المستقبل القريب إن شاء الله؟

- هناك العديد من المشاريع قيد التنفيذ؛ منها على سبيل المثال: إعادة النظر في برامج الدبلوم العالي في الحسبة بما يتوافق مع احتياجات هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إذ إن بعد البدء في تطبيق هذه البرامج وردنا العديد من المقترحات والملاحظات من رئاسة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وأنها أخذت هذه الملاحظات بعين الاهتمام، ومن ضمنها ضرورة تكثيف المواد المتعلقة بالأنظمة ومهارات التعامل مع الآخرين، وهناك لجنة مشكلة لإعادة النظر في هذا البرنامج، هذا بالإضافة إلى أننا تقدمنا بطلب إنشاء (الجمعية العلمية السعودية للحسبة) وتم التنسيق مع وزارة التعليم العالي حول ذلك، وسوف تعرض على مجلس الجامعة قريبا - إن شاء الله تعالى-، وهذه الفكرة يرجع الفضل فيها بعد الله للعميد المكلف سابقا للمعهد د. صالح المبعوث وزملائه في تلك الفترة؛ حيث قاموا بإعداد نظام الجمعية إلا أنها توقفت حتى يسر الله إعادة تحريكها في القنوات النظامية، كما أن من التطلعات تدشين موقع على شبكة الإنترنت للمعهد يركز فيه على دراسة النوازل الاحتسابية، وغير ذلك من المشاريع.

مستوى راقٍ

* كيف يقيم معاليكم حجم التعاون والتنسيق بين الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والمعهد العالي للحسبة بجامعة أم القرى؟

- بعد إنشاء المعهد العالي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تم تكوين لجنة تنسيقية عليا بين الرئاسة العامة وبين جامعة أم القرى، يمثلها من جانب الجامعة وكيل الجامعة للدراسات العليا وعدد من القيادات في الهيئة. وللزيارة التي قام بها وفد من جامعة أم القرى برئاسة معالي مدير الجامعة، وذلك استجابة لدعوة كريمة من معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ إبراهيم بن عبدالله الغيث أثرها البالغ في دفع مسيرة التعاون ورفع مستوى التنسيق بين هاتين المؤسستين العريقتين.

كلمة أخيرة

* هل من كلمة أخيرة في نهاية اللقاء؟

- لابد أن نعلم تمام العلم أن من أهم الأولويات التي يجب أن نسعى جميعا لتحقيقها في المرحلة الراهنة هو التواصل المثمر من كافة شرائح المجتمع ونشر ثقافة الاحتساب بين أفراد المجتمع حتى يكون هما لكل مسلم في هذه البلاد المباركة،

وهذا ما أحب أن أسميه (تطبيع الاحتساب) وكذلك بيان أهمية شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وأنها شعيرة عظمى من شعائر هذا الدين، لا عز ولا تمكين ولا رقي للمجتمع إلا بتطبيقها، كما أنه من المهم أن نسعى لأن تكون مادة الاحتساب من ضمن المواد التي تدرس في مراحل التعليم العام بأسلوب سهل ومبسط ووفق رؤية وسيطة.

* إدارة العلاقات العامة والإعلام بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.



 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد