Al Jazirah NewsPaper Friday  14/03/2008 G Issue 12951
الجمعة 06 ربيع الأول 1429   العدد  12951
كلمة مدير وحدة التقويم الأكاديمي
د. ممدوح بن محمد أحمد كريمة

إن كلية طب الأسنان بجامعة الملك عبدالعزيز ممثلة في وحدة التقويم الأكاديمي تتطلع رؤيةً وهدفاً إلى أن تكون في مصاف كليات طب الأسنان العالمية في المجالات التعليمية والإكلينيكية كافة، والتوجه الحقيقي لبلوغ هذا الهدف هو الحصول على الاعتماد الأكاديمي الوطني والدولي كأداة لتجويد العملية التعليمية

والعلاجية والبحث العلمي، إضافة إلى أنه يعتبر شهادة اعتراف على رقي نوعية التعليم في الكلية والضمان بتميز مستواها العلمي وتوافر المقومات والمتطلبات كافة التي تكفل الجودة والامتياز، ومن هنا كان التقويم الأكاديمي للأقسام والشعب العلمية بالكلية كافة والحصول على الاعتماد الأكاديمي هما المحور الأول في الخطة الاستراتيجية لوحدة التقويم الأكاديمي بكلية طب الأسنان. حيث عملت الكلية بجميع أقسامها وشعبها العلمية بتحديث وتطوير ملف مادة المقررات الدراسية على مراحل عدة للوصول إلى التطبيق الأمثل لملف المادة العلمية. وقد قامت وحدة التقويم الأكاديمي بالكلية مؤخراً بعمل تقويم ذاتي للبرامج التعليمية والإكلينيكية كافة وفقاً لمعايير الهيئة الوطنية للاعتماد الأكاديمي بغرض الحصول على الاعتماد الأكاديمي الوطني.

كما تعتبر كلية طب الأسنان بجامعة الملك عبدالعزيز من الكليات الرائدة في مجال طب الأسنان على الصعيدين العربي والعالمي وذلك عن طريق تميز برامجها التعليمية والعلاجية والبحثية بشهادة اعتراف بعد حصول الكلية على الاعتماد الأكاديمي من منظمة الصحة الأوروبية لتعليم طب الأسنان (دنت إد) في شهر صفر عام 1427هـ. حيث حققت كلية طب الأسنان بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة إنجازاً علمياً عالمياً وذلك لحصولها على شهادة التقييم الأكاديمي العالمي من قبل منظمة (دنت إد) الأوروبية وكانت الكلية قد طبقت خطة استراتيجية للحصول على هذا الاعتماد واجتياز التقييم الأكاديمي المطلوب للحصول عليه. كما حصلت الكلية قبل أسابيع قليلة على قبول من هيئة الاعتماد الأكاديمي (كودا) بالمنظمة الأمريكية لطب الأسنان وذلك لتقويم برامجها التعليمية والعلاجية والبحثية وفقاً للمعايير العالمية المعتمدة في طب الأسنان بالولايات المتحدة الأمريكية والتي سنرى أثرها الإيجابي والفعال في المستقبل القريب إن شاء الله.

إن حصول الكلية على هذه الاعتمادات الأكاديمية العالمية يحقق إيجابيات عدة أهمها:

1- الرقي بمستوى كلية طب الأسنان بجامعة الملك عبدالعزيز إلى آفاق عالمية على المستوى التعليمي والعلاجي والبحث العلمي.

2- تطوير الأداء الأكاديمي والإكلينيكي والبحثي والإداري لمواكبة المستجدات التقنية الحديثة في مجال طب الأسنان واقتراح وسائل لهذا التطوير.

3- إشاعة مناخ يؤدي إلى تحسين تعليم طب الأسنان.

4- تبادل الأفكار والخبرات مع خبراء هيئة الاعتماد الأكاديمي الأمريكي (كودا) خلال الزيارات الميدانية.

5- العمل بفكرة طب الأسنان المدعوم بدليل وأخذه كأساس لتقويم وتحسين المتداول من المعايير والأسس.

6- توحيد المعايير الطبية والأكاديمية مع القارة الأمريكية من خلال هيئة الاعتماد الأكاديمي الأمريكي (كودا).

7- تلبية احتياجات الخريجين الذين قد يرغبون في الحصول على ترخيص ممارسة طب الأسنان بالولايات المتحدة الأمريكية.

8- الحصول على شهادة تقييم عالمية.

كما تتميز الكلية بنخبة من أعضاء هيئة التدريس ممن لهم مكانة عالمية في مجال البحث العلمي والعملي وذلك من خلال وجودهم الفعال كمحكمين في بعض المجلات المحلية والعالمية. بالإضافة إلى حصول بعض أعضاء هيئة التدريس بالكلية على جوائز عالمية مرموقة ومراكز متقدمة في مسابقات أفضل باحث علمي وإكلينيكي على مستوى الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأوروبا. كما قام البعض منهم بنشر مؤلفات وكتب بدور نشر عالمية متميزة في مجال طب الأسنان.

أخيراً لا يسعني إلا التوجه بالشكر لمعالي مدير الجامعة الأستاذ الدكتور أسامة بن صادق طيب وسعادة وكيل الجامعة للتطوير الدكتور زهير بن عبدالله دمنهوري لتشجيعهما للكلية للحصول على المزيد من الاعتمادات الأكاديمية العالمية. كما أتوجه بخالص الشكر والتقدير لسعادة عميد الكلية الأستاذ الدكتور طارق بن لطفي الخطيب للدعم المتواصل وغير المحدود لوحدة التقويم الأكاديمي بالكلية والمثابرة والجهد الكبيرين في سبيل دعم المسيرة العلمية والخدمات العلاجية والبحث العلمي بالكلية لمزيد من التطور والرقي ولتحقيق الهدف المنشود بإذن الله.

سائلاً المولى العلي القدير أن يوفقنا جميعاً إلى ما يحبه ويرضاه وأن يجعل عملنا كله خالصاً لوجه الكريم إنه سميع مجيب.

مدير وحدة التقويم الأكاديمي



 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد