Al Jazirah NewsPaper Saturday  08/03/2008 G Issue 12945
السبت 30 صفر 1429   العدد  12945
أقام حفل غداء تكريماً لضيوف الجنادرية
وزير الثقافة: أمام مجتمعنا إما النضوج والمشاركة في الحضارة الإنسانية أو الانحصار وفقدان تماسكه وذوبان هويته

الرياض - واس

أقام معالي وزير الثقافة والإعلام الأستاذ إياد بن أمين مدني أمس حفل غداء تكريما لضيوف المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الثالثة والعشرين بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض.

وفي بداية الحفل ألقى وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور عبدالعزيز السبيل كلمة أوضح فيها أن الرياض تشهد هذه الأيام حراكاً ثقافياً مميزاً فبخلاف المهرجان الوطني للتراث والثقافة هناك جائزة الملك فيصل العالمية التي سيتم الاحتفال بتوزيع جوائزها الأسبوع القادم، إضافة إلى إنه سيتم في يوم السبت الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزة خادم الحرمين الشريفين عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة لأول مرة وهي الجائزة التي صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين على إنشائها دعماً للترجمة من العربية وإليها، كما أنه يقام هذه الأيام معرض الرياض الدولي للكتاب الذي أصبح مقصداً لآلاف الناشرين حرصاً على القيمة المعرفية وعلى القوة الشرائية التي يجدونها في هذا المعرض.

وقال: إن هذه النشاطات الثقافية المختلفة تقوم خلفها عدد من الجهات ووزارة الثقافة والإعلام واحدة من تلك الجهات، حيث إنها تشرف على 16 نادياً أدبياً في مختلف مناطق المملكة تعمل على تحريك الأجواء الثقافية وطباعة الكتب وإقامة الندوات والمحاضرات بين الحين والآخر، ولدينا جمعية الثقافة والفنون تتوزع فروعها على اثنتي عشرة مدينة في المملكة تهتم بالقضايا الفنية من مسرح وفن تشكيلي وتصوير وغيرها من الفنون.

وأشار الدكتور السبيل إلى أن وزارة الثقافة والإعلام اتجهت أيضاً في إطار تفعيل الجانب الثقافي إلى تأسيس الجمعيات الثقافية والفنية، وقريباً ستبدأ الأندية الأدبية في انتخاب ممثليها.

كلمة وزير الثقافة

ثم ألقى معالي وزير الثقافة والإعلام الأستاذ إياد بن أمين مدني كلمة رحب فيها بالجميع.

وقال معاليه: كما سبقني الزميل الدكتور عبدالعزيز السبيل أن هذه الأيام يمتلئ مشهدها الثقافي حيوية وحركة وتفاعلاً، حيث تشهد مدينة الرياض الآن مهرجان الجنادرية الذي سيحتفل بيوبيله الفضي بعد سنتين مكرساً لنفسه خلال الـ23 عاماً الماضية مكاناً مرموقاً ومحسوساً ومؤثراً على خارطة المناسبات الثقافية على امتداد رقعة العالم العربي والإسلامي بل طرق أبواب العالمية في بعض سنواته وباستضافته لتركيا هذا العام أضاف بعداً جديداً لتنوعه وانفتاحه ونشاطه وكذلك معرض الرياض الدولي للكتاب يستضيف اليابان ليفتح بدوره أبواباً أمام طروحات المثقفين من شتى المدارس والقناعات والاجتهادات.

وأردف معاليه يقول: من وجد منكم الوقت ليطالع الصحافة السعودية في متابعتها للجنادرية ومعرض الكتاب لعله قرأ بعض ما جاء فيها من أن أثبتت الرقابة في معرض الرياض الدولي للكتاب أن ما يسمى بانفتاح الفضاء وانتشار استخدام الشبكة العنكبوتية لم يمر على مسامع وزارة الثقافة والإعلام وأنها لا تزال تصادر الكتب بالطرق البدائية نفسها وهذه إشكالية تمس الوعي وطرق التفكير.

وأفاد معاليه أن عبور محطات هذا الطريق هي دلائل قدرة هذا المجتمع على أن ينضج وينمو ويصبح شريكاً في حضارة الإنسانية وإسهامه فيها أو أن يذوب وينزوي وينحصر تأثيره ويفقد تماسكه وتذوب هويته.

وأعرب معاليه عن أمله في أن يلمس الحضور مدى البعد في الحركة الثقافية والتعبيرات الثقافية في المملكة عن وعيها بذاتها ومجتمعها ومحيطها.

بعد ذلك تجول الضيوف في أقسام مركز الملك فهد الثقافي وشاهدوا عدة عروض فلكلورية شعبية لعدد من مناطق المملكة ثم تناول الجميع طعام الغداء. حضر الحفل وكلاء الوزارة وعدد من الأدباء والكتاب.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد