Al Jazirah NewsPaper Saturday  08/03/2008 G Issue 12945
السبت 30 صفر 1429   العدد  12945
نهارات أخرى
مأزق العمل الخيري
فاطمة العتيبي

التصريح الذي صاحب القبض على ثمانية وعشرين عنصراً من تنظيم القاعدة في السعودية والصادر عن وزارة الداخلية أكد أن من أهداف هذه العناصر جمع أموال تحت غطاء العمل الخيري لمساندة الجناح العسكري في القاعدة!

مرَّ العمل الخيري قبل سنوات بمأزق كبير.. يعود مجدداً إلى الذاكرة الوطنية.

اختفت من أسواقنا الصناديق الزجاجية التي كانت تكثر عند محال التسجيلات الصوتية- لكن في المقابل ثمة أيتام وفقراء وأرامل شحت مداخيلهم وثمة معوزون ومرضى وعجزة فقدوا موارد عدة كانت تصلهم من الجمعيات الخيرية.

العمل الخيري المؤسسي يعطي أماناً ولا شك للمتبرعين والداعمين.. ولكن هذه الجمعيات قد لا تملك القدرة والطاقة على إجراء المسوح الميدانية لمعرفة الفقراء والمحتاجين والمعوزين.

وكانت الاجتهادات الشخصية النقية عن طريق المعارف أو الأصدقاء أو الزملاء تساهم في حل مشكلات متعددة للمحتاجين.

فقد كنا وبتلقائية نفتح محافظ نقودنا وندفع ما تيسر إعانة لشخص لا نعرفه فقط تحكى لنا حكايته أو يقال ادفعوا لشخص محتاج.

لكن اليوم.. هل بإمكاننا فعل هذا؟؟..

إن التفكير الدائم بأمن الوطن - يجعلك تفتح حواراً مع كل من يستوقفك ليطلب مالاً بجانب صيدلية أو في مركز تسوق أو عند مستشفى.

بل إنني صرت أحمل في حقيبتي أرقام هواتف جمعيات متباينة الاهتمامات وأعطي للسائل رقم الجمعية التي ممكن أن تخدمه حيث أجهل هويته أو هويتها ولا ثمة أحد يزكيهم ويضمن في صدقهم.

العمل الخيري المفتوح تماماً هو لا شك من المحاذير التي يلزم المواطن أن يفكر قبل أن يدعم أصحابه فقد يكون يدفع من ماله لشراء السلاح الذي سيُقتل به.

لا بد من توجيه عواطفنا ومشاعرنا ورغباتنا في مساعدة الآخرين والبحث عن الأجر إلى قنوات آمنة وحتى لا نقع فيما حذرتنا منه الآية الكريمة {وَأَمَّا السَّائِلَ فَلَا تَنْهَرْ} فإننا معنيون بأن نعرف أن لدينا جمعيات ومؤسسات خيرية تستطيع أن تقدم العون لهؤلاء عبر قنوات مأمونة وغير مشوهة..!



لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 5105 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد