|
لا يزال البعض منا يظن أن التراث يعني التغزل بالخيمة والفانوس وثوب النشل وخرس الماء، وذم وسائل الحياة الحديثة ومحاربتها، ولا يزال البعض منا يظن أن تمجيد التراث يعني عدم قدرتنا على التأقلم مع وسائل الحياة الحديثة وعدم فهمنا ما يدور حولنا. |
لماذا يظن البعض أن إظهارنا تراثنا يعني هروباً إلى الماضي؟ ولماذا لا يفهم البعض أن تراثنا هو تاريخ كامل وليس فقط قصائد نبطية وعامية وخيمة في الصحراء وسفراً على ظهور الإبل. |
|
طير شلوا.. الطير المقصود هو طير الحر النادر الذي عندما يهب على فرائسه لا يبقي حتى آخر فريسة له، والفريسة الأخيرة المتبقية تسمى شلوا. |
والشلو هو المتبقي من كل شيء، مثل قول أوس بن ربيعة بن كعب بن أمية الأسلمي: |
فأبلى جدتي وبقيت (شلوا) |
وياح بما أجن ضمير صدري |
|
تقول بالظفر أن من عاداتكم هو شوا |
عسى يبقي لنا شلاوي |
|
بندر بن سرور، أسطورة الشعر النبطي، الشاعر الفذ الذي كان بحق علامة مميزة وفريدة، بل ونادرة في تاريخ الشعر النبطي: |
يا تل قلبي تل فرت النحاوي |
حملة ثقيل وضار بلة سنودي |
علية من شد الخواجة بلاوي |
مرمى ويطرد من سلاح الحدودي |
على الذي ماني بجية رجاوي |
علي تصعب جيته يالعبودي |
|
صحيح ما في الهوى راحة |
لي صرت عن غايتك مطروح |
واحلب بلواة فضاحة |
راعيه لو يجحده مفضوح |
(الأمير خالد بن سعود الكبير) |
خالد عمر مرعي |
|