Al Jazirah NewsPaper Friday  22/02/2008 G Issue 12930
الجمعة 15 صفر 1429   العدد  12930
تعليم عسير استضاف مديري مراكز التدريب بالمملكة

أبها - عبدالله الهاجري

رعى مدير عام التربية والتعليم بمنطقة عسير الدكتور عبدالرحمن محمد فصيل لقاء مديري مراكز الإشراف التربوي على مستوى المملكة حيث بدأ البرنامج بكلمة للدكتور فصيل أوضح فيها أهمية الإشراف التربوي ودوره في تربية الناشئة باعتباره العمود الفقري الموكل له تنظيم ومتابعة سير العملية التربوية والتعليمية ضمن السياسة التعليمية للمملكة العربية السعودية.. وتطرق في كلمته إلى أهمية التجارب التربوية في ثراء الفكر المعرفي والثقافي على المستوى الإشرافي والميداني موضحا أن هذه اللقاءات التربوية تهدف في المقام الأول إلى الاستفادة من الخبرات والتجارب الرائدة التي نفذت في الميدان التربوي وحققت نجاحا مميزا..

وأكد الدكتور فصيل على أن التعليم قد خطا خطوات كبيرة في تطبيق التعامل الإلكتروني ما بين الإدارة والمدارس والمدارس والأسرة حيث تم تشغيل 90 % من المدارس عن طريق الحاسب الآلي وإجراء جميع المعاملات التربوية عن طريق البريد الإلكتروني ورسائل الجوال القصيرة (sms) لتسهيل ربط الأسرة بالمدرسة ليكون ولي الأمر على اطلاع مباشر على سير وتقدم مستوى ابنه داخل المدرسة..

بعد ذلك شاهد الجميع عرضا عن تجربة تعليم عسير في التكامل ما بين الإشراف التربوي وجميع الإدارات والأقسام حيث قدمت العرض إدارة شؤون المعلمين قدمها أحمد متعب التي بين خلالها عملية سير التكامل بين شؤون المعلمين والإشراف التربوي، كما تطرق في العرض إلى إعداد الميزانيات للمدارس في جميع التخصصات، وبين أن هُناك لجنة مشكلة من المتابعة والتوعية الإسلامية والإشراف ليتم معالجة الحركة والآلية المتبعة للنقل فيما يتوافق مع استحقاق كل معلم، وبين أيضا تجربة عسير في التعامل مع العائدين من الإيفاد حسب الكفاءات التربوية لتعم الفائدة الميدان التربوي.

أعقب ذلك استعراض تجربة خدمات الطلاب لوسائل النقل مبينا أن عدد وسائل النقل الطلابي العاملة في عسير (221) وسيلة لخدمة أكثر من (4000) طالب، وتم أيضا اطلاع المشرفين على البرامج الحديثة المتعلقة بالسلامة في وسائل نقل الطلاب..

واستمع الفريق الزائر من المشرفين إلى جملة من التجارب الصحية المدرسية ومنها كشف اللياقة المبكرة للطلاب والكشف المستمر لتعزيز الصحة وتوفير مقومات البيئة الصحية..

كما اطلع الجميع على مخرجات برنامج رفع المستوى الصحي لدى طلاب المناطق النائية إضافة إلى الدعم المادي من مكافآت وإعانات تتجاوز ثلاثة ملايين ريال سنويا..

وقد تضمن برنامج الزيارة الذي أعدته إدارة الإشراف التربوي بعسير الذي يستمر لمدة ثلاثة أيام عرضا للخبرات المتعلقة بالنمو المهني للمشرفين، كما سوف يزور الوفد عددا من مدارس عسير ومراكز الإشراف بهدف الاطلاع على أعمال مديري الإشراف التربوي وتبادل الخبرات بين القطاعات التعليمية المختلفة في المملكة..

حضر اللقاء رئيس قسم إدارات ومراكز الإشراف التربوي بالإدارة العامة للإشراف التربوي بالوزارة الأستاذ عبد الله عبد العزيز العبيد الله والمشرف الوزاري أحمد عثمان الغامدي ومديري مراكز الإشراف في كل من منطقة حائل، محافظة جدة، الخرج، المخواة، حفر الباطن، الحوطة والحريق.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد