Al Jazirah NewsPaper Thursday  21/02/2008 G Issue 12929
الخميس 14 صفر 1429   العدد  12929
أكثر من عنوان
إحراج.. وتساؤلات!!
علي الصحن

لم يكن أحد يتوقع أن تقع الأندية السعودية في الحرج الذي وقعت فيه قبل أيام، الشباب يقدم ملفاً قوياً لاستضافة مونديال أندية العالم المقبل، إدارة الهلال تؤكد أنها بصدد تقديم طلب لاستضافة المونديال، وبالتأكيد هناك أندية أخرى كانت تعد العدة لتقديم طلب مماثل، خصوصاً بعد تأكيد أن اتحاد القدم أنه سيدعم أي نادٍ يتقدم بطلب الاستضافة، وفضلاً عن ذلك بدأت الميول تلعب لعبتها في الحديث عن الاستضافة، وذهبت بعض الكتابات إلى التأكيد على أن الشباب هو الأحق بها كونه صاحب الأولوية، وأن الهلال قد دخل في الخط لذا فهو لا يستحق... إلخ!! نادي الشباب من جانبه بدأ ترتيبات جادة وعلى أرض الواقع لدعم طلبه، فاتفق مع شبكة راديو وتلفزيون العرب، ومع الاتصالات السعودية ومع طيران ناس والخيالة من أجل تقديم ملف كامل للجنة المنظمة، كما أن رئيسه (العملي) خالد البلطان أعلن عن مؤتمر صحفي لكشف خطوط طلب النادي العريضة، في النهاية تبين أن الأندية السعودية قد تأخرت كثيراً في تحركاتها!! وأن مواعيد استقبال الطلب قد أقفلت بنهاية العام الميلادي الفارط، وأن الأندية قد وقعت في حرج بالغ أمام الجميع كونها كانت تعمل وتجتهد على أشياء لا ناقة لها فيها ولا جمل!! والسبب هو تأكيد أحد أعضاء اللجنة المنظمة للبطولة بأن الفرصة متاحة للأندية السعودية لاستضافة البطولة المقبلة.

** الآن أمامي عدة تساؤلات:

** ما هو موقف أنديتنا أمام الشركات الراعية؟؟

** ما هو موقف أنديتنا مع الشركات التي وقّعت معها اتفاقيات (مبدئية).. وماذا لو كانت هذه الاتفاقيات قد وصلت إلى مرحلة الإلزام وعدم القدرة على فضها إلا بمقابل؟؟

** هل يكفي تصريح طلال آل الشيخ لكي تعتد به الأندية وتعمل وتتوجه وتتفق دون أن تتأكد من المواعيد بشكل رسمي ومكتوب؟؟

** أين الأمانة العامة للاتحاد السعودي لكرة القدم.. لماذا لم تتدخل؟ لماذا لم توضح المواعيد للأندية؟ ما رأيها الآن؟؟ وهل تعرف المواعيد هي من الأساس؟؟

** الشركات الكبرى التي تنوي الاستثمار في الأندية السعودية وتقوم بدراسات جدوى موسعة وتأخذ كل الأمور في الاعتبار، كيف ستكون ردة فعلها أمام ما حدث؟

** هل يكفي اعتذار طلال آل الشيخ لحفظ حقوق الأندية السعودية؟؟

** ماذا لو أن الإعلام الصادق لم يأخذ على عاتقه مهمة الكشف عن الحقيقة وتقديمها للرأي العام بحيادية ومهنية كاملتين.. وكيف ستؤول الأمور لو تأخر كشف الحقيقة؟؟

** هل يكفي تصريح صحفي لإشعار الأندية بأن هناك بطولة بحجم كأس العالم للأندية وأن الفرصة متاحة أمام الجميع لاستضافتها؟ ولماذا لم تخاطب الأمانة الأندية رسمياً بهذا الأمر؟

** أعتقد أن الإجابة على الأسئلة (الثمانية) السابقة ليست صعبة.. وأنها تكشف الكثير من الأمور للقارئ الحصيف.

السالم مرة أخرى!!

طالت قضية انتقال لاعب القادسية يوسف السالم إلى نادي الشباب، ولم يفلح بيان لجنة الاحتراف وقرارها الأخير بشأن اللاعب في وضع حد لها.

من جانبي أرى أمرين:

الأول: أن قيمة انتقال اللاعب إلى الشباب متدنية جداً لا سيما أمام عمر اللاعب ومستواه وكونه أحد أهم لاعبي المنتخب الأولمبي.

الثاني: أن لائحة الاحتراف بها من الثغرات ما ساهم في استمرار هذه القضية، وتبادل البيانات بشكل غريب بين لجنة الاحتراف ونادي القادسية.

وهنا أرى أن من حق نادي القادسية أن يستأنف وأن يطالب بما يرى أنه من حقوقه وأن من واجب لجنة الاحتراف أو من يوكل إليه الأمر أن يدرس هذا الاستئناف بحيادية ولا بأس من إحالته إلى مستشار قانوني مؤهل وخبير.

** من الظلم أن يخسر القادسية لاعبه بهذه الطريقة!!

** ومن الظلم أيضاً أن لا يتمكن نادي الشباب من كسب اللاعب ما دامت (بعض) مواد لائحة الاحتراف تجيز له ذلك.

** الواقع يُوجب الآن أن نضع الكرة في مرمى القانون وليحكم هذا الأخير بما يراه وبما يرضي كافة الأطراف، ويجعلهم يعلنون القناعة بقراره.. ولا ضرر.. ولا ضرار.. كما تقول القاعدة الفقهية.

واستمر السباق

** واصل الهلال مطاردة الاتحاد على كرسي الصدارة، وأكد ياسر وطارق أنهما لاعبا حسم يتجليان في الوقت الأهم.

** قدم الأهلي مستوى ممتازاً أمام الهلال وكان قاب قوسين أو أدنى من الفوز ب(التعادل).. الأهلاويون يتساءلون أين هذا المستوى؟ ولماذا لم يعد فريقهم يظهر جيداً إلا أمام الهلال؟

** واستمر الاتحاد في صدارته للفرق وبدأ يقترب من حلمه.. فيما واصل القادسية رحلة الانحدار.. وبدا أن ما كان (كابوساً) سيصبح حقيقة!!

** وواصل الاتفاق صحوته وأكد استعداده لنصف نهائي كأس ولي العهد.. في المقابل فإن فريق نجران واصل مسلسل الخسائر.. ومن حظه أن القادسية قد خسر أيضاً!!

** الوحدة يحاول القبض على مركز متقدم يؤهله لدخول مسابقة كأس خادم الحرمين.. وقد اقترب من ذلك بنقاط الوطني.. والأخير مطالب بالمزيد من التركيز إن أراد الاستمرار بين الممتازين.

مراحل.. مراحل

** رغم مساعي الهلال الجادة نحو الصدارة إلا أنني أرى أن الاتحاد هو الأقرب للفوز بلقب بطل الدوري الممتاز.

** يكفي الاتحاد أن الهلال والشباب وهما أقوى منافسيه سيلعبان مباراتين مع بعض في الدوري!!

** ما تعرض له عضو شرف النادي (الجديد) سيجعل رجال الأعمال يفكرون ألف مرة قبل الدخول للمجال الرياضي!!

** (ما هكذا تورد الإبل).. هكذا قالت العرب في أمثالها.

** هبوط القادسية لدوري الأولى هل يبرر سياسة بيع اللاعبين وبالكوم؟

** لاعبو القادسية هم الأكثر طلباً من الأندية الأخرى.. والفريق يملك عدداً من اللاعبين الدوليين.. أين العلة إذاً؟؟

** في ذلك النادي (الروح) جايه.. رايحة!!

** لم يكن الطائيون يتمنون أن تأتي المنشآت الجديدة والاحتفال بوضع حجر الأساس لها وفريقهم الكروي في مثل هذا الظرف الصعب الذي يمر به حالياً.. لكنه حظ فارس الشمال.

للتواصل:


sa656as@yahoo.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6529 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد