Al Jazirah NewsPaper Thursday  21/02/2008 G Issue 12929
الخميس 14 صفر 1429   العدد  12929
كلمة بعد كلمة
تجربة نصراوية ننتظر أن تتكرر
عبدالكريم الزامل

في عام 1413 هـ عاش فريق كرة القدم بالنصر وضعاً مأساوياً مشابهاً لما حدث له الموسم الماضي احتل من خلاله المركز التاسع بالدوري بل وصل به الحال إلى أن ماجد عبدالله أشرف على تدريب الفريق في مرحلة من مراحل الدوري بعد أن ألغي عقد أكثر من مدرب لم يوفق مع الفريق حينها كانت ردة الجماهير حادة رغم قلتها حيث قاطعت حضور المباريات احتجاجاً على مستوى الفريق ونتائجه المتواضعة لكن الجماهير الحاضرة واجهت الإدارة واللاعبين بصيحات الاستهجان بل وصل الأمر إلى حد قذف العلب الفارغة حينها، وبحكم عملي الصحفي بجريدة المسائية وجدتها فرصة لأخذ انطباع رئيس النادي آنذاك الأمير عبدالرحمن بن سعود- رحمه الله- على ردة فعل الجماهير، وهل هناك نية للاستقالة أو مخاطبة الجهات الأمنية أو رعاية الشباب لمنع تكرار ردة الفعل غير الحضارية من الجماهير لكن سموه فاجأني برد لم يكن على البال لقد جاوبني بكلمتين فقال (معها حق)؟

ورغم محاولتي إثارة سموه إلا أنه رد مرة أخرى وباختصار على غير عادة سموه فقال (موعدنا الموسم القادم).

ورغم هذا التصريح المختصر إلا أنه نزل في جريدة المسائية بمانشيت: أبو خالد مخاطباً منتقديه (الجماهير معها حق وموعدنا الموسم القادم).

وممالاشك فيه أن معظم الجماهير أخذت هذا التصريح على أنه امتصاص غضب وتخدير ليس إلا.... لكن ما حدث الموسم التالي 1414 هـ كان بالفعل هو تحقيق الوعد الذي قطعه سموه وحقق كأس دوري خادم الحرمين الشريفين بعد أن هزم فريق الرياض في النهائي بهدف دون مقابل، وحينما أذكر هذه الحادثة وهل إدارة النادي الحالية مازالت تتذكرها والتي عاشت وتعيش وضعاً مشابهاً رغم فارق الإمكانات المادية والدعم الجماهيري الذي يحظى به الفريق هذا الموسم مقارنة بموسم 1413 - 1414 هـ.

نعم النصر قادر على العودة للبطولات ولكن ذلك يحتاج إلى عمل إداري (نفسي) أكثر منه فني أو مادي، وهذا ما قام به الأمير عبدالرحمن بن سعود- رحمه الله- حينما بدأ خطوات التصحيح باختيار المدرب المناسب الذي يعيد صياغة الفريق بنفس العناصر الموجودة مع دعمها بالعنصر الأجنبي المتميز، وكان أن تم التعاقد مع الفرنسي فرناديز ومساعده كيفالي وشكل هذا الثنائي فريق عمل استطاع أن يعيد الفريق إلى منصة التتويج بعد غياب لأكثر من أربعة مواسم وما أشبه الليلة بالبارحة لكن السؤال هل بإمكان إدارة النصر الحالية إعادة هذا السيناريو.

لاشك أن هذا سؤال تجيب عنه النتائج التي تحققت وستتحقق بقية هذا الموسم خاصة وأن الفريق مازال أمامه فرصة كبيرة لتحقيق كأس الأمير فيصل بن فهد- رحمه الله- إذا استطاعت الإدارة بالتعاون مع الجهاز الفني الوصول إلى طريقة وتشكيلة مثالية للفريق الأولمبي مقرونة بالإعداد النفسي مع قليل من الحظ بالإمكان تكرار تجربة موسم 1414 هـ الناجحة مع الفارق بين البطولتين.

نقاط سريعة

- إعادة صياغة أي فريق بعيد عن مستواه دائماً تبدأ من الخطوط الخلفية، وهذا ما غفلت عنه إدارة النصر مع الجهاز الفني ودفع الفريق ثمنه الخروج من بطولتين.

- اختيار المدرب البرازيلي كيكا للإشراف على منتخب الناشئين يجب أن يستمر لمدة لا تقل عن خمس سنوات إذا كان الهدف البناء فهو مدرب أثبت كفاءته خاصة في صقل المواهب.

- هل أصبحنا بحاجة إلى محكمة رياضية مستقلة في ظل القرارات المتناقضة للجان وخاصة لجنتي الاحتراف والانضباط؟

- في ظل الموارد المالية الكبيرة التي تضخ وستضخ للأندية فإن أهمية إعادة صياغة لوائح ا نتخاب إدارات الأندية وصلاحيات الصرف أمراً لابد من حدوثه.

- خسر النصر المدرب الكبير فوكي بوي الذي قطف ثمار عمله الأرجنتيني أساد لأنه مدرب يعمل باحترافية، وهذا مالا يقبله وللأسف معظم الإداريين واللاعبين في الأندية.

- الهلاليون أيضاً قد يخسرون المدرب الناجح كوزمين بنفس سيناريو النصر.

- كل الأندية يتواجد ضمن جهازها الإداري المشرف على الفريق لاعب سابق ما عدا فريق النصر؟

- ما يحدث الآن في نادي القادسية صاحب التاريخ المشرف من توزيع (التركة) يؤكد أن خروج الفريق من قائمة الأندية الممتازة سيكون بدون عودة فالنجوم هي من تصنع التاريخ؟

- عاد النصر للبطولات مع مدربين من أمثال بيلي بنجهام وهيربان ويوسف خميس وفرنانديز وحققوا أفضل النتائج أمام الهلال لأنهم أقفلوا المناطق الخلفية بالتنظيم واللعب على المرتدات أما فورميجا وجويل سانتانا فهما حالة خاصة ساعدهما تواجد النجوم بكثرة مع الفريق.

- تعامل النصراويون مع قضية عضو الشرف شاهر الصعيري قبل مباراة الهلال بحكمة لكنها اختفت بعد تلك المباراة..!

- يبقى الليبي طارق التايب الأبرز من بين اللاعبين الأجانب وسحب الأضواء من البرازيلي تشيكو الذي عاد بمستوى عادي..!

- أجانب النصر قد يحرمون الفريق من تحقيق بطولة الأمير فيصل بن فهد في ظل تواضع مستواهم..!

- سيحرج البرازيلي تفاريس فريقه بألعابه المتهورة التي قد تكلف فريقه الكثير وما كل مرة تسلم الجرة..!

- الاتحاد قد يخرج هذا الموسم بدون بطولة وإن حدث هذا فإنه درس يستفاد منه إن النجاح يسبقه (الفكر) قبل المال..!

- الأمير فيصل بن تركي بن ناصر هو الوحيد الذي تجمع عليه الجماهير ومعظم أعضاء الشرف ممن يقدمون مصلحة الكيان على مصالحهم والشركات التي ترغب برعاية النادي ليكون الرئيس القادم للنادي.

- الأستاذ عبدالعزيز الدغيثر يجب أن يعيد حساباته في التعامل مع الإعلام فقد أحرج ناديه وجماهيره قبل أن يحرج نفسه فهو يمثل ناديا كبيرا تحسب على مسؤوليه كل كلمة تصدر منهم..!

- إذا أراد النصراويون أن يكسبوا مهاجم المستقبل فعلى مدرب الفريق الزج بريان بلال أساسيا بجانب الحارثي بالفريق الأول كما هو الحال بالأولمبي.

- المرشحون لانتخابات الاتحادات الرياضية هل سينقلوننا إلى مرحلة أخرى تتسم بقبول الرأي والرأي الآخر بعيدا عن المركزية نتمنى ذلك..!

- الأهلي والاتفاق من أبرز الفرق التي تنجح في بطولات النفس القصير (خروج المغلوب) لكن مواجهتهما القادمة في مسابقة كأس ولي العهد ستحرم أحدهما من تحقيق بطولة هذا الموسم وخاصة الاتفاق.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد