Al Jazirah NewsPaper Thursday  21/02/2008 G Issue 12929
الخميس 14 صفر 1429   العدد  12929
علماء يكتشفون طريقة لتحديد العمر عبر العيون

لندن - (رويترز)

قال باحثون دنماركيون: إن طريقة جديدة لفك شفرة عمر الإنسان بالنظر في عدسات العين يمكن أن تساعد الأطباء الشرعيين على التعرف على الجثث.

ويستخدم الأسلوب الجديد الكربون المشع لقياس بروتينات خاصة تعرف بالخطوط البلورية للعدسات التي تتكون حول فترة الميلاد وتبقى دون تغيير لبقية حياتنا، وهي الجزء الوحيد من الجسم بخلاف الأسنان التي تبقى على حالها.

وقال العلماء في دورية بلوس وأن العلمية: إن الباحثين تعرفوا بشكل صحيح على أعمار 13 شخصا بهامش اختلاف يدور في إطار سنة ونصف عبر تحليل نظائر الكربون التي تعرف بالكربون 14 الموجودة داخل الخطوط البلورية.

وقال نيلز لينيرب وهو عالم في الطب الشرعي بجامعة كوبنهاجن قائد الدراسة: (في الطب الشرعي نبحث دائما عن طرق للتعرف على المتوفين)، وأضاف: (اكتشفنا أنه يمكنك بهذه الطريقة تحديد بما يقترب من العام سنة الميلاد).

وقال لينيرب: إن الباحثين طالما استخدموا الكربون المشع للتعرف على تاريخ الحفريات أو العظام. وطبق العلماء حديثا ذلك الأسلوب على مينا الأسنان لمعرفة عمر الأشخاص الذين توفوا حديثا.

وقام الأسلوب المستخدم في تحليل العدسات على زيادة مفاجئة في نسبة الكربون 14 الموجود في الغلاف الجوي في الخمسينات وحتى فرض حظر على التجارب التي تستخدمه بعد ذلك بسنوات قليلة عندما بدأ الاتحاد السوفيتي والولايات المتحدة إجراء اختبارات على قنابل نووية.

وأوضح لينيرب أن هذه التجارب جعلت كمية الكربون 14 الموجودة في الغلاف الجوي تزيد على الضعف التي يجب وجودها لكنها بدأت تدريجيا في العودة إلى مستويات طبيعية بعد الحظر.

ويسجل العلماء هذه المستويات سنويا مما أعطى الفريق الدنماركي مؤشرا لمعرفة تاريخ ميلاد الإنسان بمقارنة السنة المماثلة التي كان فيها محتوى الكربون 14 الجوي مرتفعا كما في عدسات عين الإنسان.

كما قال الباحثون: إن أسلوبهم يمكن أن يساعد ذات يوم العلماء في مجالات أخرى لمعرفة عمر البروتينات وغيرها من الجزئيات في الجسم لتحديد الوقت الذي تتطور فيه الأنسجة أو الخلايا السرطانية وللطريقة الجديدة مزايا أكيدة.

وقال: إنه في الغالب أسهل بكثير للمرء رفع الجفن لاستخراج العدسة من استخراج جزء من السن، وقال لينيرب: إن الجانب السلبي هو أن العدسة تختفي بعد أيام قليلة، حيث يفسد الجسم فيما توفر السنة عينة يمكن للعلماء استخدامها حتى بعد سنوات قليلة، وقال في مقابلة هاتفية: (إزالة العدسات مماثل تماما لإعتام عدسة العين).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد