Al Jazirah NewsPaper Thursday  21/02/2008 G Issue 12929
الخميس 14 صفر 1429   العدد  12929
أرامكو تزيد من إنتاج سوائل الغاز بنحو 200 ألف برميل يومياً

«الجزيرة» - الظهران

قالت شركة ارامكو السعودية في بيان على موقعها على شبكة الانترنت أمس الأربعاء: إنها تمضي قدماً في انجاز مشروع هذا العام سيزيد طاقة إنتاج سوائل الغاز الطبيعي بنحو 200 ألف برميل يوميا.

وإنتاج المكثفات وسوائل الغاز الطبيعي غير مشمول في حصص إنتاج أوبك ويتيح وسيلة لأعضاء المنظمة لزيادة إنتاج سوائل النفط رغم قيود الإنتاج في أوبك.

وكانت وكالة الطاقة الدولية قد ذكرت في وقت سابق من الشهر الحالي أن المكثفات وسوائل الغاز الطبيعي ستمثل حوالي 42 بالمئة من طاقة جديدة تبلغ 3.1 مليون برميل يوميا من سوائل النفط يتوقع أن تبدأ أوبك انتاجها هذا العام.

وقالت أرامكو: إن توسيع محطة ينبع لسوائل الغاز الطبيعي سيعزز الطاقة الانتاجية بمقدار 195 ألف برميل يوميا لتصل إلى 585 ألف برميل يوميا.

وأضافت أن من المقرر انجاز المحطة هذا العام.

وأضافت الشركة أنها شحنت الشهر الماضي غلاية بطاقة 400 طن للمحطة من المكسيك. وتعمل أرامكو أيضا على تعزيز إنتاج المكثفات والغاز الطبيعي المسال عبر معامل غاز الخرسانية والجعيمة والحوية.

وأجلت أرامكو بدء الإنتاج من حقل الخرسانية الذي تبلغ طاقته 500 ألف برميل يوميا لبضع شهور عن موعده الأصلي الذي كان مقرراً في ديسمبر كانون الأول الماضي.

وقال مسؤول في أرامكو يوم الاثنين: إن الحقل سيبدأ الإنتاج في غضون شهرين متأخراً عن آخر موعد معدل لبدء الإنتاج وهو الربع الأول. وتسعى المملكة لرفع طاقتها الانتاجية من النفط إلى 5.12 مليون برميل يوميا العام القادم من حوالي 11.3 مليون برميل يوميا.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد