Al Jazirah NewsPaper Thursday  21/02/2008 G Issue 12929
الخميس 14 صفر 1429   العدد  12929
وكالة الطاقة تدعو أوبك إلى إبقاء الإنتاج مستقراً

باريس - (رويترز)

قال محلل بوكالة الطاقة الدولية أمس الأربعاء: إن الوكالة تريد من أوبك في اجتماعها القادم إبقاء مستويات إنتاج النفط دون تغيير على أقل تقدير وذلك لاعادة بناء مخزونات الخام المتدنية. ووصل سعر الخام الأمريكي إلى ذروة جديدة عند 100.10 دولار للبرميل أمس الاول الثلاثاء متجاوزا بسنت واحد مستواه المرتفع السابق الذي بلغه في الثالث من يناير الماضي لكنه تراجع منذ ذلك الوقت إلى حوالي 99 دولارا.

وجاء ارتفاع السعر مدفوعا بالقلق من أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ستبقي بل وقد تخفض الإنتاج عندما تجتمع في الخامس من مارس بالاضافة إلى عدم التيقن بشأن امدادات فنزويلية ونيجيرية. وقال جوليوس ووكر محلل سوق النفط لدى الوكالة التي تتخذ من باريس مقرا وتقدم المشورة إلى 27 بلدا صناعيا: (نرى أنه ينبغي عليهم (أوبك) مواصلة الإنتاج لاعادة بناء مستويات مخزون الخام المنخفضة كثيرا عن المتوسط).

وأكد على أن الوكالة ترحب بأي زيادة في إنتاج النفط الخام لكنها تتفهم مخاطر تراجع الأسعار التي تواجهها أوبك في وقت يضعف الاقتصاد العالمي بما قد يكبح الطلب على النفط. وأضاف (رغم كثرة الحديث إلا أن ضعف الطلب على النفط ليس كبيرا حتى الآن).

وقال ووكر: إن دلالة ارتفاع سعر النفط فوق مستوى 100 دولار رمزية إلى حد كبير. وقال: (موقفنا هو أن الأسعار لاتزال شديدة الارتفاع سواء كانت تحت 100 دولار مباشرة أو فوق 100 دولار مباشرة). و(فيما يتعلق بالتأثير على المستهلك فإن دولارين لا يصنعان فرقا عمليا على الاطلاق. إنها بالأساس عتبة رمزية).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد