Al Jazirah NewsPaper Thursday  21/02/2008 G Issue 12929
الخميس 14 صفر 1429   العدد  12929
إيران لا ترى حاجة لتحرك المنظمة بشأن ارتفاع الأسعار
نفط الأوبك يرتفع إلى 92.64 دولاراً للبرميل الثلاثاء

«الجزيرة» - وكالات

أعلنت الأمانة العامة لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أمس الأربعاء في فيينا أن متوسط سعر البرميل الخام من إنتاج الدول الأعضاء سجل أمس الأول الثلاثاء زيادة قدرها 1.26 دولار عن سعر الإقفال يوم الاثنين الماضي. وبلغ سعر برميل النفط الخام من إنتاج أوبك يوم الثلاثاء 92.64 دولار مقارنة بـ91.38 دولار يوم الاثنين. وتجاوز سعر برميل النفط الخام الأمريكي للتعاقدات الآجلة أمس الأول الثلاثاء مستوى 100.10 دولار قبل أن يستقر عند مستوى 100.01 دولار وذلك وسط مخاوف من أن تقرر (أوبك) خلال اجتماعها المقرر في الخامس من آذار/مارس المقبل تقليص الإنتاج، استجابة لما تطالب به الجزائر وإيران، وهما من الدول الأعضاء في المنظمة.

وقال محللون في فيينا إنه بالإضافة إلى المخاوف الناجمة عن هذا الأمر، فإن ثمة مشاعر قلقة بشأن إمدادات النفط من بعض الدول الأعضاء في المنظمة مثل فنزويلا ونيجيريا، وذلك إلى جانب تراجع سعر الدولار أمام سلة العملات الكبرى بنسبة 0.2 بالمائة وهو المستوى الأدنى منذ أسبوعين.وقال مسؤول إيراني رفيع أمس الأربعاء إن إيران لا ترى ضرورة لأي تحرك من جانب أوبك للحد من ارتفاع أسعار النفط نظراً لأنه ليس هناك نقص في إمدادات الخام في السوق ولأن السبب الرئيسي في ارتفاع الأسعار هو المضاربة.

وقال حجة الله غانمي فرد مدير الشؤون الدولية في شركة النفط الإيرانية الوطنية لرويترز: (السبب ليس نقص الإمدادات ولذا يبدو أنه لن تكون هناك ضرورة من جانب أوبك لعمل أي شيء حيال الأمر).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد