Al Jazirah NewsPaper Thursday  21/02/2008 G Issue 12929
الخميس 14 صفر 1429   العدد  12929
الرئيس الصربي يدعو شعبه للهدوء إزاء التطورات
ألمانيا تنضم للمعترفين باستقلال كوسوفو

برلين - د ب أ

اعترفت ألمانيا أمس الأربعاء رسمياً بكوسوفو كدولة مستقلة، جاء ذلك خلال اجتماع لمجلس الوزراء الالماني عقده صباح أمس في برلين.

وسيرسل الرئيس الألماني كإجراء رسمي رسالة إلى نظيره الكوسوفي فاتمير سيديو يتم إرسالها إلى بريشتينا عاصمة الإقليم الواقع جنوبي صربيا مباشرة.

وتسير ألمانيا بهذا القرار على نهج الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وبعض الدول الأخرى التي سبقتها إلى ذلك الاعتراف. يذكر أن صربيا وروسيا وعددا من دول الاتحاد الاوروبي ترفض استقلال كوسوفو.

وأمس أيضا أعلن الهولندي بييتر فيث الذي سيتولى رئاسة المكتب المدني الدولي للاتحاد الأوروبي الذي سيواكب استقلال كوسوفو الأربعاء أنه بدأ مهمته كمبعوث خاص للاتحاد.

إلى ذلك ناشد الرئيس الصربي بوريس تاديتش المواطنين الامتناع عن القيام بخطوات طائشة في رد فعلهم على تبني برلمان كوسوفو إعلان استقلال الإقليم.

وأشار تاديتش في بيان له إلى أن ما يتيح الدفاع عن الاقليم هو القيام بخطوات سلمية رشيدة في حين أن العنف يعود بالضرر على الصرب.

وقام بعض المشاركين في مظاهرة الاحتجاج السلمية في بلجراد بأعمال شغب قرب سفارتي الولايات المتحدة وسلوفينيا، كما هاجموا مطعمين أمريكيين وأضرم الصرب النار في عدد من معابر الحدود الإدارية بين كوسوفا والأقاليم الصربية الأخرى المجاورة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد