Al Jazirah NewsPaper Monday  18/02/2008 G Issue 12926
الأثنين 11 صفر 1429   العدد  12926
بعد توقف دام ستة وعشرين يوماً
الدوري الممتاز يستأنف نشاطه الليلة بأربع مواجهات مؤجلة

كتب - خالد الغفيلي

يستأنف الدوري الممتاز نشاطه مساء اليوم الاثنين بعد توقف إجباري دام ستة وعشرين يوماً؛ نظراً إلى إقامة معسكر المنتخب الأول استعداداً لمباراة سنغافورة في التصفيات الأولية المؤهلة للنهائيات الآسيوية لتأهل لكأس العالم وانطلاقة منافسات مسابقة كأس ولي العهد التي لعب منها دور الستة عشر ودور الثمانية. وتقام الليلة أربع مواجهات، جميعها مؤجلة من عدة جولات سابقة بالدوري، فالأهلي والهلال يلتقيان في جدة في لقاء مؤجل من الجولة الخامسة، والوحدة والوطني في مكة المكرمة مؤجل من الجولة السادسة، ويلتقي القادسية بالاتحاد في الخبر في لقاء مؤجل من الجولة الرابعة عشرة، والاتفاق يستضيف نجران بالدمام في لقاء مؤجل من الجولة الخامسة عشرة.

الأهلي * الهلال

يلتقي فريق الأهلي على ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة فريق الهلال في لقاء مؤجل من الجولة الخامسة، من المتوقع أن يحفل بالندية والإثارة بالرغم من أن المباراة تهم الفريق الهلالي الذي ينافس على الصدارة ويأمل بتقليص الفارق النقطي مع المتصدر الاتحاد، بينما يدخل الأهلي وليس له أمل بالصدارة وإنما لتحسين وضعه بالدوري والدخول ضمن الستة للتأهل لكأس خادم الحرمين الشريفين ومصالحة جماهيره التي عادت لها البسمة بعد نتائج الفريق مؤخراً في مسابقة كأس ولي العهد، بعد التأهل إلى دور الأربعة بعد أن اجتاز الجبلين ونجران. ويحتل الأهلي حالياً بالدوري المركز السادس باثنين وعشرين نقطة من سبع عشرة مباراة، فاز في ست وخسر سبعاً وتعاون في أربع، ويعتمد مدربه نيبوشا طريقة 4 - 4 - 2، ومن المتوقع أن يريح المدرب العديد من نجوم الفريق أمثال مالك معاذ وكايو وتيسير الجاسم ووليد عبد ربه للإصابة، بينما سيزج بالبرازيلي فابيانو في المقدمة إلى جوار وليد الجيزاني. وفي الطرف الآخر يدخل الهلال المرهق من كثرة المباريات والمنافسة على البطولات، وهذا ما جعل مدربه الروماني كوزمين لا يستقر على تشكيلة معينة؛ ففي كل مباراة تجده يضع لاعباً ويبعد الآخر. ويسعى الهلال إلى الفوز، وهو شعاره في لقاء الليلة الذي يهم الفريق الأزرق؛ لذلك سيلعب بطريقة متوازنة وهي عادة مدربه، حيث سيدخل المباراة بنفس تشكيلة لقائه الأخير أمام الحزم، وسينهج طريقة 4 - 5 - 1 بتواجد القحطاني وحيداً بالمقدمة، وينضم إليه ليلو والتايب والغامدي في حالة الهجوم. ويفتقد الهلال لخدمات المفرج للإصابة ونامي لنفس السبب. ويحتل الهلال المركز الثاني بخمس وثلاثين نقطة من خمس عشرة مباراة، فاز في إحدى عشرة وتعادل في مباراتين وخسر مثلهما، وتعتبر الفرصة كبيرة له بتخطي الاتحاد الذي يفرق عنه بمباراتين. وكانت مباراة الذهاب قد انتهت أهلاوية بثلاثة أهداف لهدف.

الوحدة * الوطني

يلعب مساء اليوم فريقا الوحدة والوطني على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز بمكة المكرمة لقاءهما المؤجل من الجولة السادسة من الدور الأول في لقاء متكافئ بين الفريقين؛ نظراً إلى تقارب المستوى والمراكز؛ فالوحدة يحتل المركز الثامن بعشرين نقطة من ست عشرة مباراة، فاز في ست وتعادل في مباراتين وخسر ثماني، بينما يدخل الوطني وهو يحتل المركز التاسع بتسع عشرة نقطة من خمس عشرة مباراة، فاز في خمس وتعادل في أربع وخسر ستاً، ويفصل بينهما نقطة واحدة. ومن هنا تكمن أهمية المباراة؛ لتنافس الفريقين على الدخول لكأس خادم الحرمين؛ لذلك سوف يسعى كل فريق للفوز للتقدم خطوة للأمام. وتبدو حظوظ فريق الوحدة أفضل لعاملي الأرض والجمهور اللذين سيدعمانه الليلة. ويعيش الوحدة أوضاعاً صعبة بعد خروجه المرير والمفاجئ من نجران في مسابقة كأس ولي العهد؛ لذلك سوف يسعى لتعويض أنصاره غير الراضين عن المدرب الذي أقبل وعاد مرة أخرى. وينهج الهولندي فيرسلاين طريقة 4 - 4 - 2، وتشكل عودة المحترف المصري حسن مصطفى قوة إضافية إلى خط الوسط إلى جانب الحازمي والموسى، وفي المقدمة يتواجد القناص والهداف الخطير عيسى المحياني. وفي المقابل يعيش الوطني أوضاعاً جيدة رغم خروجه من مسابقة كأس ولي العهد من الشباب، ويلعب مدربه عبود الخضري بطريقة متوازنة تميل إلى الدفاع عند اللعب خارج أرضه، ويعتمد على تحركات محترفه ياسين بن هيما وعبدالله تراوري وحارسه المتألق سلطان البلوي الذي يعطي طمأنينة للفريق. وفي الهجوم يعتمد على تحركات عيسى أبو قدعة أو فهد أبو جابر. المباراة متوقع أن تكون مفتوحة بين الفريقين.

القادسية * الاتحاد

يحل فريق الاتحاد ضيفاً ثقيلاً على فريق القادسية على ملعب مدينة الأمير سعود بن جلوي بالخبر، في لقاء مؤجل من الجولة الرابعة عشرة لمنافسات الدور الثاني، يتوقع له أن يظهر بالقوة والندية والإثارة، ويشوبه الحذر؛ نظراً إلى حساسية المواجهة التي تهم الفريقين رغم تناقض الطموحات والآمال؛ فالقادسية يتذيل الترتيب بخمس نقاط من خمس عشرة مباراة، ويسعى بقوة إلى الفوز والهروب من المؤخرة التي لازمته منذ الأسابيع الأولى، بينما يسعى الاتحاد متصدر الدوري بأربعين نقطة من سبع عشرة مباراة إلى مواصلة تصدره وعدم التفريط بالنقاط، خاصة بعد خروجه المرير من مسابقة كأس ولي العهد أمام جماهيره بعد أن كان أقوى المرشحين لها؛ لذلك سيدخل بقوة للفوز ولا غيره؛ لأن التعادل بالنسبة إليه هو أشبه بالخسارة، وهو ما ينطبق على القادسية الذي يسعى مدربه أحمد العجلاني إلى اللعب بطريقة دفاعية تحسباً للهجوم المتوقع من الاتحاد.

وما يميز هذه المباراة أن كل مدرب يعرف الآخر؛ نظراً إلى مواجهتهما الماضية قبل أيام في دور الستة عشر الذي انتهى اتحادياً بأربعة أهداف مقابل ثلاثة، وهي فرصة لأبناء قادس للثأر من الخسارة والبُعد عن المؤخرة. ويعتمد الفريق على مهاجمه يوسف السالم والسهلاوي وتحركات صالح الغوينم وعبده حكمي وعبدالملك الخيبري. وفي المقابل ينهج مدرب الاتحاد البرازيلي سورايس الطريقة الهجومية 4 - 4 - 2 بتواجد الحسن كيتا والفيس، وسيخضعان لرقابة شديدة من مدافعي القادسية، وهو ما يسهل مهمة محمد نور وتشيكو في الغزو من الخلف مستغلين مراقبة المهاجمين. المباراة بشكل عام ستكون بين حارس القادسية حسن العتيبي ودفاعه وهجوم ووسط الاتحاد.

الاتفاق * نجران

يستضيف فريق الاتفاق مساء اليوم على ملعب استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام فريق نجران في لقاء مؤجل من الجولة الخامسة عشرة لمنافسات الدور الثاني. واللقاء يهم نجران أكثر من الاتفاق الذي فقد فرصة المنافسة على صدارة الدوري، بينما نجران يسعى بقوة إلى جمع النقاط في رحلة البحث عن البقاء. يدخل الاتفاق بنشوة الانتصار على الاتحاد والتأهل لدور الأربعة من مسابقة كأس ولي العهد. وتعتبر المباراة خير إعداد لمواجهة الأهلي، ويحتل المركز الخامس بأربع وعشرين نقطة من خمس عشرة مباراة. وسيلعب المباراة بأعصاب هادئة، وهي فرصة لمدربه البرتغالي توني لتجربة بعض العناصر والوقوف على مستواهم. ويعتمد في لعبه على طريقة 4 - 4 - 2 بتواجد رأسي الحربة صالح بشير وتاجو، وهما قوة الفريق. بينما يدخل نجران وهو يحتل المركز العاشر بعشر نقاط من ست عشرة مباراة، ومن المتوقع أن يلعب الفريق بحذر شديد بعدم المبالغة بالهجوم والاعتماد على الهجمات المرتدة التي يجيدها الحسن اليامي والبرازيلي ويلسون.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد