Al Jazirah NewsPaper Saturday  16/02/2008 G Issue 12924
السبت 09 صفر 1429   العدد  12924
نبض الحرف
الفكة غنيمة...!
عبد الواحد المشيقح

سعد الناطح.. الزلايب في وجود التايب.. هكذا تعامل الإعلام الأصفر مع خروج النصر من الدور الأول لمسابقة كأس سمو ولي العهد.. أي عاقل سيقبل هذا الوصف على لاعبيه.. وأي منطق سيرضى بهكذا نقد.. بل إن أحدهم قال في نقده للبرازيلي إيلتون.. ليته عندما ركب (الجمل) في الثمامة بالزي العربي توجه إلى كفيله..!

أرأيتم استهزاء بمن يدعم النصر بماله بمثل ما قاله صاحبنا (؟) لا أظن ذلك.. كما أنتم لا تظنون مثلي.. كتبوا وكأنهم جاؤوا ليعبّروا عن فرحهم بهزيمة النصر.. وأرادوا الاستهزاء بمن يدعم النادي ويقف معه..!

كل له حق التعبير عن مشاعره وشعوره.. وكل له حق إبداء الرأي.. ولكل شخص حرية الطرح.. فممارسة الطرح في الرأي والكتابة حق مشروع للجميع.. ومن يقول رأيه ووجهة نظره فهما في المقام الأول والأخير يقعان تحت مسؤوليته الكاملة.. وهو وحده يتحمل تبعات موقفه.. لكن من حق الآخرين أيضاً أن يستغربوا الرأي إن كان (شاذاً) ويصل حد التجريح والإهانة.. وفيه من التجاوزات والإسقاطات الشيء الكثير..!

المتأمل فيما كتبه هؤلاء.. سيكتشف وهو حزين أن الجماعة.. ليس هدفهم صالح النصر.. ولا يسعون لتطوره.. ما كُتب هو نماذج قليلة من كثير مما طرحه هؤلاء.. ويكون ضحيته النصر الكيان والنصر الجماهير التي وصلت إلى قناعة تامة بأن ما كُتب يخضع لعلاقة الكاتب ببعض اللاعبين والشرفيين والإداريين أولاً.. ثم جهله بكرة القدم تكتيكياً وممارسة ثانياً..!

تأملوا وتمعنوا تكتشفوا تلك الحقيقة دون عناء.. حتى أصبح المشجع النصراوي لا يثق بما يكتب ويكتفي بقول: كيف يردد هؤلاء بأن النصر لا يملك إعلاماً (؟) إذا كنا سنملك إعلاماً بمثل هذه النوعية فالفكة منهم غنيمة فكل ما نقرأه آراء تفتقد للأمانة الصحفية.. وأعان الله القارئ النصراوي على تحمُّل ما يكتبه نقاد آخر زمن..!

روعة التعاون..!

لم أستغرب أبداً ذلك المستوى الرائع الذي قدمه التعاون أمام أبها.. وتوج ذلك بفوز كبير قوامه أربعة أهداف.. وبالذات عندما شاهدت تلك الروح العالية التي كان عليها اللاعبون منذ بداية المباراة.. هذا جانب..!

أما الجانب الآخر.. فهو لقناعتي المستمرة بأن التعاون يملك فريقاً جيداً.. وقلت هذا في أكثر من مناسبة.. وما زلت عند رأيي هذا.. بل متمسكاً به.. فالتعاون يملك فريقاً جيداً بإمكانه المنافسة وبقوة.. لكن المشكلة تكمن في الروح المعنوية لدى اللاعبين.. فلم أجد حتى اللحظة تفسيراً لارتفاعها أو هبوطها.. فالروح والحماس متى كانا حاضرين.. فثق أن التعاون سيكون حاضراً أيضاً..!

والمهم أن التعاونيين بإدارتهم الشابة.. ومدربهم المتحمس.. ولاعبيهم الرائعين.. قدَّموا أنفسهم بشكل رائع أمام المتصدر أبها.. واضعين أمامهم تنفيذ شعار روح التعاون.. وهي العبارة التي متى وضعت ستكتمل روعة التعاون..!

المهم أيضاً.. أن التعاونيين لم يلتفتوا لمن يحاول زعزعة الثقة بأفراد الفريق.. وقتل طموحهم.. والتقليل منهم.. والتعاون هو الفريق الوحيد الذي هزم المتصدر أبها.. والوصيف الرياض.. وفي هذا دلالة أكيدة على قوة الفريق الذي قطع الآن مرحلة جيدة.. وتخطى فرقاً صعبة بمستوى متصاعد.. والشيء اللافت للانتباه هو أن الفريق ككل ظهر بمستوى كبير.. لا تميُّز بين نجم عن آخر.. وعودة قائده سعيد الأحمري بهذا المستوى الكبير ستعطي الفريق دافعاً كبيراً.. وظهرت خطورة سعيد عندما لعب خلف المهاجمين.. وفي اعتقادي أن الفريق سيتطور مستواه شريطة عدم إغفال أمور مهمة في مقدمتها.. استمرار الروح.. وجعل الفريق يدخل اللقاءات وهو ما زال في البداية من المشوار.. وعدم الإفراط في التفاؤل والحماس والثقة تحسباً لأي (هزة) واردة في الدوري.. بحيث لا تكون أي هزيمة قادمة كارثة ونهاية للفريق.. كما حدث عند بعض الخسائر الماضية.. فبعد كل خسارة يحاول البعض أن يجعلها كارثة ونهاية الفريق..!

والجميل في أداء التعاون تنوع مصادر التهديف.. ليس في هذه المباراة وحدها.. بل حتى في المباريات الماضية.. وإن كان التسديد ما زال غائباً من لاعبي الوسط.. وربما أن عودة حمدان الحربي ستحل هذه المشكلة.. بعد المهم بقي الأهم وهو استمرار روح التعاون كتلك التي شاهدناها أمام أبها.. فصدقوني إن استمرت هذه الروح من اللاعبين.. فسيكون حضور التعاون كما يتمناه عشاقه..!

فكرة تستحق الدراسة..!

إن تواصل أجهزة الليزر حضورها في المدرجات دون إيجاد حل لها.. وتجلس لجنة الانضباط ساكتة عما يجري ويحدث فهذا هو الدليل القطعي على أن اللجنة ما زالت قراراتها متباينة.. وهناك فرق تضررت بسبب خطأ صدر من مشجع واحد.. وهناك من يستعمل الليزر في كل مبارياته.. وهو الأكثر خطورة.. ومع هذا لا نسمع أية عقوبة..!

عُوقب الهلال بسبب بعض جماهيره.. وعُوقب الأهلي كذلك.. والتعاون عُوقب بسبب خطأ مشجع واحد.. ونجران أيضاً صدرت بحقه عقوبة.. بينما الليزر لا يزال حاضراً وبقوة في المدرجات دون عقوبات.. مع أن خطورته كبيرة.. وربما يؤدي أيضاً إلى المساهمة في تبديل نتيجة مباراة..!

وبما أن الليزر ما زال مستمراً في المدرجات دون عقوبة.. ماذا لو تم إعلان السماح للجماهير بحمل أجهزة الليزر.. بدلاً من الوقوف أمام الجماهير موقف المتفرج.. ألا ترون أن الفكرة تستحق الدراسة نظراً لأنهم سيحفظون ماء الوجه للجنة التي عاقبت أندية ارتكبت أخطاء أقل فداحة من أخطاء أجهزة الليزر..!

بقايا..

** عبد الله الزوري سيكون من أهم الأسماء القادمة في الكرة السعودية..!

** أستغرب كل هذا الهجوم من بعض النصراويين تجاه نائب المشرف عبد العزيز الدغيثر..!

** المستويات الكبيرة التي يقدمها محمد الدعيع تجعل منه أكثر الأسماء المطلوبة في المنتخب..!

** طارق التائب يقدم فنوناً كروية يجب الاستفادة منها..!

** التائب نموذج للاعب غير السعودي الذي نتمنى تواجد الكثير من عينته..!

** فوز شباب التعاون على منافسهم الرائد والتأهل لنهائيات القصيم يؤكد حقيقة ثابتة أن التعاون دائم التفوق في تقديم المواهب الشابة..!

** يوسف السكاكر وفهد العصيص أسماء تعاونية يستحقان أن يلحقا زميليهما القنيعان والفايز بمنتخب الشباب..!

** نور ضرب متعمداً حسن العتيبي دون كرة دون أن ينال عقابه من حكم المباراة أو من لجنة الانضباط..!

** عندما يتحدث لا تسمع سوى كلمة (أنا) ولذلك فهو لا (يعمر) في الصحافة..!

** جميعنا سعدنا بالمستويات الكبيرة، لكننا نرفض تلك التصرفات التي قام بها لاعب الفريق الكعبي والحمدان في مباراة الشباب..!

** حمد المنتشري هو المتسبب الأول في خروج فريقه من الكأس..!

** هذا لا يمنعنا من الإشادة بالأداء الكبير الذي قدمه الاتفاق أمام الاتحاد..!

** ظهر مدرب الاتفاق توني واثقاً في تصاريحه يوم المباراة وهذا ما انعكس على أداء لاعبيه في المباراة..!

** الدولي محمد حامد أبطل هجمة اتفاقية بسانحة للتسجيل بداعي التسلل غير الصحيح..!

** في طريقه للطرد من الصحافة للمرة العاشرة..!

آخر الكلام

كل رياضي سعد للنادي المكافح الطائي بوضع حجر الأساس لمنشآته من قِبل الأمير سلطان بن فهد فالطائي يستحق هذا التكريم.



yazid1_5@hotmail.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 6933 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد