Al Jazirah NewsPaper Saturday  16/02/2008 G Issue 12924
السبت 09 صفر 1429   العدد  12924
أين الدور التثقيفي..!؟
إعداد: خالد الدوس

تنفق كثير من الدول المتحضرة والمتقدمة (كروياً).. أموالاً طائلة من أجل بناء الدور.. التثقيفي والتوعوي.. وإثراء المجال المعرفي والفكري للرياضيين.. ولكل من ينتمي للرياضة بشكل عام.. فدعم مناشط المنظومة الرياضية المختلفة.. الإدارية والفنية والنفسية والصحية.. وبقية المناشط ذات العلاقة بالرياضة... يمثل أولى اهتمامات القائمين على شؤون الأندية في تلك الدول.. التي تسعى في تحقق أعلى معدلات النجاح في العمل الرياضي طالما أنه يستند على المنهجية العلمية فضلاً عن وجود المتخصصين كلا في مجال تخصصه!!..

* غير أن واقعنا الرياضي للأسف.. يفتقد هذا الدور الحيوي الذي أصبح شبه (مغيب) في معظم الأندية - ألم تكن جميعها - وإزاء ذلك تمخضت كثيراً من الإرهاصات والأخطاء من رحم (الفوضوية) مما أعطى العمل الرياضي أسلوباً يحتاج بالتأكيد لإعادة صياغته وصناعته.. بما يحقق الأهداف المنشودة. وليت أنديتنا تستعين بخدمات المتخصصين في علم الإدارة لإثراء الجانب التثقيفي للإداريين.. وتنويرهم بأساليب الإدارة الحديثة وأيضاً الاستعانة بالمتخصصين في الشؤون الصحية... لتوعية اللاعبين وبناء فكرهم صحياً.. أمثال الخبير الصحي د.عبدالإله الساعاتي ومن هم على شاكلته.. وهكذا مع بقية المناشط ذات العلاقة بالرياضة... ولو منحنا هذا الجانب أهمية.. تفرضه بالتأكيد.. معطيات ومكونات ومتطلبات هذا العصر المعلوماتي.. لا أصبح العمل الرياضي داخل الأندية.. خلاباً ومواكباً للآمال والتطلعات المنشودة.. لكن واقعنا الحالي يؤكد أن الأمور تدار بالبركة في كثير من الجوانب العملية.. طالما أنها تفتقد للتخصص.. وتفتقد لبند «التثقيف» في أقل الأحوال..!

«الصعيري».. يسجل أروع الأهداف!!

* سجل عضو الشرف بنادي النصر الفاعل (شاهر الصعيري) أروع الأهداف في شباك الإنسانية حين تبرع مؤخراً بمبلغ 130 ألف ريال لصالح نجم الهلال الدولي السابق (عادل عبدالرحيم) الموقوف في السجن العام.. بقضية حقوق خاصة... فعندما يعلن عضو شرف نصراوي وقوفه مع لاعب هلالي في وقت حلك فهذا بالتأكيد انتصار كبير يحرزه (الصعيري) ضد التعصب والتشنج.. الذي لا يجلب لأصحابه إلا صداع الرأس..!!

الصعيري.. رسم صورة مثالية في كيفية التعاطي مع الإحداث.. بما يجسد مفهوم الإنسانية.. يفترض أن يكون شعاراً للجميع في المضمار الرياضي..!

***

- تدعيم لجنة الاحتراف بمتخصص في «القانون الرياضي».. كفيل بحفظ ماء الوجه.. ودعامة بالتأكيد للعمل القانوني في ظل بعض الاجتهادات.. التي وضعت اللجنة في موقف حرج.. خاصة بعد قضية (سالم القادسية)!!

- صياغة وصناعة نصر جديد قادر على استعادة أمجاده الغابرة.. مشروع يحتاج بالتأكيد لرجال يعشقون العمل المهني الخلاب.. وليس عشق البيانات والاحتجاجات والأعذار الواهية التي غيبت (الأصفر) عن منصات الذهب.. عقداً من الزمن..!

- الزميل المؤدب جداً (صالح الورثان) قدرة إعلامية بارعة.. يجبرك على احترامها لدماثة خلقها وسلوكها الجم!

- انتقال المذيع الشمولي الزميل (عبدالرحمن الحسين).. للإخبارية يعد مكسبا كبيرا للقناة وذلك لمهنيته العالية وثقافته الرصينة.. وبالتوفيق لزميلنا العزيز..



K-aldous@hotmail.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد