Al Jazirah NewsPaper Saturday  16/02/2008 G Issue 12924
السبت 09 صفر 1429   العدد  12924
وفد تجاري من هونج كونج يبحث اليوم المشاريع المشتركة مع رجال الأعمال السعوديين

«الجزيرة»- الرياض

تستضيف الغرفة التجارية الصناعية بالرياض وفداً تجارياً من هونج كونج اليوم السبت. ويبحث الوفد الزائر آفاق التعاون المشترك وتذليل العقبات التي تعترض رجال الأعمال في البلدين. ويختص الوفد بأنشطة المنتجات الكهربائية والإلكترونية ومنتجات تقنية المعلومات وتطوير تقنية الاتصالات عن بُعد وحلول تسويق الجوال وخدمات الجوال وصناعة الاتصالات وأنظمة المعلومات وخدمات أنظمة المعلومات وتقديم حلول للاحتياجات وخطط وتصميم للتقنيات وخدمات تأسيسية لشركات تقنية المعلومات وتطوير تقنية الإنترنت والخدمات الرقمية وتقنية معلومات وخدمات تقنية التشخيص البيطري وخدمات تقنية اختيار الأغذية والأطعمة.

من جانب آخر ناقشت لجنة المنسوجات بالغرفة عدداً من الموضوعات العامة التي تدعم قطاع المنسوجات، وذلك من خلال الاجتماع الذي جمع أعضاء اللجنة مؤخراً. ومن الموضوعات التي نوقشت تأثر مبيعات الأقمشة في الآونة الأخيرة بسبب ارتفاع تكاليف الشراء عقب هبوط سعر صرف الدولار مقابل عملات الدول المصدرة للأقمشة, وارتفاع أجور النقل بنسبة 100%؛ ما انعكس على زيادة تكلفة سعر الأقمشة، وأصبح يمثل عائقاً على المستوردين. واثنى الاجتماع على استيراد الملبوسات الجاهزة المستوردة من الصين واليابان بأسعار رخيصة مقارنة بسعر الأقمشة المستوردة من دول أخرى؛ ما يصب في مصلحة المواطن.

ودعا الاجتماع إلى توحيد لون الزى المدرسي للطالبات، وطالب بإصدار تعميم واضح لجميع المدارس بتثبيت الألوان كما هو مقرر من الوزارة، وعدم اتباع تعليمات بعض المدارس الراغبة في تغيير ألوان الزى الرسمي.

كما ناقش الاجتماع دخول بضائع مخفضة للغاية وبمواصفات رديئة إلى أسواق المملكة من دول مجاورة؛ ما ينعكس سلباً على البضائع المستوردة؛ نظراً إلى ارتفاع تكلفتها، مبيناً في هذا الأمر أن السوق مفتوحة وتتفاوت إمكانيات المستهلك المادية، وأن هذا الأمر متروك لقوى السوق. كما تناول الاجتماع مشكلة تحول تجار الجملة إلى البيع بالقطاعي؛ ما انعكس سلباً على هامش ربحهم.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد