Al Jazirah NewsPaper Friday  15/02/2008 G Issue 12923
الجمعة 08 صفر 1429   العدد  12923
منذ 1960 يرفض كاسترو تسلُّم إيجاره البالغ 5 آلاف دولار سنوياً
كوبا تطلب استعادة خليج غوانتانامو من الولايات المتحدة

هافانا - (أ ف ب)

طلبت الحكومة الكوبية أمس الأول الأربعاء من الولايات المتحدة أن تعيد خليج غوانتانامو ودانت المعتقل الذي أُقيم في إطار (الحرب على الإرهاب) ويمكن أن يحكم على ستة سجناء فيه بالإعدام.

وقال وزير الخارجية الكوبي فيليبي بيريز روكي للصحافيين: (نطلب إغلاق سجن غوانتانامو غير اللائق وإعادة الأرض المحتلة بشكل غير قانوني إلى وطننا الأم). وأضاف روكي أن السجناء المعتقلين في هذه القاعدة الواقعة جنوب شرق كوبا تعرضوا للتعذيب ويواجهون معاملة قضائية غير عادلة. وتابع أن (كوبا ترفض انتهاك حقوق الإنسان واعتقال سجناء بشكل غير عادل وبدون اتهام ومثولهم أمام محاكم بدون ضمانات)، بدون أن يذكر المعتقلين الستة الذين قد تصدر عليهم أحكام بالإعدام.

ووقَّعت الولايات المتحدة التي احتلت غوانتانامو أكثر من مئة عام، في 1934 اتفاقاً مع الحكومة الكوبية يسمح لها باستئجار المنطقة ولا يمكن إلغاؤه بدون موافقة البلدين. ومنذ 1960م، ترفض حكومة فيدل كاسترو الشيوعية تسلُّم الإيجار السنوي البالغ خمسة آلاف دولار من الولايات المتحدة. وأعلنت وزارة الدفاع الأميركية الاثنين الماضي أن المدعين العسكريين يريدون إنزال عقوبة الإعدام بستة معتقلين من قياديي تنظيم القاعدة بتهمة التآمر والقتل في اعتداءات الحادي عشر من أيلول - سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد