Al Jazirah NewsPaper Thursday  14/02/2008 G Issue 12922
الخميس 07 صفر 1429   العدد  12922
أوراق ملونة
عبدالعزيز بن صالح الدباسي

الورقة الأولى

ما أروع التعامل الطيب وما أجمل حسن الخلق فقد قال -صلى الله عليه وسلم-: (البر حسن الخلق والإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس) يقول ابن حجر الهيثمي: هذا الحديث من جوامع كلمه -صلى الله عليه وسلم-، بل من أوجزها إذ البر كلمة جامعة لجميع أفعال الخير، والإثم كلمة جامعة لجميع أفعال الشر والقبائح كبيرها وصغيرها، ولهذا السبب قابل النبي - صلى الله عليه وسلم- بينهما وجعلهما ضدين انتهى. احرصوا على حسن الخلق لترضوا الخالق وتكسبوا حب خلقه.

الورقة الثانية

انتشرت السمنة في المجتمع السعودي وقد قرأت مؤخراً أن تكلفة ظاهرة السمنة التي تصيب سعودياً من أصل خمسة من المجتمع السعودي أكثر من ثلاثة بلايين دولار سنويا كنفقات صحية بسبب الأمراض المرتبطة بالسمنة، وأوضح الدكتور وليد بخاري رئيس مركز الأمير سلطان لجراحة المناظير بمستشفى الملك فهد في جدة أن السمنة تنجم عن نظام غذائي غير متوازن ونقص التمارين الرياضية، محذراً من السمنة المفرطة التي تؤدي إلى الإصابة بنحو 48 مرضاً خطيراً تؤدي إلى الوفاة. أخوتي وأخواتي احرصوا على الرياضة وركزوا على الغذاء النافع وغير الضار.

الورقة الثالثة

تنفث آلاف السيارات سمومها عبر (الشكمانات) وهي عوادم السيارات وإضافة إلى أنها تلوث البيئة فقد أظهرت دراسة علمية أجراها الباحثون في جامعة كاليفورنيا الجنوبية بأمريكا أن التلوث بعادم السيارات يضاعف خطر إصابة الأطفال بمرض الربو في حال كانوا يحملون عوامل مورثة تجعلهم أقل مناعة أمام المرض. ومنا مع التحية إلى المسؤولين عن المرور بالمملكة لوضع حد لنفث السيارات لهذه الأدخنة الضارة.

الورقة الرابعة

يتميز الدين الإسلامي بوجود التماسك العائلي والترابط الأسري، حيث يقول أحد المسلمين الجدد من الولايات المتحدة الأمريكية: (مما جعلني أتمسك أكثر بالدين الإسلامي أن الحضارة الغربية مهما بلغت من التطور فإنها لم ولن تستطيع أن تخلق ذلك الجو العائلي الذي عشته في وسط الأسر المسلمة).












 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد