Al Jazirah NewsPaper Thursday  14/02/2008 G Issue 12922
الخميس 07 صفر 1429   العدد  12922
لتنفيذ مخطط الوطن البديل..رئيس وزراء أردني سابق:
شارون سعى لاحتلال الأردن عام 2003

عمان - أ ف ب

قال رئيس الوزراء الأردني الأسبق عبد السلام المجالي إن رئيس الوزراء الإسرائيلي السابق آرييل شارون كان يسعى إلى احتلال الأردن قبيل الغزو الأمريكي للعراق عام 2003م. وقال المجالي في مقابلة مع صحيفة (الغد) الأردنية المستقلة أمس: أميل إلى الاعتقاد بأن شارون سعى عام 2003 وقبيل احتلال العراق إلى تمهيد الأرضية والظروف لتحقيق أطماعه باحتلال الأردن لتنفيذ مؤامرة الوطن البديل، لكن سعيه باء بالفشل.

وأضاف: إن شارون باعتباره عسكرياً كان يدفع الولايات المتحدة لمهاجمة العراق لعدة أسباب أهمها أنه توقع أن يقاوم الجيش العراقي على الأقل ستة أشهر وتصور أن ذلك سينعكس على الوضع الداخلي في الأردن ويحدث خلل في الجبهة الداخلية حسب أوهامه وبهذا العذر سيلجأ إلى احتلال الأردن وإقامة دولة فلسطينية فيه.

وأوضح المجالي أحد مهندسي اتفاقية السلام بين الأردن وإسرائيل التي وقعت في 26 تشرين الأول - أكتوبر 1994 بحسب مخططه، فإن شارون أعتقد أنه في حال قيام ذلك (الدولة الفلسطينية في الأردن) فأنها ستمتص جميع الفلسطينيين من خارجها بمن فيهم من هم في الضفة الغربية لتبقى فلسطين كلها لهم، أي للإسرائيليين.

وأشار المجالي إلى أن شارون سعى أولاً لإحداث اقتتال فلسطيني فلسطيني، بمعنى الضغط على ياسر عرفات لضرب حماس، لكن ذلك باء بالفشل ما دفع به إلى اتباع سياسة التهجير من خلال ضرب مخيمات اللاجئين بالضفة كما حدث من تدمير في مخيمي بلاطة وجنين. وأكد أن ذلك باء بالفشل ورفض اللاجئون الفلسطينيون في تلك المخيمات التهجير وصمدوا رغم الخراب.

وبحسب المجالي: إننا مهددون بالوطن البديل عندما يقع أمر أمني ضخم كحرب تتعذر بها إسرائيل لاحتلال الأردن وإقامة دولة فلسطينية فيه. هذا هو معنى الوطن البديل الذي تم دفنه، وليس معناه دخول أعداد أخرى من الفلسطينيين إلى الأردن.








 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد