Al Jazirah NewsPaper Thursday  14/02/2008 G Issue 12922
الخميس 07 صفر 1429   العدد  12922
حوادث الطوارئ الناتجة عن وجود المنتجات الكيميائية بالمنزل وكيفية التعامل معها
د. عبد الملك بن عبد الله زيد الخيال

عند سؤالي لأحد الإخوان هل يوجد بمنزلك مواد خطرة؟ هز رأسه وقال لا، فعلاً هناك الكثير من الأشخاص يعدون بالملايين لا يعرفون أنه توجد في منازلهم مواد أو منتجات كيماوية خطرة، ولا يعرفون كيف يتعاملون معها، جهل مطبق لدى الكثيرين، كما لا توجد توعية كافية من وسائل

الإعلام المختلفة.

تعرفون أن كل عائلة تقريباً تستعمل منتجات يدخل في إنتاجها مواد أو كيماويات خطرة، وكما تعرفون أن كل منزل به في العادة أطفال أو أشخاص لا يعون ولا يعرفون مدى خطورة تلك المنتجات، كما أنكم إذا قمتم بزيارة المستشفيات وعيادات طوارئ الأطفال فيها ستجدون كل يوم بعض الحالات التي تعرض فيها أطفال بمختلف الأعمار لأخطار تلك الكيماويات، ومع أن إمكانية حدوث حادثة كيميائية طارئة قليلة مقارنة مع أخطار أخرى، لكن يجب أن نتعرف على كيفية التعامل مع تلك المنتجات ومعرفة كيف نتصرف قبل وأثناء وجود حالة طارئة، بحيث يمكن تقليل التعرض للإصابة، فكما يقال في الأمثال: (الوقاية خير من العلاج).

في كل مكان بالمنزل توجد الكثير من المواد الخطرة، ولذلك أنصحك بأخذ جولة لترى أين توجد تلك المواد. استعمل قائمة المواد الشائعة المنزلية الخطرة لترشدك في جولتك. وفي حالة أنك وجدت أحد المنتجات تلك فتأكد من أنك استعملته، وقمت بتخزينه، وأنك ستتخلص من بقايا المنتج حسب تعليمات الشركة الصانعة.

من الضروري جداً -وأكرر جداً- التأكد من أن تخزين الكيماويات المنزلية والأدوية، تكون في أماكن لا يستطيع الأطفال الوصول إليها، لذلك من أجل وقاية فلذات أكبادنا من خطر التسمم بالمواد السامة، يجب علينا إبعادها عن متناول أيديهم ووضعها في أماكن آمنة ومحكمة الإغلاق وإبعاد الأدوية بجميع أنواعها ووضعها في صناديق خاصة وفي مكان لا يصل إليها إلا الكبار وعند الحاجة.

كما نذكر على سبيل المثال أن المنتجات مثل بخاخ رش الشعر Hair spray ومزيل الرائحة Deodorant، وملمع الأظافر Nail polish، ومزيل ملمع الأظافر Nail polish remover، منظفات الحمامات Toilet bow cleaners، وملمع الأثاث Furniture والأدوية تقع كلها ضمن قائمة المواد الخطرة.

ويتساءل الكثيرون عن كيفية حماية الأسرة من حادثة طارئة نتيجة التعرض لتلك الكيماويات الموجودة بالمنزل؟

وللإجابة على ذلك نقول: يجب على كل شخص بالمنزل أن يتعرف على نوعيات المنتجات الخطرة الشائعة والموجودة داخل المنزل وخصوصاً السيدات والفتيات وتثقيف الأطفال بذلك، كما يجب عليك أن تعرف ماذا يجب عليك عمله قبل وأثناء حالة طارئة كيميائية منزلية.

أولاً: المنتجات الخطرة في المنزل هي المنظفات مثل: منظفات الفرن، منظفات المجاري، منظفات وملمعات الخشب والحديد، منظفات الحمامات، منظفات المغطس (البانيو) والبلاد والدشShower، مبيضات الملابس، كيماويات المسبح، والمبيدات الحشرية داخل المنزل مثل رشاش مبيد النمل والطعم، رشاش مبيد الصراصير والطعم، مضاد البراغيث، رشاش مبيد الحشرات، المبيدات الحشرية للنباتات المنزلية، المبيد المضاد لحشرة السوس، سموم وطعم الفأر والجرذ، وكذلك منتجات تخص السيارة إذا وجدت داخل المنزل أو في مرآب السيارة مثل زيت المحرك، المضيفات للبنزين، منظفات الكربوريتور، مبردات المكيفات، سوائل المحرك، بطاريات السيارات، سوائل الفرامل والسرعة، مضادات التجمد.

وكذلك مواد خاصة بالرسم وغرفة العمل work shop إذا وجدت في المنزل مثل الغراء والمواد اللاصقة، مزيلات ألوان الأثاث، الدهانات الزيتية، مخففات الدهان والتربنتين، مزيل الدهان، كيماويات التصوير، المثبتات والمذيبات الأخرى.

ومنتجات خاصة بالحديقة مثل مزيل الحشائش، حافظ الأخشاب والمبيدات الفطرية، ومنتجات مختلفة مثل البطاريات، الترمومترات الزئبقية، اللمبات الفلورسنت، ومنتجات قابلة للاشتعال مثل توانك البروبين، واسطوانات الغاز المضغوط الأخرى، الكيروسين، زيت التدفئة المنزلية، وقود الديزل، خليط من الغاز والزيت، وسوائل الولاعات.

ثانياً: هناك احتياطات نتخذها ونعملها قبل حدوث حادثة طارئة تتعلق بالمواد الكيميائية الموجودة بالمنزل، فعند شراء وتخزين المنتجات الكيميائية المستعملة في المنزل بأمان، يجب علينا شراء فقط ما نعتقد أننا نحتاج لاستعماله من أي منتج، وأن أي مواد متبقية لا نحتاجها يمكن أن نعطيها لقريب أو جار لنا قد يكون في حاجة لها.

وعلينا دائماً حفظ المواد في علبها الأصلية، بحيث لا نزيل أبداً الملصق الأصلي الذي يحمل اسم المنتج لأي علبة، إلا إذا كانت العلبة متآكلة، وفي هذه الحالة ننقلها لعلبة أخرى ونضع عليها ملصقاً جديداً يحمل اسم ذلك المنتج أو المادة بوضوح ونكتب بجانبه (خطر)، ومن المهم أن تحرص على أن لا تحفظ أبداً أي مادة خطرة في أوعية حفظ الطعام، وفي وقت فراغك اجمع التعليمات الخاصة بالإسعافات الأولية الواجب اتباعها بعد التعرض للمواد الكيميائية السامة والضارة بحيث يذكر اسم المادة السامة وبمحاذاتها التعليمات الواجب اتباعها من أجل إسعاف المصاب، كما اكتب جدولاً بالمادة والمواد المتنافرة معها والتي قد تنتج عند التقائها ببعض تفاعلات كيميائية سريعة وعنيفة قد تسبب الانفجار والحرائق وارتفاع في درجة الحرارة وانبعاث الغازات الخطرة. لذلك أحرص على أن لا تخلط أبدا المواد الخطرة مع مواد أخرى متنافرة معها، وعلى سبيل المثال مبيض الكلورين مع الأمونيا، إلا إذا كنت تعرف تمام المعرفة تفاعلات المواد المضافة بعضها على بعض لأنها مثل ما ذكرت قد تتفاعل وبالتالي تشتعل، أو تنفجر، أو قد تتسبب في إطلاق أبخرة سامة.

وعليك دائما اتخاذ الاحتياطات لتمنع وتستجيب إلى الحوادث بأن تتبع تعليمات الشركات المصنعة نحو الاستعمال السليم للمادة الكيميائية، لذلك في وقت فراغك، اجمع التعليمات الخاصة بالإسعافات الأولية الواجب اتباعها بعد التعرض للمواد الكيميائية السامة والضارة بحيث يذكر اسم المادة السامة وبمحاذاتها التعليمات الواجب اتباعها من أجل إسعاف المصاب، ولا تدخن أبداً عندما تستعمل الكيماويات المنزلية، ولا تستخدم أدوات التنظيف بدون وجود تهوية كافية، وكذلك لا تقرب المصادر المشتعلة مثل عود الثقاب من المواد الكيميائية سريعة الاشتعال، كما لا تستعمل أبدا رشاش الشعر والمواد المنظفة ومواد الدهان والمبيدات الحشرية بالقرب من لهب مثل شمعة مضاءة، شعلة فرن، مدفأة حائطية، الخ.. وبما أنك لا تقدر أن تراها أو تشمها، فإن الجزئيات المتطايرة في الهواء يمكن أن تشتعل أو تنفجر، واحرص على أن لا تأكل ولا تشرب أثناء التعامل مع المواد الكيميائية، وفي الحال نظف أي اندلاق لأي مادة كيميائية، باستعمال قطعة قماش لتنظيف المندلق من المادة، واحرص دائما على استعمال القفازات وحامي للعين، سامحا للأبخرة على قطعة القماش بالتبخر في الخارج، ثم تخلص منها بلفها في ورقة جريدة، وضعها في كيس بلاستيكي وأغلقه بإحكام وضعه في برميل النفايات، واحرص على أن لا تتخلص أبدا من المواد الكيميائية المنزلية الخطرة في مياه الصرف الصحي لأن بعضها قد يتفاعل مع الماء وقد يسبب حريقاً والبعض قد يتسبب في تآكل أنابيب الصرف وبعضها قد يؤثر على نظام تنقية مياه الصرف الصحي، بل ينبغي تجميعها في أوعية خاصة, والتخلص منها بطريقة سليمة، لذلك أناشد وزارة البلديات بأن تطلق حملة توعية بذلك، وتعمم على الأمانات والبلديات في كل مدينة وقرية بأن يكون في كل حي حاوية تجمع فيها نفايات المواد الخطرة الزائدة عن الاستعمال والمراد التخلص منها ويكتب عليها (هنا يمكنك من التخلص من نفايات المواد الكيميائية الخطرة الزائدة عن حاجة المستعمل). ولمنع الحريق والاختناق من مصادر الغاز يجب غلق صمام اسطوانة الغاز بعد كل استعمال، واغسل يديك بالماء والصابون بعد ملامسة أي مادة كيميائية منزلية.

عزيزي القارئ، كن مستعدا دائماً، فمن الأهمية بمكان أن تكتب جميع التليفونات المهمة مثل طوارئ المستشفيات التي توجد بها خدمات طبية خاصة بالسموم وطوارئ المواد الكيميائية إن وجدت، والهلال الأحمر السعودي والدفاع المدني فربما لا تجد الوقت لتبحث عن تلك الأرقام في حالة الطوارئ. فعلى سبيل المثال (رقم الهلال الأحمر هو 997).

ثالثاً: أثناء حدوث طارئ كيميائي منزلي، فلو أن هناك خطر حريق أو انفجار: عليك الخروج من المنزل في الحال، لا تضيع الوقت في جمع أغراض أو مهاتفة الدفاع المدني أو المطافئ عندما تكون في خطر. هاتف المطافئ من الخارج (من جوال أو تليفون الجار) عندما تكون آمنا بعيدا عن الخطر. كما أن عليك التواجد في المنطقة المضادة لهبوب الريح، بعيدا عن المسكن، لتجنب الأبخرة السامة.

وكذلك تعرف على أعراض التسمم الكيميائي، مثل التنفس الصعب، تهيج العيون والجلد والحلق والقصبة الهوائية، وأيضاً تغير لون الجلد والصداع والرؤية غير الواضحة، الدوخة، تقلص العضلات والإسهال.

أما لو تعرض أي شخص لأعراض تسمم، أو أنه تعرض لمادة كيميائية منزلية، فعليك أن تجد علبة من المادة المسببة للخطر، لأجل أن تعطي أي معلومات مطلوبة للمسعفين، واطلب حضور الهلال الأحمر السعودي، رقم تليفونهم مرة أخرى هو (997). ولو طلب منك القيام ببعض الإجراءات قبل حضور رجال الإسعاف، فنفذها بدقة وحرص، ولا تعطِ أي شيء عن طريق الفم، إلا إذا نصحك طبيب مختص بذلك، كما تخلص من الملابس الملوثة، لأن بعض الكيماويات ربما لا تزال كلياً من تلك الملابس عند غسلها.

والله يحفظ الجميع من كل سوء. ودمتم.

والله من وراء القصد.

للتواصل مع الكاتب: ص.ب 90199- الرمز البريدي 11613 الرياض


Abdulmalikalkhayal@hotmail.com

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد