Al Jazirah NewsPaper Monday  11/02/2008 G Issue 12919
الأثنين 04 صفر 1429   العدد  12919
تنظمه صحة الحرس الوطني تحت رعاية الأمير سلطان بن محمد
انطلاق أكبر تجمع لأطباء القلب في الشرق الأوسط سيشهد بثاً مباشراً لعمليات جراحية من فرنسا والرياض

«الجزيرة» - أحمد القرني

تحت رعاية سمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير الرئيس الفخري للجمعية السعودية للقلب يبدأ اليوم الاثنين المؤتمر العلمي التاسع عشر للجمعية السعودية للقلب والمؤتمر العالمي لمركز الملك عبد العزيز لطب وجراحة القلب والاجتماع العلمي السابع للجمعية العربية لأمراض وجراحة قلب الأطفال والذي تنظمه الشؤون الصحية بالحرس الوطني وذلك بقاعة الملك فيصل للمؤتمرات بالرياض.

صرح بذلك معالي المدير العام التنفيذي للشئون الصحية بالحرس الوطني الدكتور عبد الله الربيعة والذي قال: إن هذا الاجتماع الذي سيستمر أربعة أيام، يعد من أكبر اللقاءات الطبية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وذلك نظراص لعدد المتحدثين والمشاركين وكذلك الموضوعات المطروحة حيث سيصل عدد المتحدثين إلى أكثر من 300 متحدث منهم 90 متحدثاً قادمون من 26 دولة من خارج المملكة، يعدون من الرواد في هذا المجال بالإضافة إلى الخبرات المحلية السعودية الذين قدموا من المستشفيات والمراكز الطبية الكبرى بالمملكة .

من جانبه ذكر الدكتور هاني نجم رئيس المؤتمر أن عدد المشاركين في المؤتمر بلغ أكثر من 2000 مشارك قادمين من داخل وخارج المملكة حيث تلقت اللجنة المنظمة للمؤتمر الكثير من طلبات المشاركة من خارج المملكة وذلك نظرا لسمعة هذا المؤتمر ومشاركة نخبة من أبرز رواد تخصص القلب على مستوى العالم. حيث حرص كثير من المتخصصين في أمراض القلب من الأطباء والجراحين والممرضين والفنيين على المشاركة.

وقال الدكتور نجم: إن اليوم الأول لهذا المؤتمر سيشهد خلاف الافتتاح الرسمي الذي سيرعاه الرئيس الفخري للجمعية السعودية للقلب سمو الأمير سلطان بن محمد بن سعود الكبير، عددا من المحاضرات في موضوعات الأبحاث الطبية في أمراض القلب وكيفية عملها، وكذلك في موضوعات تصميم صمامات القلب وأمراض قلب الأطفال وكذلك الكبار. وفي الأيام الأخرى ستكون هناك الكثير من المحاضرات في موضوعات تخصص علاج القلب والضغط والدعامات القلبية وجراحة القلب للكبار والأطفال والقسطرة. كما ستعقد العديد من ورش العمل بحسب التخصصات وذلك لمناقشة بعض الحالات الدقيقة.

وفي اليوم الأخير للمؤتمر سيحظى الحضور بتجربة مثيرة تتمثل في نقل مباشر من مركز القلب بمدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض لعمليات قسطرة حيث ستكون الفرصة سانحة للحضور للمناقشة.

كما سيكون هناك نقل مباشر آخر من مدينة (تولوز) في فرنسا إلى قاعة الملك فيصل للمؤتمرات لإجراء عمليات مباشرة وسيكون المجال مفتوحا لمناقشة مراحل العمليات مباشرة مع الأطباء في فرنسا.

وذكر الدكتور نجم في ختام تصريحه انه بعد هذا المؤتمر وفي يومي الأحد والاثنين 17 و18 من شهر فبراير الجاري سيقام المنتدى التثقيفي عن أمراض القلب الخلقية والمكتسبة وذلك بمركز الأمير سلمان الاجتماعي والذي سيكون موضوعه توعية المجتمع حول أمراض القلب والشرايين وكيفية التعامل معها وذلك لمدة يومين يخصص اليوم الأول منها لأمراض القلب للكبار والثاني لأمراض القلب للأطفال سيتضمن فحصاً مجانياً للكوليسترول والضغط والسكر وإقامة عدد من المحاضرات وسيكون هناك نقاش مفتوح بين الحضور والأطباء المحاضرين والدعوة عامة للجميع.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد