Al Jazirah NewsPaper Saturday  09/02/2008 G Issue 12917
السبت 02 صفر 1429   العدد  12917
في الصميم
هواة في لجنة الاحتراف..!!!
سلطان المهوس

بعد ستة عشر عاماً تقريباً من تطبيق الاحتراف الكروي السعودي ترى هل من المنطقي أن يتنازع ناديا الشباب والقادسية في قضية اللاعب السالم أو الهلال والوحدة في قضية الهوساوي ؟؟ الذي يقرأ ماتنشره وسائل الإعلام حول القضيتين وغيرهما يبصم بالعشرة أننا نسير بلوائح قادمة من الفضاء أو كتبها الفراعنة، ونحتاج لخبراء محترفين لتفسير ما تحتويها وهو ما لم نفعله وبالتالي فكل منا يفسر اللوائح على طريقته وبما يضمن مصلحته..!!

موضوع اللاعب السالم كان القشة التي قصمت ظهر البعير الاحترافي لدينا وأثبتت أننا فعلا نسير بالاتجاه الخاطئ نحو بناء منظومة احترافية تدير دورينا اذا ماتمت الخصخصة وتم التعامل جديا مع دوري المحترفين القادم..

لا أدري ما الذي يمنع اتحادنا السعودي لكرة القدم وهو الذي يملك الإمكانات الكبيرة من إنشاء لجنة احترافية بحق وحقيقة بدلا من المسكنات التي لم تزد اللجنة الا مرضا فوق مرضها نتيجة فقدان الاحترافية من قبل الأعضاء وعدم تفهمها للوائح الاحتراف واللجوء دائما للفيفا إضافة إلى رسوب كافة اللجان المتعاقبة على الاحتراف في ايجاد كوادر داخل الاندية تتعامل مع الاحتراف بشكل متقن من خلال الدورات والمحاضرات المستمرة واللقاءات التثقيفية بدلا من خطابنا رقم كذا وتاريخ كذا..!!

لا يمكن أن تنجح لجنة الاحتراف مادام رئيسها ونائبه غير متفرغين لأنهما صاحبا القرار النهائي ولن تقوم قائمة لهذه اللجنة دون ان تلبس عباءة الاحترافية، وبغير ذلك ستخرج علينا عشرات القضايا التي لن يفصل فيها سوى الفيفا والله يخلي لنا العم فيفا..!!

كلنا مع الأخضر..

كان من الطبيعي أن يظهر المنتخب السعودي في حال فنية لم نكن نتوقعها وذلك بسبب وجود تغييرات عناصرية بالتشكيل اضافة إلى طريقة لعب الخصم السنغافوري لكن بالتأكيد حققنا الأهم وهو الفوز..

الذي يجب أن يسيطر على مشاعرنا جميعا أن نظل مع الاخضر قلباً واحداً طوال التصفيات وأن نترك نقاد الغفلة الذين ستتطاير حروفهم وكلماتهم بمجرد هزة هنا أو هناك وهو أمر طبيعي يحدث لجميع المنتخبات..



لدينا مشوار طويل يجب أن نتوحد من خلاله بالعلم السعودي وأن نخلق الاجواء النقية للمدرب واللاعبين والمسؤلين فالكل يريد النجاح ومتفائلون بأن الاخضر وكعادته لن يخيب الظن والرجاء..

بالمناسبة يتطلب من أنجوس الثبات على تشكيل متجانس وعدم التغيير الا في أضيق الحدود لأن اللاعب اذا ما وجد الراحة النفسية وهو يلعب فسيؤدي بشكل مميز وكبير..

ممنوع الاقتراب... خاص للكبار..!!

ستكون التشكيلات الجديدة للاتحادات الرياضية الفرصة الكبيرة والثمينة للمسؤولين لضخ الكوادر الشابة المتعلمة التي تملك تأهيلا مميزا وحماسا لخدمة الرياضة السعودية في مناصب قيادية خاصة وأن العديد من القيادات البارعة في الاتحادات وغيرها شارفت على توديع المضمار الوظيفي ومن المنطقي أن يتم العمل ويتسارع على إيجاد البديل وإعطائه جرعات الخبرة والاحتكاك لكي نضمن مواصلته العمل بنفس السياق ثم ننتظر إبداعه الحيوي كدم جديد يتقد حماسا لخدمة بلده..

هذا لا يعني إطلاقا الاستهانة بالقيادات الموجودة أو التقليل منها لكنها سنة الحياة، ومن الواجب أن يضمن المسؤولون استمرار وتيرة العمل وتطوره وهو مايعني اللجوء للبدائل البشرية، وذلك هو أسلوب إداري احترافي ناجح.

تصويبات

* سيكون اجتماع لجنة دوري المحترفين القادم في كوالا لمبور حاسما لإقرار مشاركة السعودية في دوري المحترفين من عدمه.. نتمنى أن تتوافق المشاورات وألا نحيد عن الطريق الاحترافي فلن نجد مستقبلا سوى فرق أقل منا اذا ما أردنا الاحتكاك وإكساب لاعبينا الخبرة..!!!

* نعاني كإعلاميين من صعوبة كبيرة جدا في إيجاد الإجابات حول تساؤلات شتى من قبل العاملين بالاتحاد السعودي لكرة القدم وهو ما يعزز المطالبة بوجود متحدث رسمي للاتحاد السعودي لكرة القدم أسوة بالاتحادات الاخرى وهو ما يقف دونه من يريد كل شيء تحت إبطه حيث وحده في الصورة وبس..!!

* مازالت إدارة المشاريع بالرئاسة العامة لرعاية الشباب تقف وبقوة دون تحقيق مطلب بناء عازل لمنصة استاد الملك عبد الله ببريدة رغم أنه لايكلف الكثير ويشكل خطورة على المتواجدين بالمنصة..الكل يتمنى تدخل وجه السعد الأمير سلطان بن فهد فقد ملّ مكتب رعاية القصيم من كتابة الخطابات..!!

* الرائد وبعد الانتصار على الفيحاء عاد لوضعه الطبيعي واستعاد أنفاسه... دور الإدارة سيكون كبيرا في استغلال ذلك لمواصلة المسير نحو الصدارة.

* مازلت متمسكا باقتراحي حول إيجاد لجنة فنية ولجنة حكام منفصلتين لدوري الاولى فذلك أفضل وأضمن للتطور في دوري المظاليم..!!

* عدم وجود فروع للجان الاتحاد السعودي بالمناطق الاخرى بالتزامن مع عدم استخدام التقنية الحديثة هو عامل من عوامل المركزية التي تشتت الاندية وتجعلها دوما قيد المشاكل الناتجة عن عدم فهم اللوائح.

* بعض التعاونيين زعلانين لأني كتبت خبر(انفراد ) عن خسارتهم للاستئناف المقدم ضد نادي الانصار..!! هؤلاء اعتادوا على اعلاميي المدرجات الذين لايكتبون الا ما يطلبه الريس أو الجمهور وتناسوا أنني أعمل بجريدة رسمية واسعة الانتشار وعملي يتطلب تغطية كافة الكرة الارضية وليس نادي التعاون الذي أكن له كل حب واعتزاز وتقدير.

* يبقى رئيس نادي الرائد عبد العزيز التويجري وجها مشرقا للرياضة..

قبل الطبع

إذا بلغت القمة فوجه نظرك إلى السفح لترى من عاونك فى الصعود إليها



msultan444@hotmail.com
لإبداء الرأي حول هذا المقال أرسل رسالة قصيرة SMS  تبدأ برقم الكاتب 1464 ثم إلى الكود 82244

 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد