Al Jazirah NewsPaper Friday  08/02/2008 G Issue 12916
الجمعة 02 صفر 1429   العدد  12916
اتهم السودان بزعزعة استقرار بلاده
الرئيس التشادي يدعو الاتحاد الأوروبي رسميا إلى نشر قوة يوفور سريعا

باريس - (أ ف ب)

وجه الرئيس التشادي إدريس ديبي إيتنو أمس الخميس (نداء رسميا) إلى الاتحاد الأوروبي لنشر قوة (يوفور) الأوروبية في تشاد وإفريقيا الوسطى سريعا من أجل حماية لاجئي منطقة دارفور السودانية.

وصرح ديبي لإذاعة (أوروبا 1) الفرنسية (أوجه نداء رسميا إلى الاتحاد الأوروبي وفرنسا التي بادرت بتلك الفكرة، لنشر تلك القوة في أسرع وقت ممكن لتخفيف العبء الذي نتحمله اليوم).

وأضاف رئيس الدولة التشادي بعد هجوم شنه المتمردون على العاصمة التشادية وأسفر عن سقوط 160 قتيلا (لو كانت يوفور منتشرة لساعدنا ذلك). واعتبر أن (المجتمع الدولي يجب أن ينقذ سكان دارفور المعرضة حياتهم إلى الخطر).

وتهدف عملية يوفور في تشاد وإفريقيا الوسطى إلى نشر نحو 3700 جندي منهم 2100 فرنسي في شرق تشاد وإفريقيا الوسطى لحماية 450 ألف لاجئ من دارفور (غرب السودان) والنازحين من تشاد وإفريقيا الوسطى.

وعلق انتشارها عندما شن المتمردون هجومهم في 28 يناير على سلطات نجامينا انطلاقا من الحدود السودانية.

وأعلن وزير الدفاع الفرنسي الأربعاء الماضي في نجامينا أن التخطيط لنشر تلك القوة استؤنف والهدف منه عدم التأخير أكثر من شهر ونصف.

كما صرح الرئيس التشادي في وقت سابق أمس أن السودان (سيعاود بالتأكيد زعزعة استقرار) تشاد التي تتهم الخرطوم بالوقوف وراء هجوم المتمردين الأخير على نجامينا. واتهم رئيس الدولة في حديث للإذاعة الفرنسية (أوروبا 1) الاتحاد الإفريقي بأنه يرفض التحرك ضد نظام الخرطوم.

وقال ديبي (بما أن الأسرة الدولية لا تقول شيئا ضد السودان وبما أن الاتحاد الإفريقي يتبع سياسة النعامة (...) حصل السودان على ضوء أخضر لزعزعة استقرار تشاد).

وأضاف (لا شك أن السودان سيعاود المحاولة. إنهم يملكون كل الوسائل لفعل ذلك)، مشيرا في الوقت نفسه أن (كل المنطقة معنية بذلك وليس تشاد وحدها). وتابع الرئيس التشادي أن (هدفهم ليس رحيل الرئيس إدريس ديبي فقط بل جر تشاد إلى حرب أهلية).

وكان ديبي على وشك أن يفقد السلطة السبت الماضي قبل أن ينجح في قلب الوضع العسكري بالكامل.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد