Al Jazirah NewsPaper Friday  08/02/2008 G Issue 12916
الجمعة 02 صفر 1429   العدد  12916
الحريري يؤكد استعداد الأكثرية للتنفيذ اعتباراً من الاثنين
موسى يبدأ مهمة وساطة جديدة في لبنان

بيروت - الوكالات

استأنف أمين عام الجامعة العربية عمرو موسى جهوده لحل الأزمة السياسية اللبنانية بعقده مباحثات مع رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري لدى وصوله إلى العاصمة بيروت مساء أمس الخميس. وقال مصدر لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إنه من المقرر أن يلتقي الأمين العام مع سعد الحريري وميشال عون وأمين الجميل اليوم الجمعة في البرلمان اللبناني. ولم تستبعد المصادر الحكومية في بيروت أن يتم عرض تقييم جديد لخطة جامعة الدول العربية على القادة اللبنانيين خلال مهمة موسى الجديدة.

وفي هذا الإطار أكد النائب سعد الحريري أحد أبرز قادة الأكثرية المناهضة لسوريا أمس الخميس استعداد الأكثرية للبدء الاثنين بتطبيق المبادرة العربية لحل الأزمة عبر انتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيساً توافقياً. وقال الحريري في كلمة ألقاها بعد ساعات من وصول الأمين موسى إلى بيروت في محاولة جديدة لتطبيق الحل العرب، (الأكثرية على استعداد لتنزل الاثنين إلى المجلس لانتخاب سليمان وللمباشرة بعد ذلك فوراً بتشكيل حكومة وحدة وطنية تعد قانونا جديدا للانتخاب على أساس القضاء). والاثنين هو موعد الجلسة الرابعة عشرة لانتخاب رئيس للبنان الذي يشهد فراغا رئاسيا منذ 24 نوفمبر. وكان أبرز قادة المعارضة النائب المسيحي ميشال عون والأمين العام لحزب الله حسن نصرالله أكدا الأربعاء تمسك المعارضة في لبنان بسلة متكاملة لحل الأزمة السياسية قبل انتخاب رئيس جديد للبنان وجددا رفضهما التخلي عن الثلث الضامن في أي تشكيلة حكومية مقبلة.

وتنص المبادرة العربية على انتخاب قائد الجيش العماد ميشال سليمان رئيساً والاتفاق على تشكيل حكومة وحدة وطنية لا يكون فيها لأي طرف القدرة على التعطيل أو الترجيح على أن تكون كفة الترجيح لرئيس الجمهورية، إضافة إلى الاتفاق على قانون جديد للانتخاب.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد