Al Jazirah NewsPaper Friday  08/02/2008 G Issue 12916
الجمعة 02 صفر 1429   العدد  12916
مقتل جندي أمريكي وأربعة من القاعدة بينهم قياديان
دائرة تلفزيونية مغلقة تجمع بوش والمالكي بحثا خلالها الوضع في العراق

بغداد - حيدر الربيعي - وكالات

أكد رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لبوش أن القوى السياسية الأن تسعى إلى (خلق مناخات ايجابية جديدة تساعد على تقريب وجهات النظر فيما بينها مستفيدة من التحسن الامني الحاصل وتطلعات الحكومة لبدء مرحلة جديدة من البناء والاعمار).

كما ذكر البيان الذي أصدرته الحكومة العراقية ان المالكي أكد بأن (الحكومة ومنذ بداية هذا العام بدأت بتنفيذ خططها التي تهدف الى تطوير الاقتصاد العراقي واقامة مشاريع البناء والاعمار ليشهد هذا العام النجاح في الجانب الاقتصادي مثلما شهد العام الماضي النجاح في الجانب الامني).

واوضح البيان ان الرئيس الامريكي جدد عبر دائرة تلفزيونية مغلقة الاربعاء (دعمه وتأييده لمواقف رئيس الوزراء (العراقي) وسعيه من أجل تحقيق التقدم في المسارات السياسية والامنية والاقتصادية والمصالحة الوطنية). كما بحث بوش والمالكي خلال الاتصال عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة تطورات العملية السياسية والمكاسب الامنية والاقتصادية ومستقبل العلاقات بين البلدين.

من جانب آخر اعلن الجيش الاميركي الخميس مقتل احد جنوده في انفجار عبوة ناسفة استهدفت دوريته في الجانب الغربي للعاصمة بغداد. وبذلك ارتفع الى 3950 عدد العسكريين الاميركيين الذين قتلوا في العراق منذ الاجتياح الاميركي لهذا البلد في 2003م. بينما تمكنت الشرطة العراقية الخميس من مقتل أربعة من عناصر تنظيم القاعدة بينهم قياديان خلال عمليتين منفصلتين شمال بغداد الاولى في شرق تكريت والثانية في سامراء.

وقال مصدر في الشرطة إن "قوة عراقية اميركية مشتركة داهمت اليوم (الخميس) وكرا لتنظيم القاعدة في قرية الناعمة شرق تكريت، كبرى مدن محافظة صلاح الدين، وفقا لمعلوات استخباراتية مؤكدة).

واضاف ان (المروحيات الاميركية قصفت المنزل المستهدف بالصواريخ ما اسفر عن مقتل القيادي بلاسم طبيخ العجيلي واثنين من مساعديه). واكد المصدر ان (المنزل الذي تم تدميره كان مقرا لاجتماع ثلاثة من كبار قادة تنظيم القاعدة في المحافظة بينهم المدعو عمر طه زعيم التنظيم في تكريت).

وفي سامراء، اعلنت الشرطة ان (قوة من التدخل السريع داهمت فجر اليوم (الخميس) منزل احمد مطر زيدان البازي احد مسؤولي القاعدة في وسط المدينة حيث اندلعت اشتباكات بين القوة المداهمة والبازي الذي حاول الفرار لكن القوة تمكنت من قتله). واكدت (العثور على كميات من الاسلحة داخل منزله).وفي تكريت قتل اربعة عراقيين من بينهم شقيق رئيس مجلس مدينة تكريت الواقعة على بعد 170 كيلومترا الى الشمال من العاصمة بغداد. وقال مصدر في مركز التنسيق المشترك ان (مسلحين يستقلون سيارتين هاجموا صباح اليوم (الخميس) في منطقة الضباعي جنوب غربي تكريت سيارة كان يستقلها اربعة اشخاص من بينهم سالم جبار شقيق عارف جبار رئيس المجلس البلدي لمدينة تكريت واطلقوا النار عليهم من ثلاثة بنادق فاصابوهم اصابات مباشرة بالرأس واردوهم قتلى على الفور ثم احرقوا سيارتهم). واضاف أن المهاجمين لاذوا بالفرار الى منطقة الجزيرة الغربية لتكريت فيما تم نقل الجثث الى مستشفى المدينة. وبالقرب من مدينة بعقوبة قتل ثلاثة اشخاص من عائلة واحدة ينتمون الى احد مجالس الصحوة التي تحارب تنظيم القاعدة في العراق.

وقال المقدم في الشرطة نجم الصميدعي ان (عددا من المسلحين التابعين للقاعدة اقتحموا منزل عائلة جميل داود الزيدي في بلدة المرادية واخرجوا النساء والاطفال ثم قاموا باعدام ثلاثة رجال داخل المنزل).

واضاف ان (المسلحين فخخوا المنزل قبل ان يغادروه وفجروه فوق جثث الضحايا).

وتنقسم بلدة المرادية جنوب بعقوبة، الى جزئين يسيطر على احدهما انصار القاعدة فيما يخضع الجزء الثاني لسيطرة مجلس الصحوة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد