Al Jazirah NewsPaper Friday  08/02/2008 G Issue 12916
الجمعة 02 صفر 1429   العدد  12916
برلين: الجيش الألماني لن يمكنه حل جميع مشكلات العالم
رايس وميليباند في أفغانستان للضغط على الحلف الأطلسي

قندهار (أفغانستان) - هانوفر (برلين) - الوكالات

قام وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند ونظيرته الأميركية كوندوليزا رايس أمس الخميس بزيارة مفاجئة إلى أفغانستان تعزز إلى حد ما الضغوط على شركائهما في حلف شمال الأطلسي لإرسال تعزيزات عسكرية.

وبعد توقف قصير في كابول توجه وزيرا خارجية البلدين اللذان ينشران اكبر عدد من القوات في افغانستان، إلى القاعدة الجوية في قندهار جنوب البلاد، الواقعة في قلب منطقة تمرد طالبان.

واكد ميليباند ورايس في الطائرة التي أقلتهما من لندن إلى كابول أن الدول الحليفة يجب أن ترسل مزيدا من الجنود إلى القوة الدولية للمساعدة على إحلال الأمن في افغانستان (ايساف).

وقالت رايس للصحافيين الذين رافقوها إلى كابول: بصراحة آمل في مساهمات اكبر

بالقوات من قبل دول التحالف. وأضافت: نحتاج إلى مساهمة اكبر في القوات من جانب أفغانستان أيضا.

وردا على سؤال حول ما يمكن أن يحصل إذا لم ترسل الدول الأخرى في الحلف تعزيزات قالت رايس: (في كل الأحوال، ستشهدون مزيدا من المساهمات في القوات).

وأضافت: إن المشكلة هي التأكد من أنها القوات المناسبة في المكان المناسب، في إشارة إلى المطالبة المتكررة لبعض الأعضاء بتقاسم افضل (للأعباء) القتالية خصوصا في جنوب أفغانستان.

ورفضت برلين الأربعاء إرسال قوات إلى هذه المنطقة بينما تفكر اوتاوا في سحب قواتها العام المقبل ما لم يتم إرسال ألف جندي إضافيين ومعدات دعم لمساندة رجالها البالغ عددهم 2500.

مسؤول ألماني: إرسال وحدة قتالية إلى أفغانستان هو أقصى ما يمكن تقديمه، وأكد راينهولد روبيه مفوض شؤون الجيش الألماني أن إرسال وحدة قتالية من قوات التدخل السريع إلى شمال أفغانستان هو أقصى ما يمكن أن يقدمه الجيش في الوقت الحالي.

ورفض المسؤول في حديث لصحيفة (نويه برسه) الصادرة أمس الخميس إرسال قوات ألمانية إلى منطقة الجنوب الأفغاني التي تحتدم فيها المعارك قائلا: لن تحظى أي مطالب بزيادة مهام الجيش في أفغانستان بموافقة البرلمان أو برضا الشعب الألماني.

وأضاف: إن الجيش الألماني أحد أقوى الجيوش في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، ولكنه لن يمكنه حل جميع مشاكل العالم.

وطلبت القوة الدولية 7500 جندي إضافي على الأقل. وقد أعلنت واشنطن في نيسان - ابريل أنها سترسل 3200 من مشاة البحرية (المارينز) بينما دعا وزير الدفاع روبرت غيتس دولاً أخرى إلى إرسال قوات.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد