Al Jazirah NewsPaper Thursday  07/02/2008 G Issue 12915
الخميس 01 صفر 1429   العدد  12915
ميثاق شرف يمنع مقاولي عسير من تشغيل العمالة الهاربة

أبها - عبدالله الهاجري

أجمع المقاولون بمنطقة عسير على توقيع ميثاق شرف بينهم بعدم تشغيل العمالة الهاربة.. جاء ذلك خلال لقائهم مع مديري الدوائر الحكومية والخدمية في منطقة عسير بغرفة أبها والذي شمل العديد من النقاشات الهادفة بحضور لجنة متابعة المشاريع بإمارة منطقة عسير ورؤساء الدوائر الحكومية ورجال الأعمال والمهتمين بقطاع المقاولات.

وشدد المهندس عبدالله المبطي رئيس الغرفة على أهمية دور المقاولين في تنفيذ المشاريع للمساهمة في تحريك عجلة التنمية بمنطقة عسير حتى تستفيد المنطقة من المبالغ المالية المرصودة للمشاريع، ووجه شكره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير على توجيهه بعقد هذا الاجتماع لضمان إنهاء مشاريع التنمية بالمنطقة واهتمامه بقطاع المقاولات ومعرفة المعوقات التي تواجه الإدارات الحكومية وقطاع المقاولات في ذات الوقت.

وكان أبرز ما نوقش في الاجتماع شكوى المقاولين من نقص الاسمنت المقاوم وعدم توفره بالسوق حيث تكفلت شركة إسمنت الجنوب بحل هذه المشكلة وطالبت الشركة المقاولين بوضع خطة لاحتياجاتهم من الإسمنت المقاوم بالتعاون مع الجهات الحكومية المستفيدة حتى تستطيع الشركة إنتاج هذه الكميات.

كما ناقش الحضور نقص وعدم توفر مادة الأسفلت وتم اقتراح مخاطبة لجنة المقاولين بالغرفة إمارة منطقة عسير.

كما تم مناقشة أيضا مشكلة عدم اكتمال دراسات المشاريع والتصاميم قبل طرحها حيث تم التوصية بعدم توقيع العقود أو استلام المشاريع من قبل المقاولين إلا بعد إعداد واكتمال التصاميم والدراسات وكذلك عدم نقل المشاريع من مواقعها إلى المواقع الأخرى والتي يترتب عليها خسائر على المقاول كما تم طلب أن تكون الدراسات والتصاميم والإشراف مستندة إلى مكاتب استشارية والطلب من المكاتب الاستشارية افتتاح فروع لها بالمنطقة.

ومن المعوقات التي تم مناقشتها أيضاً هي شكوى المقاولين من تأخر حصولهم على الفيزا بسبب تأخرها بعد رفعها من مكتب العمل بأبها إلى مكتب الاستقدام بجدة، والتوصيات لحل هذا العائق طلب فتح مكتب للاستقدام بمنطقة عسير حيث تم طلب ذلك من عدة سنوات ليرفع المعاناة عن كافة أهالي المنطقة وكذلك بأن تقوم الجهات الحكومية المستفيدة بإعطاء خطابات التأييد عند ترسية المشروع وليس كما هو معمول به حاليا عند استلام موقع المشروع. وتم مناقشة أهمية تحديد سقف للمشاريع التي يتم ترسيتها على المقاول.

وأكدت غرفة أبها بأنها ستقوم باستضافة اجتماعات بين المقاولين والجهات الحكومية بصفة دورية بناء على توجيه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد