Al Jazirah NewsPaper Thursday  07/02/2008 G Issue 12915
الخميس 01 صفر 1429   العدد  12915
الهاشمي سيطلب من العاهل الأردني إعفاء العراقيين من غرامات الإقامة
العراقيون المغادرون إلى سوريا أكثر من العائدين إلى وطنهم

بغداد - (أ ف ب)

أعلنت المنظمة الدولية للهجرة أمس أن اعداد العراقيين المغادرين إلى سوريا أكثر من العائدين إلى وطنهم، رغم انخفاض أعمال العنف في بلدهم.

وأوضحت المنظمة التي اعدت تقريرها وفقا لمعلومات من ضابط سوري في دائرة الهجرة ان معدل العراقيين المغادرين إلى سوريا حتى اواخر كانون الثاني - يناير الماضي بلغ 1200 شخص يوميا مقارنة بـ700 شخص يعودون إلى بلدهم.

وأكد التقرير الذي تلقت فرانس برس نسخة منه في بغداد ان أسباب عودة غالبية العراقيين من سوريا تراوحت بين انتهاء مدة اقامتهم ونفاذ اموالهم فضلا عن تحسن الوضع الامني في بلادهم.

وأوضحت المنظمة التابعة للامم المتحدة أن عودة العراقيين إلى بلادهم تأتي في أعقاب فرض السلطات السورية بعض القيود على الاقامة هناك.

إلى ذلك أكد مصدر رسمي عراقي أمس أن نائب الرئيس العراقي طارق الهاشمي سيطلب من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني إمكانية اعفاء العراقيين المقيمين في المملكة من الغرامات المالية المترتبة عليهم جراء إقامتهم غير القانونية في البلاد.

وبحسب المصدر فقد أجرى نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي اتصالاً هاتفياً بالسفير العراقي في الأردن سعد جاسم الحياني اطلع خلاله على أحوال العراقيين المقيمين في الأردن وسبل تسهيل عودتهم إلى البلاد.

وأضاف ان الهاشمي طلب من السفير تقييم الاعباء المالية المترتبة على الراغبين بالعودة إلى الوطن من أجل دراسة الأمر وايجاد الحلول المناسبة لذلك، مستفسرا عن (الوقت المناسب لعودة العوائل العراقية).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد