Al Jazirah NewsPaper Thursday  07/02/2008 G Issue 12915
الخميس 01 صفر 1429   العدد  12915
اختطف خلال الهجوم 40 شخصاً
تهجير 300 شخص في السودان بعد هجوم شنه متمردون أوغنديون

جوبا - ا ف ب

أعلن مسؤول في الأمم المتحدة أن أكثر من 300 شخص هجروا جراء هجوم وقع في 30 كانون الثاني - يناير في السودان، قرب الحدود الأوغندية ونسبته السلطات المحلية إلى المتمردين الأوغنديين.

وقال المسؤول في الأمم المتحدة جنوب السودان ديفيد غرسلي الثلاثاء للصحافيين أن 40 شخصاً اختطفوا في هذا الهجوم الذي تم في كاجو كيجي في الولاية الاستوائية الوسطى، على بعد 50 كلم من الحدود الأوغندية.

وأضاف أن المخطوفين أطلق سراحهم ولكن المهجرين يخشون من العودة إلى ديارهم، وقال (تجري عمليات نهب في المنطقة).

وقتل أربعة عناصر من القوات الأمنية في جنوب السودان فيما أرسل بطلب تعزيزات إلى هذه المنطقة المعزولة بحسب مسؤولين محليين.

وتشتبه السلطات المحلية في جنوب السودان بمتمردي (جيش الرب) للمقاومة الأوغنديين بشن الهجوم، حيث دعا مسؤول إلى تعليق السودان لوساطته في المفاوضات بين المتمردين والحكومة الأوغندية.

ووقع الهجوم في اليوم نفسه الذي اتفقت فيه الحكومة الأوغندية مع متمردي (جيش الرب) على وقف اطلاق النار لمدة شهر، في تمهيد لاستئناف مفاوضات السلام في جوبا، جنوب السودان.

وصرح رئيس برلمان الولاية الاستوائية الوسطى زامبا دوكو أن المهاجمين ينتمون إلى جيش الرب للمقاومة مشدداً على خلو المنطقة من أي مجموعة مسلحة ناشطة أخرى.

وأكد رئيس وفد جيش الرب إلى مفاوضات السلام ديفيد ماتسانغا الأسبوع المنصرم أن المتمردين ليسوا مسؤولين لأنهم يبعدون 500 كلم من المنطقة التي تعرضت للهجوم.

وقال غرسلي (لم نعد واثقين أن جيش الرب وراء الهجوم).




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد