Al Jazirah NewsPaper Thursday  31/01/2008 G Issue 12908
الخميس 23 محرم 1429   العدد  12908
خلال لقاء بغرفة الرياض.. رئيس مجلس إدارة سما
التعامل بالمثل مطلب ورسوم المطارات والوقود تحديات الطيران الاقتصادي

«الجزيرة» - عبدالعزيز السحيمي

طالب صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد الفيصل رئيس مجلس إدارة شركة سما للطيران هيئة الطيران المدني بالتعامل بالمثل مع الشركات الموجودة في المملكة وقال: إن الهيئة ترفض جدولة الرحلات الدولية لتغطية التكاليف العالية والخسائر التي تتكبدها شركات الطيران الاقتصادي في المملكة، لافتاً الى أن تسيير سما لسبع وجهات خارجية قد رفع الدخل إلى 40 بالمائة في الشركة بعد ان شكلت الخطوط الإلزامية لوجهات المناطق الشمالية عبئاً آخر على الشركة كما أن سقف الأسعار يشكل تحدياً آخر بالإضافة إلى تحديات رسوم المطارات.

وأكد الامير بندر خلال لقاء بغرفة الرياض امس أن الإعلان على طائرات سما سيمنح الشركة اضافة لايراداتها التشغيلية، في ظل ارتفاع اسعار الوقود حاليا والتي تمثل أكبر التحديات التي يواجهها الطيران الاقتصادي اذ تستحوذ على 120% من دخل الشركة.

مشيراً إلى أن صناعة النقل الجوي في المملكة من أقوى الصناعات من حيث التنافسية والقدرة على التطور قياسا على المعطيات السكانية والاقتصادية والتنموية مشيراً في الصدد إلى حاجة تلك الصناعة لتضافر الجهود لتذليل العوائق نحو مستقبل واعد لها.

وأضاف أن مفهوم الطيران الاقتصادي يعتمد على الاستخدام الأمثل للطائرات وتبسيط النظام التشغيلي واستقطاب شريحة جديدة من المسافرين عبر تقديم أسعار مخفضة بشكل مستمر.

وقال رئيس مجلس ادارة سما إن فكرة الناقل جاءت بناء على قرار المجلس الاقتصادي الأعلى بتحرير قطاع النقل الجوي، وان اختيار اسم الشركة وقع على اسم (سما) الذي يعني في اللغة السمو والرقي والارتفاع فضلا عن ارتباطه بالطيران ويميزه بساطته وسهولة نطقه وتذكره.

وأفاد الامير بندر بن خالد أن الألوان الرئيسية للاسم تعكس ألوان السماء وترمز للتقدم بينما تستخدم الألوان الثانوية في الحملات التسويقية وإبراز العروض الخاصة، مشيراً إلى أن العنصر النسائي رفض الشعار المقترح لطيران سما قبل بداية العمل والمتمثل في فكرة (الشماغ) التي كانت ضمن عدة شعارات مقترحة.




 

صفحة الجزيرة الرئيسية

الصفحة الرئيسية

رأي الجزيرة

صفحات العدد